عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة تُعيد تشغيل قصر ثقافة السينما بعد تطويره .. (صور)

وزيرة الثقافة تُعيد تشغيل قصر ثقافة السينما بعد تطويره .. (صور)
وزيرة الثقافة تُعيد تشغيل قصر ثقافة السينما بعد تطويره .. (صور)

كتب - محمد خضير

إيناس عبد الدايم: عودة النور إلى قصر السينما يفتح آفاقًا رحبة للحركة الإبداعية

أطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إشارة إعادة تشغيل قصر ثقافة السينما، بجاردن سيتى، بعد تطويره وإعادة تأهيله، وذلك بحضور الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ونائبه الفنان هشام عطوة، الفنان تامر عبد المنعم، المشرف على القصر.



كما حضر  عدد من الفنانين والنقاد والمهتمين منهم لبلبة، سحر رامى، الناقد السينمائي محمد قاسم، الأب بطرس دانيال، رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، ومن قيادات وزارة الثقافة الدكتور أشرف زكى، رئيس أكاديمية الفنون، الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب. 

وقالت الدكتورة عبد الدايم، إن عودة النور إلى قصر السينما يفتح آفاقا رحبة للحركة الإبداعية، ويعد إثراء لإحدى صور القوى الناعمة، التى برعت فى التعبير عن الريادة المصرية.

وأكدت أن الصرح العريق يعكس تاريخًا ثريًا، ويحمل طموحات وآمالًا بلا حدود لهذا النوع من الفنون، الذى تناول أفراح وقضايا المجتمع، من خلال أعمال مثلت ذاكرة الأمة، مشيرة إلى نجاحه فى توثيق أحداث خالدة ومساهمته الفاعلة، فى تشكيل وتكوين وجدان الشخصية المصرية والعربية.

من جانبه أشار الدكتور أحمد عواض، إلى توجيهات وزير الثقافة، الخاصة بمواصلة الجهد لعودة القصر إلى تألقه السابق، مع استحداث أنشطة وفعاليات تناسب متطلبات العصر.

وأضاف، أن برنامج التشغيل يضم فعاليات تُقام بمشاركة نخبة من نجوم وصناع ونقاد السينما، مشيرا إلى أن الانطلاقة، جاءت بأسبوع لأفلام مخرج الروائع حسن الإمام بمناسبة مئويته. 

واستكمل المشرف العام على قصر السينما، الفنان تامر عبد المنعم، الحديث، مؤكداً أنه تم إعداد خطة عمل مكثفة لتشغيل القصر، منها استحداث سلسلة أفلام وثائقية شهرية بعنوان "الحاضر الغائب"، تتناول رموز صناعة السينما، إلى جانب استعادة نشاط قسم الدراسات السينمائية الحرة، الذى يمنح خريجيه فرصاً للعمل والتميز، إلى جانب إنتاج أفلام للاوائل منهم. 

كما قام الحضور بالوقوف دقيقة حدادا على روح المخرج الراحل محمد النجار، ثم قامت وزير الثقافة بتكريم كل من اسم المخرج الكبير حسن الإمام، وتسلمته ابنته زينب، والمصور الفوتوغرافى الفنان محمد بكر، وذلك بعد افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية من إبداعاته ضم لقطات من ذاكرة السينما المصرية.

 كما شهدت فيلم 100 سنة حسن الإمام، من إنتاج قصر السينما، سيناريو الدكتور نادر رفاعى، وإخراج حسام المحفوظى. 

يشار إلى أن قصر السينما بجاردن سيتى، الوحيد المتخصص نوعياً، تأسس عام 1989 وتوقف عن العمل عام 2016، وتتضمن خطة تشغيله دورات تدريبية متخصصة، معرضا شهريا للتصوير الفوتوغرافي للقطات من أعمال أهم وأشهر المخرجين، عدة نوادٍ للسينما العالمية – الإفريقية – اللاتينية – الأوروبية، والنادرة وناديا لأفلام التجربة الأولى، سواء الروائية أو التسجيلية.

كما تُقام أمسية أسبوعية بعنوان نجم وندوة، عروض لأفلام مقتبسة من أعمال روائية، إلى جانب إنتاج مجموعة من الأفلام التسجيلية، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 244 مشاهد، حيث يضم دورا أرضيا يحتوى على استوديو صوت ومونتاج، غرفة التحكم بالتسجيل الصوتي، 4 مكاتب إدارية.

بالإضافة إلى جانب عدد من غرف الخدمات والحماية المدنية، أما الدور الأول فمقسم إلى 2 قاعة سينما، غرف التحكم، قاعة استقبال.. ويضم الدور الثاني مكتبة عامة، قاعة سينما، ويحتوي سطح القصر على قاعة سينما صيفية.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز