عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على أسباب حجب 20 جائزة من جوائز الدولة التشجيعية

تعرف على أسباب حجب 20 جائزة من جوائز الدولة التشجيعية
تعرف على أسباب حجب 20 جائزة من جوائز الدولة التشجيعية

كتب - محمد خضير

هشام عزمى: توفير مليون و200 ألف جنيه بعد حجب 21 جائزة من الجوائز



تكشف "بوابة روز اليوسف" أسباب حجب 20 جائزة من جوائز الدولة التشجيعية، التي أعلنت أسماء الفائزين بها، اليوم، في اجتماع المجلس بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وأعضاء المجلس وقيادات ورؤساء القطاعات والهيئات بوزارة الثقافة ورؤساء النقابات الفنية والمهنية.

وقالت الدكتورة ايناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة في تصريحات خاصة لـ"بوابة روز اليوسف" إنها سعيدة بإعلان جزائز الدولة بمجالاتها المتعددة في جو ثقافي وبشفافية واليات جديدة ومنصفة للجميع، معربًا عن عدم رضاها بحجب العديد من الجوائز في مجالات جائزة الدولة التشجيعية، موضحة أنها تتمنى ان يكون هناك مشاركة كبيرة ومنافسة من الأعمال الإبداعية للشباب حتى يكون هناك تنوع ومشاركة متعددة في كل المجالات الثقافية والفنية.

وأشارت الدكتورة إيناس إلى انها وجهت بتشكيل لجنة فنية تقوم بعمل دعاية كافية تصل إلى كل المبدعين والكتاب بحيث تتيح مشاركة أكبر عدد كي لا يتم حجب جوائز من الجائزة، موضحة أن اللجنة سوف تراعى العمل مبكرا لتلقى الاعمال المتعددة، وكذلك البحث عن الأعمال المنتجة في المجالات المطلوبة وفحصها ومشاركتها في الجوائز.

وأكد الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة في تصريحات خاصة لـ"بوابة روز اليوسف"، أسباب حجب لجان المجلس 20 جائزة من جوائز الدولة التشجيعية، حيث اوضح أنه تم الاعلان عن التقدم لجوائز الدولة التشجيعية في الصحف والمجلات الورقية، ولكن للأسف لم يتقدم الكثير بأعمال متعددة أو متنوعة بالأعمال الإبداعية المطلوبة وهو ما حال بين حصول مبدعين على هذه الجوائز.

 وأشار الدكتور عزمي، إلى أنه تمت مراعاة ذلك وإدراك الأمر جيدا، وتم التوجيه لتشكيل لجنة تمارس آليات جديدة في الإعلان وعمل الدعاية الكافية لشروط ومواعيد التقدم للجائزة، حتى يكون هناك فرصة كبيرة لتقدم الشباب والمبدعين بأعمالهم الإبداعية.

 في مجال الأدب فروع: تحليل لغوى لنص أدبي، ترجمة كتاب في أحد الأعمال الإبداعية والفكرية، تأليف مسرحي، الموال الشعبي، إخراج فيلم أطفال برسوم متحركة، التأليف الموسيقى، إخراج الفيلم الوثائقي الطويل.

فيما حجبت فروع: اقتصاديات صناعة السياحة في مصر، استراتيجات التنمية في مصر بين الواقع والمأمول، علاقات سياسية ودولية، الشريعة الإسلامية، احكام الفقه الإسلامي وصلاتها بالواقع المعاصر بين الثبات والتجديد.

فيما كانت المفاجأة الأكبر هي حجب جميع فروع جوائز مجال العلوم الاجتماعية، وهي علم الاجتماع، التاريخ، الجعرافيا، الفلسفة وعلم النفس، الإعلام، الآثار، الثقافة العلمية، التربية.

وتبلغ تبلغ قيمة كل جائزة من الجوائز التشجيعية خمسين ألف جنيه ولا يجوز أن يمنح شخص واحد الجائزة أكثر من مرتين في فرع أو موضوع واحد، وبالتالى فإن مجموع قيمة جوائز الدولة التشجيعية هو مليون جنيه، يعود إلى خزينة الدولة المصرية.

فيما برر مسؤولو المجلس الحجب بأن هناك جوائز في التشجعية لم يتقدم لها أي مبدع، وأوضح أعضاء مجلس الأعلى للثقافة، أن هذا أمر مؤسف ومحزن وسيتم النظر في تخصصات جوائز الدول التشجيعية.

باقى الجوائز الأخرى من فروع جوائز الدولة "النيل – التقديرية – التفوق"، لم تشهد سوى حالة حجب واحدة، وهي الجائزة الرابعة في فرع العلوم الاجتماعية بجائزة الدولة التقديرية، والتي تبلغ قيمتها 200000 جنيه "مائتي ألف جنيه" وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز