عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المخرج خالد جلال: رواد الفن خالدون وغير قابلين للنسيان

المخرج خالد جلال: رواد الفن خالدون وغير قابلين للنسيان
المخرج خالد جلال: رواد الفن خالدون وغير قابلين للنسيان

كتب - محمد خضير

شهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، الأمسية الثقافية التي أقامها المجلس، لمناقشة كتاب "حسين رياض.. الفنان صاحب الألف وجه" إعداد وتوثيق الدكتور عمرو دوارة.



وعرض خلال الأمسية فيلم تسجيلي بصوت الفنانة سميرة عبد العزيز، عن حياة العملاق حسين رياض، تضمن مجموعة من الشهادات لكبار نجوم الفن منهم الفنانة لبنى عبد العزيز والفنانة رجاء حسين، والفنانة سهير المرشدي، وحوار تليفزيوني للفنانة الراحلة فاطمة رشدي، تتحدث فيه عن التزام وأخلاقيات حسين رياض.

قال المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، إن الفيلم التسجيلي الخاص بالفنان حسين رياض الذي أنتجه المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، هو واحد من سلسلة أفلام تم إنتاجها لتكريم روادنا، وعلى منصة هذه القاعة وأيضا على خشبة المسرح القومي كرم العديد من رموز الفن في مختلف المجالات، ومازال المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان ياسر صادق، مستمر في هذا التقليد الشهري لتكريم رائد من الرواد.

وأشار جلال إلى أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، أضافت لما سبق وفقا لمقترح تقدمت به الفنانة سميرة عبد العزيز، أن يتم تكريم رائد من روادنا الراحلين مع تكريم رائد من الرواد الحاليين، انطلاقا من تعريف الجيل الجديد برواد الماضي والحاضر، والذي من خلالهم سيُصنع المستقبل ورواده.

وأوضح جلال أنه لدينا العديد من قاعات المسرح التي تحمل أسماء عدد من روادنا، ولكن لدينا أعدادا أخرى هائلة من روادنا في مختلف الفنون أكبر بكثير مما لدينا من قاعات مسرحية، لذا فأنا اتفق تماما مع اقتراح الكاتب يوسف القعيد بشأن إيجاد وسائل مبتكرة جديدة لتكريم أسماء روادنا، مثل إطلاق أسماء الرواد على دفعات التخرج من المعاهد والكليات مثلما ذكر الكاتب يوسف القعيد.

وأكد رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، أننا لا يمكن أن ننسى روادنا على مر العصور، فهم يرحلون بأجسادهم فقط، ولكن سيرتهم ومواقفهم وتراثهم الفني باق ما دامت الحياة، فهم خالدون وغير قابلين للنسيان.

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز