عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قرب الانتهاء من أعمال تطوير متحف طنطا القومي

قرب الانتهاء من أعمال تطوير متحف طنطا القومي
قرب الانتهاء من أعمال تطوير متحف طنطا القومي

كتب - كاميليا عتريس

أوشكت وزراة الآثار على الانتهاء من أعمال التطوير الإنشائي واعادة العرض المتحفي لمتحف طنطا القومي بمحافظة الغربية تمهيدا لافتتاحه قريبًا، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير وافتتاح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.



وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، خلال زيارتها للمتحف لمتابعة أعمال التطوير وتطبيق سيناريو العرض المتحفي المخطط مسبقًا، إن الاعمال الانشائية للمتحف شملت الدهانات وجلي الأرضيات، كما تم الانتهاء من 99% من أعمال العرض المتحفي، مشيرة إلى أن أهم ما يميز المتحف فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد واولياء الله الصالحين.

سيعرض بداخلها تمثال للمهندس ايمحوتب، وايقونة للسيدة العذراء، وتمثال للمعبود اوزوريس، كما سوف تشرح المادة العليمة الملحقة بالعرض المتحفي لها تاريخ الموالد والاحتفال باولياء الله الصالحين ومنها الموالد في العصر الفرعوني مثل عيد الاوبت ومولد سيدي ابو الحجاج بالاقصر، ومولد شيخ العرب السيد بمدينه طنطا، وأيضا مولد السيدة العذراء والسيد البدوي.

وأكدت صلاح ان هذه الفاترنية تُعد بمثابة ايقونة لأهم ما يميز كل محافظة بهدف الحفاظ على التراث الثقافي لها وتعريف الجمهور بتراث المحافظة الثقافي.

وقالت صلاح، إن هذا التقليد يؤكد على أن التراث الثقافي الملموس وغير الملوس بدأ من آلاف السنين ومستمر حتى الوقت الحالي، كما يرجع هذا التقليد لعصور مصر الفرعونية ليمنح الألوهية والتقديس لبعض الشخصيات واعتباره وليا من الاولياء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز