عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة: إعدام 2181 طن أغذية فاسدة بمحافظات الجمهورية خلال 5 أشهر

الصحة: إعدام 2181 طن أغذية فاسدة بمحافظات الجمهورية خلال 5 أشهر
الصحة: إعدام 2181 طن أغذية فاسدة بمحافظات الجمهورية خلال 5 أشهر

كتب - محمود جودة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إعدام 2181 طنا و331 كجم أغذية متنوعة، بالإضافة إلى 40241 لتر زيوت وعصائر غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال الحملات التي شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية خلال الفترة من شهر يناير حتى شهر مايو من العام الجاري.



تأتي هذه الحملات ضمن خطة إحكام وتكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية وضبط الأسواق وقمع الغش والتدليس، وأحكام الرقابة على الأغذية المصدرة والمستوردة، بهدف التأكد من ضمان وصول غذاء أمن وسليم للمستهلك، ومراجعة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها سواء للعاملين بتلك المنشآت، من خلال حصولهم على الشهادات الصحية اللازمة، أو المنشآت ذاتها طبقًا للقرارات واللوائح المنظمة في هذا الشأن.

يتم التنسيق بين إدارة مراقبة الأغذية وصحة البيئة بالمديريات لتكثيف الحملات المرورية على خزانات ودورات المياه بالمدن الجامعية، للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة، وتوافر المنظفات والمطهرات، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء العاملين بالمطابخ والكافتيريات، والمطاعم، والمخازن، ووسائل نقل الأغذية للاشتراطات الصحية اللازمة.

ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أن الحملات قامت بالمرور على 61956 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها، ورفع وعي متداولي الأغذية بثقافة سلامة الغذاء، حيث تم سحب 129426 عينة أغذية متنوعة للشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من خلال الفحص الظاهري لها، كما تم ضبط 858 طنا و436 كجم أغذية متنوعة و135300 لتر عصائر ومشروبات وزيوت وخل للشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وقالت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون البيئة والمشرفة على الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، إنه تم تحرير 50120 محضر جنح صحية حيال المخالفات التي تم رصدها طبقًا للقوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن، كما تمت التوصية بإيقاف تشغيل 7481 منشأة غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها بهذه المنشآت، وذلك حرصًا على صحة المواطنين.

 الوزارة ماضية في شن حملاتها الرقابية على جميع المنشآت الغذائية في جميع محافظات الجمهورية، للتأكد من سلامة الغذاء، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز