عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر على طريق الإصلاح الإداري.. خطة تناقشها الحكومة مع رؤساء الهيئات الإعلامية

مصر على طريق الإصلاح الإداري.. خطة تناقشها الحكومة مع رؤساء الهيئات الإعلامية
مصر على طريق الإصلاح الإداري.. خطة تناقشها الحكومة مع رؤساء الهيئات الإعلامية

كتب - عيسى جاد الكريم

في إطار خطة الإصلاح الإداري التي تتبناها الدولة المصرية بالتعاون مع المجتمع المدني، عقدت وزارة التخطيط مؤتمرا عن الإصلاح تضمن لقاءات وحلقات نقاشية مع رؤساء تحرير الصحف ورؤساء مجالس الإدارات والصحفيين، وكذلك رؤساء الهيئات الإعلامية لمناقشة خطة الإصلاح الإداري.



وصرحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري للدولة بعدة تصريحات مهمة خلال مؤتمر الإصلاح الإداري الواقع والمستقبل، الذي افتتحته اليوم، بحضور مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام،  والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس مجلس إدارة "روزاليوسف"، وعبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، وياسر رزق رئيس مجلس إدارة الأخبار ، وتابعت "بوابة روزاليوسف"، ندوات المؤتمر وحلقاته النقاشية على مدار اليوم ونشرت عدة أخبار منها:

السعيد ومكرم وكرم يفتتحون مؤتمر الإصلاح الإداري الواقع والمستقبل

وزيرة التخطيط: الانتهاء من هيكلة الوزارات التي ستنتقل للعاصمة الإدارية خلال شهر

كرم جبر: تم وضع أساسيات للإصلاح الإداري بالمؤسسات الصحفية بالتعاون مع التنظيم والإدارة

افتتحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، بحضور مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين ورؤساء تحرير ورؤساء مجالس الصحف مؤتمر الإصلاح الإداري الواقع والمستقبل، الذي يناقش الإصلاح الإداري ودور الإعلام في مساندة خطوات الإصلاح الإداري والتعريف.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن المؤتمر فرصة ذهبية لاستعراض كل الجهود المبذولة، ومناقشة ذلك في جلسات متخصصة من المتخصصين للوقوف على التحديات وموضوع الإصلاح الإداري، رغم أنه صعب وشائك، لأنه أمر يتعلق بتغيير سلوك الإنسان وتغيير ثقافته، ولكن هناك قدرا من الإنجاز، ومستمرون في ذلك.

وزيرة التخطيط: مصر تحقق أعلى معدل نمو اقتصادي منذ عشر سنوات

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري تحقيق مصر أعلى معدل نمو اقتصادي منذ 10 سنوات، الذي تحقق وسط ظروف صعبة جدًا.

جاء ذلك في كلمة الوزيرة خلال مؤتمر "الإصلاح الإداري في مصر.. الواقع والمستقبل"، الذي عقدته وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري اليوم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للخدمة العامة، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة كيومٍ عالميٍ للاحتفال بجهود العاملين بالجهاز الإداري للدول، والوقوف على إنجازاتهم بحضور رؤساء الصحف القومية ووكالة أنباء الشرق الأوسط والأهرام والأخبار والهيئة الوطنية للإعلام.

وقالت: إن مصر من دول العالم القليلة جدا التي حققت معدل نمو متزايدا ومستمرا، وسط الصراعات التي يشهدها العالم مع تحقيق معدل نمو مدفوع بالاستثمارات.. مشيرة إلى أنه لأول مرة يحدث زيادة في الاستثمارات تصل إلى 40% بخطة عام 2019 / 2020 وهو ما يؤكد أن الهدف الرئيسي للخطة هو تحسين جودة الحياة وتوفير خدمة أفضل، وأن يكون هناك توازن مع تقليل العجز والدين.

وأضافت: إن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري سعت على مدار العامين الماضيين إلى صياغة خطة للإصلاح الإداري شاملة لجميع أركان الإصلاح المطلوب، بداية من الإصلاح التشريعي في شكل صياغة قوانين ولوائح تهدف إلى تنظيم العمل مثل قانون الخدمة المدنية ومدونة السلوك الوظيفي علاوة على تحديث بيانات العاملين بالجهاز الإداري وتقييمهم وبناء قدراتهم وفقًا للاحتياجات التدريبة، وتحفيزهم من خلال جائزة مصر للتميز الحكومي مرورًا بمرحلة التطوير المؤسسي، من خلال استحداث وحدات إدارية جديدة مثل وحدة الموارد البشرية ووحدة المراجعة الداخلية ووحدة التقييم والمتابعة ووحدة قياس الأثر التشريعي، وصولًا إلى ضرورة التحول الرقمي من خلال ربط الجهات بقواعد بيانات، وتقديم خدمات ممكينة ذات جودة للمواطن المصري.

مكرم محمد أحمد: الإصلاح الإداري ضرورة حتمية والإعلام سيدعم خطوات الإصلاح بكل قوة

أكد الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أمام مؤتمر الإصلاح الإداري.. الواقع والمستقبل الذي تنظمه وزارة التخطيط، على أن الإصلاح الإداري ضرورة حتمية وبدونه لن تصل أفكارنا وجهودنا إلى الناس، والموضوع خطير ومهم ليس فقط لصعوبة الأمر أو الاحتياج الشديد له، لكن لأنه ليس ممكنا أن نقوم بإصلاح إداري دون أن نقوم بإصلاح اقتصادي وتطوير التشريعات بشكل يمهد الأرض أمام هذه الإصلاحات.

رؤساء تحرير الصحف: الإعلام له دور مهم في التوعية بالإصلاح الإداري

أجمع رؤساء تحرير الصحف على أهمية دور الإعلام والصحافة في تهيئة المجتمع وتوعيته بأهمية الإصلاح الإداري، حيث إنه جزء لا يتجزأ من الإصلاح الاقتصادي، الذي تسعى الحكومة إلى تطبيقه.

وقال رئيس مجلس إدارة الأهرام عبد المحسن سلامة، خلال كلمته بمؤتمر (الإصلاح الإداري في مصر: الواقع والمستقبل)، الذي نظمته وزارة التخطيط والمتابعة، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قام بخطة الإصلاح الاقتصادي، بالرغم من كل المحاذير، إلا أنه استمر في تنفيذها، وما يصاحبها من إصلاحات أخرى، شملت الإصلاح الإداري، الذي يعتمد على تغيير السلوك والثقافة للمجتمع ككل.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة "الأخبار" ياسر رزق، إن تسليط الضوء على الإصلاح الإداري- حاليًا - يعد خطوة مهمة لتطبيق الإصلاحات، التي تسعى الحكومة إلى تطبيقها، خاصة بعد معاناة المواطن لمدة 50 سنة من مشكلات تراكمت، وسببت عرقلة منظومة تطوير القطاع الإداري للدولة، فكان لا بد من القيام بثورة، وإعادة فتح هذا الملف لإزالة العراقيل التي كانت تواجهه للوصول إلى حلول على أرض الواقع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز