عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على إنجازات البترول في توفير البنزين والبوتاجاز خلال خمس سنوات

تعرف على إنجازات البترول في توفير البنزين والبوتاجاز خلال خمس سنوات
تعرف على إنجازات البترول في توفير البنزين والبوتاجاز خلال خمس سنوات

كتب - عيسى جاد الكريم

إنشاء وحدات تكرير جديده وربط منظومة توزيع البترول إلكترونيًا



التزم قطاع البترول خلال السنوات الخمس الأخيرة بالعمل على توفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وتأمين إمداداتها سواء من خلال الإنتاج المحلي لتلبية الجزء الأكبر من احتياجات السوق المحلي واستكمال تلبية باقي الاحتياجات من خلال الاستيراد سواء للمنتجات البترولية أو للغاز الطبيعي المسال الذي تم التوقف عن استيراده بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي محليًا.

قطاع البترول من خلال وزارة البترول والشركات التابعة له التزم بتوفير احتياجات المواطنين والقطاعات المستهلكة وذلك من خلال تنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية بتنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع في مسطرد والسويس والإسكندرية وأسيوط بهدف تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلى المتزايد على المنتجات البترولية، وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية (البنزين والسولار والبوتاجاز)، بالإضافة إلى أن تطوير المعامل يسهم في تحقيق هدف استراتيجي بتحويل مصر إلى مركز محوري لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية.

 

 

وفي ضوء ذلك تم تلبية كامل احتياجات السوق المحلي خلال تلك الفترة والتي بلغت حوالي 386 مليون طن من المنتجات البترولية والغاز قيمتها بالأسعار العالمية حوالي 162 مليار دولار بواقع حوالي 181 مليون طن من المنتجات البترولية و205 ملايين طن غاز طبيعي.

الجدير بالذكر أن سياسة وزارة البترول تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير احتياجاتهم من الوقود في سهولة ويسر، وفي هذا الصدد فقد تم خلال الفترة اتخاذ عدة إجراءات لتحقيق الاستقرار لسوق المنتجات البترولية خاصة البوتاجاز حيث قام قطاع البترول باتخاذ عدة إجراءات لتوفير أسطوانة البوتاجاز خلال الشتاء الأمر الذي أدى إلى عدم حدوث أي أزمات في توفير هذه السلعة الاستراتيجية رغم موجات البرد الشديد التي تعرضت لها البلاد، حيث تم ما يلي:

• زيادة عدد الموانئ التي يمكن استقبال البوتاجاز المستورد عليها حيث نجح قطاع البترول في تجهيز ميناء وادي فيران، رصيف ميدتاب بميناء الدخيلة، وميناء سوميد بالعين السخنة لاستقبال ناقلات البوتاجاز.. وبذلك أصبح هناك 5 موانئ استقبال بوتاجاز على مستوى الجمهورية هي الإسكندرية والسويس ووادي فيران وميدتاب وسوميد.

• زيادة السعات التخزينية للبوتاجاز من 7ر77 ألف طن عام 2014 إلى 6ر93 ألف طن حاليا وذلك لعمل مخزون استراتيجي من البوتاجاز.

• زيادة مراكز التوزيع على مستوى الجمهورية وإنشاء مراكز توزيع جديدة ببعض المدن العمرانية الجديدة حيث تم خلال الفترة تشغيل 186 مركزا جديدا لتوزيع أسطوانات البوتاجاز ليصل إجمالي عدد المراكز إلى 3047 مركزا حاليًا.

• التوسع في استخدام الغاز الطبيعي على مستوى محافظات الجمهورية بديلا عن استخدام البوتاجاز، حيث تم توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 9ر3 مليون وحدة سكنية منذ يونيو 2014 وحتى يونيو 2019.

 

 

 

في مجال توفير احتياجات السوق المحلي من البنزين والسولار

• تطوير معامل التكرير وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة متطورة الأمر الذي أدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لهذه المعامل من المنتجات البترولية المختلفة، ومن اهم المشروعات وحدة استرجاع الغازات بشركة أسيوط لتكرير البترول، برج التقطير المبدئي بمعمل تكرير ميدور، ووحدة انتتاج البنزين عالي الاوكتين بشركة انربك، ومجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بالشركة المصرية للتكرير بمسطرد.

• تم التعاقد مع شركات أدنوك الإماراتية، أرامكو السعودية، مؤسسة البترول الكويتية، شركة سومو العراقية لتوريد شحنات المنتجات البترولية والزيت الخام إلى السوق المحلي لاستكمال تغطية باقي احتياجات السوق المحلي.

بلغ عدد محطات تموين السيارات بالوقود التي تم تشغيلها 850 محطة خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى الآن ليصل إجمالي عدد المحطات 3597 محطة.

تشجيع شركات التسويق على إنشاء منافذ جديدة لخدمة السوق المحلي وزيادة الاستثمار في البنية التحتية.

تركيب منظومة التتبع الآلي GPS في جميع اللواري العاملة في نقل المواد البترولية للمحطات وذلك لضمان الرقابة ومتابعة وصول المنتج للأماكن المستهدفة.

ربط جميع المحطات ومنافذ التوزيع وكبار المستهلكين والموزعين بالمنظومة الإلكترونية بهيئة البترول وذلك لضمان عدم تسريب أو تهريب أي منتجات.

إدخال منظومة ATG لمراقبة أرصدة الوقود داخل الخزانات لجميع محطات خدمة وتموين السيارات على مستوى الجمهورية وربطها بالشركات وهيئة البترول.

إنتاج البنزين 92 في منطقة الوجه القبلي لضمان توافره بصورة مستمرة وتقليل الاعتماد على النقل مسافات طويلة بين المحافظات وتحقيق استقرار المنتج بالوجه القبلي.

طرح نوع جديد من بنزين 95 ذي العلامة التجارية لشركات موبيل وتوتال ومصر والتعاون للبترول في إطار تحسين جودة المنتجات البترولية ومواكبة متطلبات السيارات الحديثة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز