عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحة": إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد "الحصبة" خلال الربع الأخير من العام الجاري

"الصحة": إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد "الحصبة" خلال الربع الأخير من العام الجاري
"الصحة": إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد "الحصبة" خلال الربع الأخير من العام الجاري

كتب - محمود جودة

أعلنت وزارة الصحة والسكان إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية، خلال الربع الأخير من العام الجاري، موضحة أنه سيتم تطعيم كافة الأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات في جميع المحافظات، مشيرة إلى أن أبناء المحافظات الحدودية سيتم تطعيمهم من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات.



يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على خفض أعداد المصابين والحفاظ على صحة الأطفال.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن الحملة ستطعم الأطفال المصريين وغير المصريين من "ضيوف مصر"، وتوجد خطة كاملة لدى الوزارة للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية بحلول عام 2020.

الخطة تتضمن رفع كفاءة نظام التطعيمات الروتينية، ورفع نسب التغطية بالتطعيمات الإجبارية بجرعتين من الطعم الثلاثي الفيروسي ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف يتلاقها الطفل مرتين، عند إتمامه العام الأول وعند بلوغه 18 شهر.

ويجرى حالياً العمل على ميكنة جميع التطعيمات الروتينية على مستوي الوحدات الصحية، حيث تم ميكنة منظومة التطعيمات بعدد 13 محافظة وجارٍ استكمال الباقي.

ومن جانبه أكد الدكتور "علاء عيد"  رئيس قطاع الطب الوقائي، أن الوزارة ممثلة في إدارة قطاع الطب الوقائي تقوم بتنفيذ حملات قومية بجميع المحافظات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال لرفع الحالة المناعية للأطفال المصريين والوافدين،  أقل من 5 سنوات، لافتا إلى أن الحملة القومية التي اطلقتها الوزارة في فبراير الماضي استهدفت تطعيم 16,6 مليون طفل من عمر يوم  حتي 5 سنوات من المصريين وغير المصريين، وأضاف أنه تم إدراج طعم شلل الأطفال المعطل سولك بجدول التطعيمات الروتينية خلال شهر يوليو الجاري، بناء على الآلية المتبعة من وزارة الصحة في إدراج الطعوم، طبقاً لدراسة مدي عبء المرض ومعدلات انتشاره ومدي فعالية الإجراءات الوقائية له.

وأضاف" عيد" أن هناك خطة للقضاء علي البلهارسيا نهائيا بمصر بحلول عام 2021، حيث تم خفض معدل انتشار المرض لتبلغ نسبة الإصابة به حوالي 0,2 % ، كما تم إعلان مصر خالية من "الفيلاريا"  عام 2018 ، بالإضافة إلى عدم وجود حالات إصابات " ملاريا" منذ  عام 2014 حيث تم القضاء عليها باتخاذ كافة التدابير الصحية اللازمة،  لافتا إلى أن جميع الحالات الوافدة من الخارج  يتم التعامل معها بالشكل الصحي السليم وتحويلها إلى مستشفيات الحميات لتلقي العلاج اللازم بالمجان

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز