عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهم أسباب ارتفاع أسعار الذهب خلال السنوات الأخيرة

أهم أسباب ارتفاع أسعار الذهب خلال السنوات الأخيرة
أهم أسباب ارتفاع أسعار الذهب خلال السنوات الأخيرة

أحمد فتحي



 
 

أسعار الفائدة أهم أسباب رفع سعر المعدن الأصفر بشكل قوى ليستقر أعلى مستوى الدعم النفسى 1400 دولار للأونصة

 

بعد خمسة أشهر من التصحيح وجد الذهب قوة مرة أخرى حيث ارتفع لأعلى مستوياته في ستة سنوات مقتربًا من مستوى الدعم النفسى 1400 دولار للأونصة، تأتى مكاسب تداول الذهب القوية للعديد من الأسباب من أهمها تزايد الآمال بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يُخفض أسعار الفائدة في وقت قريب بسبب المخاوف المتزايدة من تباطؤ النمو العالمى الناتج من تبعات الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.

وقد أكد التعليق الأخير من رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" احتمالات خفض أسعار الفائدة، حيث قال باول أن البنك سيتصرف حسب اقتضاء الحاجة للحفاظ على التوسع.

كما أشار باول إن البنك الاحتياطي يراقب عن كثب تداعيات المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين على النظرة الاقتصادية الأمريكية، وأضاف أن البنك الاحتياطي من المحتمل أن يستخدم أدوات غير تقليدية مثل التيسير الكمى وسياسة سعر الفائدة الصفرية مرة أخرى في المستقبل.

فيما صرح رئيس البنك الاحتياطي في سانت لويس "جيمس بولارد" أن المخاطر على النمو الاقتصادى الناجمة عن التوترات التجارية قد تتطلب خفض سعر الفائدة قريبًا.

انخفاض سعر الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب، حيث يستفيد المعدن الأصفر أيضًا من المخاطر الناتجة عن المعنويات في السوق كأصول ملاذ آمن، فمع بدء الولايات المتحدة الحرب التجارية على الصين والمكسيك اجتاحت الأسواق المالية قلق كبير بشأن النمو العالمى في المستقبل، علاوة على ذلك جاءت بيانات التصنيع الأمريكية الأخيرة لمؤشر ISM عند أدنى مستوى لها منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016، وأظهرت بيانات أخرى أن نمو الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة في شهر آيار/ مايو تباطأ إلى أضعف وتيرة له منذ أكثر من عامين ونصف العام، وسط تصاعد التوتر التجارى العالمى.

كما قال البنك المركزى الأوروبى إنه سيخفف من سياسته النقدية مرة أخرى إذا فشل التضخم في التسارع، مرددًا بذلك البنوك المركزية الأخرى التي قالت أنها قد تخفض أسعار الفائدة لتفادى التباطؤ الاقتصادى.

هناك عامل أخر دعم من ارتفاع أسعار الذهب وهو الدولار الضعيف الذى انخفض إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر وسط توقعات بتخفيض وشيك لأسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، كما ساعدت أسعار الفائدة المنخفضة الذهب عن طريق دفع عوائد السندات إلى أسفل مما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب، كما أنها تميل إلى اضعاف الدولار الأمريكي مما يجعل الذهب بأسعار الدولار أكثر سهولة للمشترين بعملات أخرى.

تم دعم أسعار الذهب من قبل البنوك المركزية التي اشترت المعدن بأسرع معدل منذ عقود لتنويع احتياطياتها، وقال مجلس الذهب العالمى إن البنوك المركزية العالمية هي من أكبر المستثمرين في العالم في مجال الذهب، حيث بلغ اجمالى الحيازات لديها أكثر من 30000 طن في شباط/ فبراير 2019.

زادت معدلات طلب المستثمرين على شراء الذهب كملاذ أمن واستثمار بديل في الأسواق المالية في ظل عزوفهم عن المخاطرة في الأصول الخطرة مع تسارع المخاوف من التأثيرات السلبية للحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.

وتترقب الأسواق نتائج اجتماع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ونظيره الصينى "شى جين بينغ" في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد يومى 28 و29 حزيران/ يونيو، ومن شأن إيجابية المحادثات التجارية أو استمرار اصدار بيانات اقتصادية أمريكية جيدة أن تقلل احتمالات خفض أسعار الفائدة، كما أنها ستؤثر بالسلب على أسعار الذهب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز