عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شاكر: الدعم الفني لتنزانيا في مجال الطاقة

شاكر: الدعم الفني لتنزانيا في مجال الطاقة
شاكر: الدعم الفني لتنزانيا في مجال الطاقة

كتب - سامى عبد الرحمن

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رئيس شركة الكهرباء بجمهورية تنزانيا الشقيقة والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.



يأتي ذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية لتحقيق النفع لكل الأطراف والاستفادة من الإمكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.

وأشاد شاكر في بداية اللقاء بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، معربًا عن تقديره العميق لحكومة وشعب جمهورية تنزانيا الشقيقة، مؤكدًا الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والدبلوماسية المصرية لتنشيط العلاقات مع إفريقيا. 


كما أكد حرص مصر من خلال تعاونها مع الدول الإفريقية على مراعاة أولويات تلك الدول بناءً على المصالح المشتركة لتحقيق المكاسب للطرفين، ويتضمن هذا التعاون تنمية الموارد البشرية وتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات.
وأكد اعتزاز مصر بعلاقاتها مع الأشقاء في القارة الإفريقية، ولا سيما دول حوض النيل حيث نتقاسم نفس المصير "ماء واحد دم واحد"، وهي علاقات تمتد جذورها في أعماق التاريخ وشهدت مؤخرًا نقلة نوعية فتحت آفاقا جديدة للتعاون في مختلف المجالات.. وذلك انطلاقًا مما يجمعنا من مصالح مشتركة.. وبما يحقق إقامة شراكة حقيقية بين أبناء قارتنا.


واستعرض شاكر خلال اللقاء إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية مشيرًا إلى النجاح الذي حققه لسد فجوة العجز في الإنتاج وتحويلها إلى وجود احتياطي.


وأشار إلى الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كل الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.


وأكد الوزير الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء المصري لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي تتمتع مصر بثراء واضح في مصادرها والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية موضحًا أن مصر تقوم حاليًا بإنشاء أكبر مشروع للخلايا الشمسية (PV) على مستوى العالم في مكان واحد (بنبان بالقرب من مدينة أسوان) بطاقة إجمالية وقدرها 1465 م. وبالتعاون مع 32 مستثمر، وسيتم تشغيل المشروع بكامل طاقته في خلال هذا العام (2019)، وقد منح البنك الدولي هذا المشروع لقب "أفضل مشروع" لعام 2019.


وأضاف شاكر أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الطاقات المتجددة سواء كان شمسي أو رياح، وتحسين كفاءة الطاقة، وفي مجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات بين الجانبين، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص المصري للاستثمار وكذا تنفيذ المشروعات الكهربائية على أرض تنزانيا.


وأوضح شاكر، أن القيادة السياسية المصرية تهتم بشكل كبير بسد روفيجى الذي يعد من أكبر السدود لإنتاج الطاقة الكهرومائية على نهر روفيجي في شرق أفريقيا حيث تبلغ قدرته 2100 ميجاوات وسوف يؤدى إلى إحداث نقلة اقتصادية لدولة تنزانيا حيث من المتوقع أن يتم تصدير فائض الطاقة الكهربائية المولدة من سد روفيجي إلى باقي دول شرق إفريقيا،، وهذا ما يؤكد استمرار التعاون القائم بين مصر وكل الدول الأفريقية، وتلتزم مصر دوما بالوقوف جنبا إلى جنب مع البلدان الإفريقية الشقيقة، وسيسهم سد روفيجي كمصدر للطاقة النظيفة والمتجددة بنصيب كبير في تفعيل مبادرات الطاقة المتجددة في إفريقيا ودعم المجهودات المبذولة لمجابهة التغيرات المناخية.


وأوضح أن قطاع الكهرباء المصري يلتزم بالتضافر مع نظيره التنزاني لتنفيذ هذا المشروع المهم من خلال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات، وتعظيم المشاركة المحلية في تنفيذ المشروع لما تمتلكه مصر من إمكانيات متميزة في مجال تصنيع مهمات القوى الكهربائية.


وأكد شاكر، أنه أصبح لقطاع الكهرباء المصري خبرات متميزة في النواحي المتعلقة بالسياسات والتشريعات وإعادة الهيكلة، وكذا الدراسات الخاصة بالتكنولوجيات المتطورة لمحطات توليد الكهرباء، ويمكن التعاون مع الأشقاء بجمهورية تنزانيا في هذه المجالات، ومن أهمها إعداد استراتيجية إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، الدعم الفني لتقييم مصادر الطاقات الجديدة والمتجددة، التعاون في دراسات مشروعات الربط الكهربائي، إعداد الدراسات الخاصة بتدعيم وتحديث شبكات نقل وتوزيع الكهرباء ومشروع تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، إعداد تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة وتأهيل الشركات للمشاركة في تنفيذها، إعداد التشريعات الخاصة بتحفيز الاستثمار في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة وإعداد ومراجعة اتفاقيات شراء الطاقة، إعادة هيكلة تعريفة الطاقة الكهربائية، الجوانب التنظيمية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وفى مجال بناء القدرات والدعم الفني.

أشاد الوفد التنزاني الشقيق بعمق العلاقات المصرية التنزانية منذ قديم الأزل مؤكدًا على رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها،


كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كل المجالات والإنجازات التي حققها قطاع الكهرباء المصري معربًا عن رغبة بلاده في الاستفادة منها،


ووجه الوفد التنزاني الدعوة الرسمية للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لزيارة تنزانيا مؤكدًا على رغبته في تبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، 


وتأتى مثل تلك اللقاءات تأكيدًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية والقيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز