عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استثناء ذوي الاحتياجات الخاصة في الحضور والانصراف بواقع ساعتين يوميًا بشمال سيناء

استثناء ذوي الاحتياجات الخاصة في الحضور والانصراف بواقع ساعتين يوميًا بشمال سيناء
استثناء ذوي الاحتياجات الخاصة في الحضور والانصراف بواقع ساعتين يوميًا بشمال سيناء

العريش - مسعد رضوان

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على اهتمام الدولة والمحافظة بجميع أجهزتها بذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا الى أن العام الحالي سيشهد الكثير من الانجازات والتيسيرات المقررة لهم، وأنه التقى مؤخرا بمسئولي اليونيسيف بمكتب القاهرة، حيث أعلنوا تقديم المزيد من التسييرات وتحقيق مطالبهم.



وقرر المحافظ خلال لقائه مع المجلس الاستشاري لذوى الاحتياجات الخاصة " في اطار حملة: اعرف حقك التي تنظمها ادارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم " إنشاء مكاتب ادارية ملحقة بكل جهة لتكون مسؤولة عن ذوى الاحتياجات الخاصة لتحقيق مطالبهم وتلبية احتياجاتهم، كما قرر استثناء ذوى الاحتياجات الخاصة من العاملين في مختلف المصالح الحكومية بواقع ساعة في الحضور وساعة في الانصراف يوميا، وذلك طبقا لقانون الاعاقة.

وطالب المحافظ بتوفير المزيد من الرعاية والاهتمام بهذه الفئة، وخاصة من الجهات التنفيذية والأجهزة المعنية ومنظمات المجتمع المدني، مشيرًا الى موافقته على كل احتياجاتهم وتوفير الامكانات اللازمة لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ووافق المجلس برئاسة المحافظ على الحاق طلاب مدرسة رفح للتربية الخاصة بمجمع التربية الخاصة بالعريش، وكذا طلاب مدرسة البساتين، وتجهيز المطعم الخاص بمجمع التربية الخاصة بالعريش بأحدث المعدات لتلبية احتياجات الطلاب، والتنسيق مع التأمين الصحي لتوفير أخصائي نفسي للكشف على الطلاب تيسرا عليهم وعلى ذويهم من مشقة الانتقال الى بورسعيد أو الإسماعيلية.

وأصدر المحافظ توجيهاته بدعم الجمعيات الأهلية العاملة في مجال الاعاقة،   والاستعانة ببعضها في تلبية احتياجات المعاقين، مع التواصل مع مكتب التأهيل الاجتماعي لتسجيل الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ومنحهم كارنيهات الاعاقة واستكمال اجراءات صرف معاشات تكافل وكرامة .

ووافق المحافظ على التنسيق مع قسمي علم النفس والصحة النفسية بجامعة العريش لتطبيق مقاييس صعوبات التعلم وتشتت الانتباه والتوحد، وأن يتم ضم كل من الدكتورين: السيد الشربيني ونبيلة شراب إلى المجلس الاستشاري، نظرًا لتخصصهما في مجالي علم النفس والصحة النفسية.

كما أصدر المحافظ توجيهاته الى الشباب والرياضة بتنظيم رحلات لذوي الاحتياجات الخاصة لإحدى محافظات القناة بالتنسيق مع المحافظين.

وأشاد المحافظ بدور مركز معاك بالعريش في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وعمل جلسات التكامل والتخاطب بأجر رمزي، وكذا دور مركز التأهيل الاجتماعي التابع لمديرية التضامن الاجتماعي بالعريش في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والدمج .

كما أشاد المحافظ بلاعبة نادى المعاقين فادية سمير، التي حصلت على الميدالية البرونزية في بطولة مصر الدولية والبطولة الإفريقية بعد حصولها على المركز الثالث في البطولة.

ومن جانبها، أكدت المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم على دعم مطالب ادارة التربية الخاصة وتوفير احتياجات المدارس الخاصة بهم، وطالبت الجهات الأخرى ومنظمات المجتمع المدني بتفعيل مشاركتها في دعم هذه الفئة طبقا للتوصيات السابقة في هذا الشأن، والعمل على تغيير ثقافة المجتمع وخاصة أولياء الأمور تجاه هذه الفئة وكيفية معاملتها والاستغلال الأمثل لطاقاتهم بما يفيد المجتمع ويغرس الثقة في نفوسهم.

وعرضت الدكتورة عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة عددا من الفاعليات التي شاركت فيها ادارة التربية الخاصة والبطولات الرياضية والفنية التي حصلت عليها محليا واقليميًا، كما عرضت الحملة التي تنفذها الادارة حاليا باسم "اعرف حقك" .

حضر اجتماع المجلس الاستشاري كل من : المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم، حمزة رضوان مدير عام التعليم العام، مدير عام الشئون المالية والادارية،   المهندس ممدوح الشربيني مدير عام التعليم الفني، الدكتورة عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة، أحمد حسن عبد الوهاب مسئول الأنشطة بإدارة التربية الخاصة،   الى جانب الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة، سعدية محمود حسن مدير عام التضامن الاجتماعي، ايهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة،   المهندس عطية الجيد مدير عام القوى العاملة، وممثلي مديرية الأوقاف ومركز معاك والجمعيات الأهلية وباقي أعضاء المجلس الاستشاري للتربية الخاصة بالمحافظة .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز