عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ البنك المركزي السابق: انعدام الشفافية يقتل الاقتصاد التركي

محافظ البنك المركزي السابق: انعدام الشفافية يقتل الاقتصاد التركي
محافظ البنك المركزي السابق: انعدام الشفافية يقتل الاقتصاد التركي

كتب - عادل عبدالمحسن

اتهم دورموش يلماز النائب محافظ البنك المركزي التركي السابق لمدة خمس سنوات الحكومة التركية بعدم الشفافية في إدارة ملف الاقتصادي ولا تقول الحقيقة وتبيع الأوهام للشعب  



وقال دورموش يلماز في حوار لـ "أحوال تركية": اقتصادنا ينكمش بسرعة. والحكومة تصر على الكذب، وتواصل تكرار تصريحاتها. في الواقع، إنها في حالة إنكار لما يحدث منذ البداية.

وأشار محافظ البنك المركزي التركزى السابق إلى أن الحكومة ترى أن المشكلات الاقتصادية مؤقتة على غير الحقيقة، وما أدى إلى تعمق الأزمة وزيادة المشكلات، وسيطرة الخوف والذعر على أصحاب الأعمال. وتصبح حالات الإنكار أكثر تواتراً. هذه بالضبط هي السيكولوجية السائدة حالياً لدى أردوغان وفريقه المسؤول عن ملف الاقتصاد.

ولفت إلى أن الطلب المحلى قد انهار في حين أن الطلب الخارجي مستمر، لكن شروط التجارة الخارجية قد تهاوت. وأصبحت منتجات التصدير لدينا أرخص، لكن السعر الذي ندفعه مقابل الواردات لإنتاج نفس البضائع ارتفع. هذا يعني في الواقع أن دخلنا من الصادرات لا يزداد.

وارجع يلماز أنخفاض سعر بشكل كبير في أغسطس الماضى إلى فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا بسبب سجن القس الأميركي أندرو برانسون ثم في سبتمبر، أدى ذلك إلى صعود التضخم، ورد البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بما يزيد على ست نقاط مئوية. وبحلول أكتوبر، بلغت معدلات التضخم السنوية 24 %.

وتسأل دورموش يلماز :هل تشير المؤشرات إلى فترة إيجابية للاقتصاد كما تقول الحكومة، أم هل ستضطر تركيا إلى الذهاب لصندوق النقد الدولي للتوصل إلى اتفاق؟

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز