عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس البرلمان العربي يطلب من الحركات المسلحة في السودان استبعاد لغة السلاح بالحوار والتفاوض

رئيس البرلمان العربي يطلب من الحركات المسلحة في السودان استبعاد لغة السلاح بالحوار والتفاوض
رئيس البرلمان العربي يطلب من الحركات المسلحة في السودان استبعاد لغة السلاح بالحوار والتفاوض

كتب - شاهيناز عزام

طلب رئيس البرلمان العربي، الذي يزور السودان حاليًا على رأس وفد رفيع المستوى من البرلمان العربي (يمثل عددًا من المجالس والبرلمانات العربية)، الفصائل المسلحة باستبعاد لغة السلاح والنزاع بلغة الحوار والمفاوضات والانضمام للعملية السياسية.



 

وقال الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، إن وفد البرلمان اجتمع خلال الزيارة بعدد من الفصائل المسلحة في السودان، وطلبنا منهم أن يستبعدوا لغة السلاح والنزاع بلغة الحوار والمفاوضات والانضمام للعملية السياسية.

وأضاف "أن السودان أمامه تحديات وصعوبات كبيرة، وهناك عدد من الحركات المسلحة التي لاتزال تعمل داخل السودان، وطلبنا منهم بالانضمام إلى المسار السياسي".

وأكد رئيس البرلمان العربي أن هناك تحديًا كبيرًا أمام السودان، وهو العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه، ولهذا فإن البرلمان العربي يعمل حاليا مع الأشقاء في السودان لرفع هذه العقوبات، واستعادة الدور الاقتصادي المأمول من السودان، مشيرا إلى أن البرلمان يسعى في الوقت الراهن للعمل مع السودان على ملفات مهمة، خاصة ما يتعلق بالمحافظة على الأمن والاستقرار له وللمنطقة، خاصة أن السودان عضو في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، وعضو في كيان الدول المتشاطئة على البحر الأحمر وخليج عدن، موضحًا أن الأشقاء في السودان يدركون أهمية دور السودان في هذه المرحلة".

 

وأوضح السلمي أن البرلمان العربي شكل وفدا موسعا يمثل عددًا من المجالس والبرلمانات العربية لزيارة السودان للتعبير عن التضامن والمساندة للسودان قيادة وشعبا من ممثلي الشعب العربي، وذلك لأن السودان يمر بظروف دقيقة، ولهذا فإن البرلمان العربي كمؤسسة عربية يقف داعما ومساندا للسودان.

وقال، إن الزيارة كانت شاملة والتقينا رئيس المجلس العسكري الانتقالي ونائبه والوزير المكلف بالخارجية (وكيل الوزارة)، كما التقينا ممثلي إعلان قوى الحرية والتغيير وعدد من الأحزاب والقوى السياسية والشخصيات وهم الإمام الصادق المهدى رئيس حزب الأمة السوداني وقيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي، وقيادات تحالف نهضة السودان، وعدد من الشخصيات السودانية المستقلة، بالإضافة لعدد من الفصائل المسلحة.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن البرلمان مكلف من القمة العربية بتنفيذ خطة عمل لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، قائلا "إن البرلمان العربي يعمل منذ عامين على هذا الموضوع وشكل لجانا وقام بعديد الأنشطة والفعاليات، والان البرلمان بصدد تحرك فعلي وحاسم للمطالبة برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 مضيفا أنه تحدث مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان ونائبه والقوى السياسية بأن البرلمان العربي ملتزم بتنفيذ خطة عمله لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وقال السلمي، إنه سيبعث بخطابات مكتوبة للرئيس الأمريكي ووزير خارجيته ولرئيسي مجلس النواب والشيوخ الأمريكيين بطلب رفع اسم السودان من تلك القائمة  مؤكدا أن البرلمان العربي لدية مذكرة قانونية وسياسية مبنية على اعتبارات قانونية وسياسية لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، خاصة أن الوقت مناسب في ضوء هذا التحول السياسي في السودان، وشدد على إن السودان في حاجة ماسه لرفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب وفى حاجة ماسة أيضًا إلى رفع العقوبات الاقتصادية ولمزيد من الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال الأجنبية لتحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق.

 

وأكد السلمي أن الوفد البرلماني العربي الزائر للسودان استمع إلى كلام واضح بالتزام من رئيس المجلس العسكري الانتقالي ونائبه باتفاق الشراكة مع قوي إعلان الحرية والتغيير.. وقال، نحن في البرلمان العربي طالبنا بسرعة التوقيع على هذا الاتفاق التاريخي، الذي يرسم معالم مرحلة جديدة في تاريخ السودان ويحقق تطلعات شعبه. واستمع الوفد إلى كلام فيه التزام بتنفيذ بنود الاتفاق الأخير، والعمل على إنجاح المرحلة الانتقالية والانتقال بها إلى مرحلة دائمة، ودعونا قوى إعلان الحرية والتغيير والأطراف الأخرى بسرعة التوقيع على الاتفاق حتى يشعر الشعب السوداني أنه حقق ما يصبو إليه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز