عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

«سيدة الجبن» بنقابة الصحفيين

«سيدة الجبن» بنقابة الصحفيين
«سيدة الجبن» بنقابة الصحفيين

كتب - بوابة روز اليوسف

تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين ندوة لمناقشة كتاب سيدة الجبن للكاتبة منال الأخرس يوم الأحد 14/7/2019 يناقش الكتاب كل من الكاتب الصحفي الدكتور مصطفى عبد الغني نائب رئيس تحرير الأهرام ودكتور شوكت المصري أستاذ النقد الحديث، ويدير اللقاء الصحفي والإعلامي حسين متولي. 
 استعرضت منال الأخرس ما تناولته قصص الكتاب الذي يحمل اسم سيدة الجبن وهو مجموعة قصصية موجهة للنساء فقط. تشمل 25 قصة وهي: الكبيرة -البحث عن الكمال - سيف الغربة - المعادلة الصعبة - بلا أسف - مصير - سيدة الجبن - اقتحام - أنا موجودة - سفن بلا ماء - احتلال امرأة - حلم مرفوض - امرأة غير عادية - شرود -برزخ الحرية - قصاص - دم فاسد - بائعة الجبن - الطريق إلى الثلاثاء -- وديعة كبرى - على حافة الجنون -الحجاب -مطاردات الأمس وأخيرا سر الحب.
  
ترصد قصص سيدة الجبن صور الهيمنة بمعناها الأشمل بدءا بالفرد على الآخر أو الدول على غيرها. وكان السلاح هو الجبن وهو العامل المشترك في الحالتين. فهو السلعة التي تدفع الجميع لاقتناء ما لا ينبغي اقتناؤه، فكان الخضوع والخنوع والهروب من المواجهة والتشبث بالخطأ في كثير من الأوقات، وبدلا من تداول السلطة كان الإصرار على التمسك بها ولو تكلف الأمر الانبطاح والتذلل لأكبر بائعة للجبن بالعالم ظنا أنها الحامية والراعية ولكن هيهات.
كذلك عندما فطنت إحداهن أن الخضوع لراعية الجمال -المرآة - ليس هو الطريق للحفاظ على كيانها. وأن هناك حيرة ما بين إخفاء ما يطرأ على المظهر بالخدع والمساحيق أو التزين من الداخل بصقل الجوهر بالثقافة فيزيد الرصيد من الأصالة والرقي بالأعماق، وبدوره ينعكس على الظاهر من ملامح حينها تهشمت في يديها المرآة وهكذا تضع المجموعة ملمحا رمزيا لكيفية الخروج من نطاق الهيمنة أو الخديعة الكبرى. والطريق هو العلم والثقافة فينهار ذلك الكيان الاستعماري المستبد كما انهارت المرآة حتى وإن حاول البعض إعادتها لن يفلح وقد تم التحصين من الداخل بالعلم والفكر..
استخدمت المجموعة المرأة كبطلة لأغلب القصص. تأكيدا على ثنائية المرأة والثقافة في النهوض بالمجتمع وحمايته من أي عدوان خفي أو واضح. فهما معا الراعي الرسمي لأي كيان صغير أو كبير محلي أو دولي، وهذا دور لا يمكن أن يكون لمخلوق في الكون إلا للنساء فقط..

صدر للكاتبة العديد من الإصدارات منها مجموعة قصصية "يصادرون الشمس " ومجموعة "الحب الصناعي" وديوان "أحزان برتقالية" كما صدر لها ثلاثة كتب نشر رقمي وهي: مشاعر غير متاحة  قصص 
بلا أسف.... الأواني الزجاجية...على الحافة .. قصص

أحزان برتقالية .. شعر.



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز