بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

23 اغسطس 2019 - 23 : 9   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

د. خالد البغدادي: أوبرا مصر الطريق.. تعانق فني ثقافي سياحي

30 يونيو 2019 - 36 : 23




كتب لبوابة روزاليوسف ..د. خالد البغدادي

"الموسيقى هى أحد أسرار الآلهة التي استطاع الإنسان الحصول عليها".. فاجنر الموسيقار الثائر

الحقيقة لقد تذكرت هذه الكلمات وأنا أشاهد عرض أوبرا (مصر الطريق) الذي أقيم بمركز المنارة بمناسبة ذكرى هروب العائلة المقدسة الى مصر الذي يوافق الأول من يونيو، وهو اليوم الذي تم اعتماده ليكون اليوم العالمي للأقباط، وأيضا لإطلاق مشروع إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة كحدث تاريخي وإنساني استثنائي، وهو المشروع الذى أطلقته مصر وتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد تم اعتماد المشروع وخط السير من الكنيسة المصرية وقداسة البابا تواضروس، كما تم اعتماد المشروع والأيقونة الخاصة بالرحلة من قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتكان.

والحقيقة أن إحياء مسار رحلة هروب العائلة المقدسة الى مصر ليكون مشروعا مصريا قوميا وعلى رأس أولويات الدولة المصرية، هو مشروع له الكثير من الأبعاد الثقافية والسياحية والاقتصادية والدينية، وقد أكد البابا تواضروس سعادته بالمشروع وباهتمام الدولة المصرية بذلك، وأكد أن المسيح هو اللاجئ الأول لمصر ، وأن مصر كانت دائما الملجأ والملاذ لكل من يبحثون عن الأمن والأمان في العالم قديما وحديثا.

الحفل أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وحضر الاحتفالية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالإضافة الى ممثلين عن مؤسسة الأزهر الشريف وعدد من الوزراء والشخصيات العامة، وألقى وزير الآثار خالد العناني كلمة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد خلالها  أهمية هذا الحدث التاريخى بالنسبة لمصر والإنسانية كلها وإن ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر له أهمية تاريخية ودينية كبيرة لدى المصريين، كما تعد من التراث الديني العالمي الذي تتفرد به مصر عن سائر بلدان العالم، وبفضلها تبوأت الكنيسة القبطية المصرية مكانة دينية خاصة بين الكنائس المسيحية في العالم، لارتباطها بهذه الرحلة المباركة لأرض مصر الغالية على مدار أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام، باركت خلالها العائلة المقدسة أكثر من 25 بقعة فى ربوع مصر المختلفة تحمل ذكراهم المعطرة حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقا إلى دلتا النيل حتى وصلت إلى أقاصي صعيد مصر.

وأكد الدكتور خالد العناني اهتمام الدولة المصرية بالمشروع وأنه يتم حاليا تجهيز وتأهيل الأماكن ورفع كفاءتها لاستقبال الزوار المتوقعين.. وأن وزارة الآثار شكلت لجنة قومية تضم خبراء من كل الجهات المعنية لإعداد ملف لتقديمه إلى منظمة اليونسكو لتسجيل مسار رحلة العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمى اللا مادي وتسجيل أديرة وادي النطرون الأربعة على قائمة التراث العالمي المادي.

الحدث والحديث

مصر البداية .. مصر الطريق ..

بهذه الكلمات الدالة بدأت أوبرا مصر الطريق التي تعبر عن حالة حاصة من التمازج والهارموني بين مكونات وجدان الشعب المصري، والحقيقة أن العرض فيه درجة عالية من التناسق والإتقان ينم عن خبرة كبيرة لكل من شارك فيه، التكامل بين مفردات العرض المختلفة موسيقى وكورال وغناء كما تم استخدام أكثر من كورال، كورال أطفال وكورال الكبار، وأيضا التوظيف الناجح للرسومات واللوحات والكيلوجرافيا الفنية في خلفية العرض لإحداث نوع من التكامل بين الأداء الحركي التمثيلي، والأداء الحركي الراقص واللوحات الفنية التي لعبت أكثر من دور وظيفي في العرض

- الدور الجمالى / البصرى للرسوم واللوحات لتحقيق التكامل والتوازن التشكيلي للتكوين البصري المقدم على المسرح .

- ولها أيضا الدور التعبيري حيث توضح وتكمل المعاني والمعلومات التاريخية عن هذا الحدث المهم.

وقد شاركت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بالعزف المباشر مع الفرقة الموسيقية، ما كان له أبلغ الأثر على كل الحاضرين، كما وضعت كل إمكانيات دار الأوبرا المصرية للمساعدة في إنجاح العرض، كورال أكابيلا بدار الأوبرا المصرية بقيادة مايا جيفينيريا، وأيضا وكورال صوت الملائكة بكنيسة العذراء بالزيتون، والموسيقى وقيادة الأوركسترا جورج قلتة، كلمات الشاعرة نور عبد الله، أغنية مصر الطريق ريمون قلتة وغناء أميرة رضا، والعرض إخراج محمد حمدي، وسيناريو الكاتب والمنتج فيكتور فاروق وهو ومنظم للعديد من العروض والفعاليات الفنية داخل مصر وخارجها مثل فيلم (ضيف من السماء) بطولة ماجد الكيدواني ومسلسل (بيت العيلة) الذي يناقش المشاكل الاجتماعية للأسرة المصرية، وقام بدور يوسف النجار القمس يؤانس أنطون وقام بدور الحاكم هيرودس الفنان عاصم سامي.

مبارك شعبي مصر .. حملة ترويجية

بهذا الدعاء الذى دعاه السيد المسيح لشعب مصر بدأ رجل الأعمال منير غبور راعي هذا الحدث كلامه وأكد أن هذا المشروع سيكون له فوائد اقتصادية وسياحية، وقد حضر العرض العديد من رموز الثقافة والفنون والفكر في مصر والذين أثنوا على جماليات العرض وأهمية المشروع الذي وصفته الفنانة مادلين طبر بأنه عيد قومي للمصريين وأثنت على جهود الرئيس السيسي في تأكيد كل معاني وقيم الوحدة الوطنية.

وأكدت بعد مشاهدتها للأوبرا.. أنه عرض فني راق ومبهر يعيد البهجة للروح المصرية ويؤكد قيم التسامح والمحبة التي يتميز بها الشعب المصري، وأنها سعيدة بإحياء هذه الفكرة وأنها ستطلق حملة ترويجية للدعاية والتعريف بهذا المشروع الثقافي والإنساني والحضاري.. الذي إن كان موجودا في مصر مكانيا لكنه يهم الحضارة الإنسانية كلها.. ودعت الى ضرورة تجهيز المزارات الدينية والسياحية حتى تكون مؤهلة ومستعدة لاستقبال الضيوف القادمين.. وأكدت أن مصر قادرة على ذلك وفي أقرب وقت.

كما حضرت من الكويت الدكتورة منيرة الحوطي الناقدة والكاتبة المسرحية التي أشادت بالعرض الأوبرالي وبالمستوى الفني والتقني العالي حتى إنها كتبت مقالا بعنوان (فرحة مصر)، كما أكد المفكر طارق حجي بعد حضوره العرض أن هذا حدث مصري خالص يهم كل المصريين وأن هذا المشروع يمثل فكرة نوعية مغايرة لها كثير من الأبعاد الاستراتيجية على كافة المستويات السياحية والاقتصادية وأيضا على المستوى الثقافي والإنساني.

وحضر الأوبرا العديد من الوزراء  منهم وزيرة التضامن الدكتورة غادة والي ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة، كما حضر محافظ الدقهلية الدكتور كمال جاد شاروبيم ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، ومن المفكرين دكتور طارق حجي ومصطفى الفقي والفنانان محمد صبحي وليلى علوي والمطربة أنوشكا وغيرهم، والعرض نظمته جمعية (نهرا) لإحياء التراث الوطني المصري والمسؤول الإعلامي جيهان عزمي وقدمته الكاتبة فاطمة ناعوت.



























التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت