عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أول رسالة دكتوراه بجامعة حلوان تكشف كذب وحقد الإخوان على مصر

أول رسالة دكتوراه بجامعة حلوان تكشف كذب وحقد الإخوان على مصر
أول رسالة دكتوراه بجامعة حلوان تكشف كذب وحقد الإخوان على مصر

كتب - عيسى جاد الكريم

قناة مكملين وغيرها المملوكة للإخوان تبث سمومها من تركيا وتشوه صورة مصر



 

حصلت الباحثة هدير أحمد راضى المدرس المساعد بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة حلوان على درجة الدكتوراه في الإعلام بتقدير امتياز مع مرتبه الشرف، برسالة بعنوان " صورة مصر بعد 30 يونيو كما تعكسها القنوات الموجهة باللغة العربية والقنوات التابعة لتنظيم الإخوان – دراسة تحليلية ".

 وتكونت لجنة المناقشة من الدكتورة نائلة عمارة رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان، والدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، والدكتورة آمال كمال أستاذ الصحافة بكلية الآداب جامعة حلوان.

 كشفت الدراسة عن اتجاهات معالجة البرامج الحوارية لصورة مصر بعد 30 يونيو في كل من القنوات الموجهة باللغة العربية ممثلة في قناة بي بي سي عربي، قناة الحرة، والقنوات التابعة لتنظيم الإخوان ممثلة في قناة الحوار وقناة مكملين، في الفترة من 1/1/2017 إلى 30/6/2017، وانتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: تصدرت القضايا السياسية مقدمة القضايا التي تناولتها برامج القنوات محل الدراسة، تلتها القضايا الاقتصادية والأمنية لتستحوذ تلك القضايا على أعلي نسب داخل برامج قنوات الدراسة. اختلفت قنوات الدراسة في اتجاه معالجتها للقضايا المصرية، ليأتي اتجاه معالجة القضايا المصرية متوازنا في القنوات الموجهة باللغة العربية المتمثلة في قناة BBCعربي وقناة الحرة، في حين جاء اتجاه معالجة القضايا المصرية سلبيا في القنوات التابعة لتنظيم الإخوان المتمثلة في قناة الحوار وقناة مكملين.

 

 

غلبت السمات السلبية على صورة مصر في برامج قنوات الدراسة، وإن كانت قناة مكملين أكثر قنوات الدراسة اهتمامًا بتقديم سمات سلبية عن مصر تلاها قناة الحوار لتفسر تلك النتائج مدى عداء القنوات التابعة لتنظيم الإخوان للدولة المصرية.

يذكر أن الدكتورة هدير أحمد راضي عملت في بداية حياتها العملية صحفية بجريدة "الوفد" مدة خمس سنوات وتدربت في جميع الأقسام التحريرية مما اصقلها فنيا، ثم التحقت بالعمل في جامعة حلوان كلية الآداب قسم إعلام في عام 2012وتم تعيينها معيدة بالقسم شعبة إذاعة وتلفزيون لتفوقها خلال الأعوام الدراسية، وكانت قد حصلت على الماجستير عام 2014بتقدير امتياز، ثم حصلت على الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبه الشرف.

 وتعتبر الدكتورة هدير أحمد أصغر دكتورة في جامعة حلوان، حيث تبلغ من العمر27 عاما.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز