عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: إجراءات للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية

وزيرة البيئة: إجراءات للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية
وزيرة البيئة: إجراءات للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية

كتبت - فريدة محمد

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد: إن هناك إجراءات تتخذها الوزراء للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية وذلك بعد دراسات أُجريت حول سوق إنتاج هذه الأكياس وحجم الاستهلاك، وفي مقدمتها المبادرة التي بدأت مع إحدى سلاسل المحلات الكبرى "الهايبر ماركت" بتغيير الشكل التقليدي للأكياس البلاستيك واستخدام أخرى قابلة للتحلل أو "صديقة للبيئة".



آثار كارثية

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الأحد برئاسة المهندس طلعت السويدي، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب رضا البلتاجي، بشأن الآثار التي وصفها بـ"الكارثية" لاستخدام الأكياس البلاستيكية في نقل وتداول الأطعمة، حفاظًا على صحة المواطنين.

وأضافت فؤاد، أنها بدأت العمل على سلاسل المحلات لا سيما أن الدراسات التي أجريت كشفت عن أن "الهايبرات" الأكثر استخداما للأكياس البلاستيك يليها السوبر ماركت العادية ثم بائعو الخضار والفاكهة، كما كشفت الدراسات أن القاهرة هي المحافظة الأعلى من حيث استخدام هذه الأكياس.

وأشارت ياسمين فؤاد، إلى عمل الوزارة أيضا مع المجتمع المدني للحد من استخدام الأكياس البلاستيك، مشيرة إلى الخطوة المتخذة في مدينة الغردقة بمنع استخدام البلاستيك اعتبارا من أول شهر يونيو الماضي، والتوعية بالأخطار البيئية الناتجة عن استخدام البلاستيك على النظام البيئي بها.

(أكواد) لنوع البلاستيك

وأوضحت ياسمين فؤاد، أنه يتم التنسيق حاليًا مع الجهات المعنية، ومنها هيئة المواصفات والجودة لعمل (أكواد) لنوع البلاستيك، بالإضافة إلى أن الوزارة تنوي أيضا التعاون مع عدد من الجهات ومنها وزارات الصحة والصناعة والمالية لتحديد أدوار ومسؤوليات كل وزارة في هذا الشأن.

ولفتت وزيرة البيئة، إلى مخاطر الأكياس البلاستيكية المنتشرة على الهواء أثناء حرقها في مقالب القمامة لكونها لا تتحلل، بالإضافة إلى تأثيرها على مواسير الصرف الصحي حال دخولها إليها، جنبًا إلى جنب تأثيرها على النباتات والكائنات البحرية التي قد تؤدي إلى وفاتها نتيجة إلقاء المواطنين لها في البحار، موضحة أن الأكياس ذات السمك الخفيف هي الأعلى خطورة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز