عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالإنفوجراف.. تعرف على أبرز المعلومات عن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية والتبادل التجاري بين مصر ودول القارة

بالإنفوجراف.. تعرف على أبرز المعلومات عن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية والتبادل التجاري بين مصر ودول القارة
بالإنفوجراف.. تعرف على أبرز المعلومات عن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية والتبادل التجاري بين مصر ودول القارة

كتب - حسن أبو خزيم

تزامناً مع انعقاد القمة الإفريقية الاستثنائية برئاسة  الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدولة النيجر، والتي شهدت إطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجرافاً سلط من خلاله الضوء على أبرز المعلومات عن اتفاقية التجارة الحرة، وكذلك حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية، وأخيراً أبرز المعلومات عن القارة الإفريقية.



وجاء في الإنفوجراف، أن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية تعد أحد المشروعات الرائدة في أجندة 2063، وهي الرؤية طويلة المدى للاتحاد الإفريقي الهادفة الى تحقيق إفريقيا متكاملة ومزدهرة، حيث قامت 54 دولة بالتوقيع على الاتفاقية، فضلاً على تصديق 27 دولة، وفي 30 مايو دخلت الاتفاقية حيز النفاذ، وفي 7 يوليو 2019 تم الإعلان عن بدء عمل المنطقة في قمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية، التي تعد من أكبر المناطق الحرة في العالم.

وتهدف الاتفاقية إلى تحسين القدرة التنافسية لاقتصادات الدول الإفريقية، فضلاً على جذب الفرص الاستثمارية داخل القارة الإفريقية، وكذلك إزالة الحواجز والمعوقات الجمركية وغير الجمركية, وخلق سوق إفريقية موحدة للسلع والخدمات. 

وتأكيداً لأهمية الاتفاقية، فقد أكد  الرئيس عبد الفتاح السيسي أن "دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ يعد علامة فارقة في مسيرة الاندماج الإقليمي في القارة الإفريقية"، فيما أكد موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أن "بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة مصدر فخر لنا جميعًا، كما أنها إحدى أدوات التكامل القاري بما يتماشى مع أهداف معاهدة أبوجا وتطلعات أجندة 2063". 

وبشأن أبرز النتائج المتوقعة بعد تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة، فقد جاء في الإنفوجراف أنه من المتوقع ارتفاع حجم التجارة البينية الإفريقية من 16% في عام 2018 إلى 53% مقارنة بحجم التجارة الإفريقية مع باقي دول العالم، وتأتي قطاعات (الصناعات التحويلية- الخدمات- الزراعة المجهزة) كأبرز القطاعات التي من المتوقع أن تستفيد من هذه الاتفاقية. 

وفي سياق متصل، فقد رصد الإنفوجراف ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية بنسبة 23%  ليصل إلى 6,9 مليار دولار عام 2018 مقارنة بــ5,6 مليار دولار عام 2017، كما ارتفعت كذلك قيمة الصادرات بين مصر ودول إفريقيا بنسبة 27% لتصل إلى 4,7 مليار دولار عام 2018 مقارنة بــ3,7 مليار دولار عام 2017، وكذلك شهدت الواردات بين مصر ودول إفريقيا زيادة أيضاً بنسبة 15%  لتصل إلى 2,14 مليار دولار عام 2018 مقارنة بــ1,86 مليار دولار عام 2017. 

 

 

وبشأن أبرز الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال عام 2018، فقد جاء في الإنفوجراف أن في مقدمة تلك الدول: الجزائر بقيمة 977,2 مليون دولار، تليها ليبيا بقيمة 632,6 مليون دولار، ثم المغرب بقيمة 499,3 مليون دولار, ثم تونس بقيمة 496,6 مليون دولار، ثم السودان بقيمة 396,6 مليون دولار، وتعد أهم المجموعات السلعية المصدرة لهذه الدول هي النفط والغاز، اللدائن ومصنوعاتها، الأجهزة الكهربائية، القطن، الزجاج ومصنوعاته.

أما فيما يتعلق بأبرز الدول المصدرة لمصر خلال عام 2018، فقد جاء في مقدمتها الجزائر بقيمة 397,7 مليون دولار، ثم كينيا بقيمة 286,6 مليون دولار، تليها زامبيا بقيمة 261 مليون دولار، ثم السودان بقيمة 207,5 مليون دولار، ثم جنوب إفريقيا بقيمة 194,3 مليون دولار، وتعد أهم المجموعات السلعية المستوردة من هذه الدول هي النفط والغاز، البن والشاي والتوابل، النحاس ومصنوعاته، الحيوانات الحية، والمعادن.

كما أبرز  الإنفوجراف المعلومات الاقتصادية الخاصة بالقارة الإفريقية خلال عام 2018, فقد بلغ عدد سكانها 1,2 مليار نسمة، ويبلغ متوسط معدل النمو الاقتصادي للقارة 3,4%، في حين يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لاقتصادات القارة 2,5 تريليون دولار، فيما يبلغ حجم التجارة بين إفريقيا والعالم 934,4 مليار دولار، وتعتبر مصر الأولى إفريقياً في جاذبية الاستثمار المباشر وفقاً لبنك راند ميرشانت عام 2018, تليها جنوب إفريقيا، ثم المغرب، ثم إثيوبيا.

كما تحتل مصر المرتبة الأولى كأكبر عشر اقتصادات في إفريقيا وفقاً للناتج المحلي الإجمالي بتعادل القوة الشرائية، والذي بلغ قيمته في مصر 1219,5 مليار دولار، تليها نيجيريا 1171,4 مليار دولار، ثم جنوب إفريقيا 789,3 مليار دولار.

وأخيراً، فإن القارة الإفريقية تزخر بالعديد من الإمكانات والمقومات، حيث تمتلك 10% من الاحتياطات النفطية في العالم، و8% من احتياطات الغاز الطبيعي في العالم، و30% من احتياطات العالم من المعادن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز