عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البروفيسور "سالفاتوري": مصر عضو مؤثر في تحسين المعيشة في تنزانيا

البروفيسور "سالفاتوري": مصر عضو مؤثر في تحسين المعيشة في تنزانيا
البروفيسور "سالفاتوري": مصر عضو مؤثر في تحسين المعيشة في تنزانيا

تصوير- إسراء سعد
حوار- السيد علي

ترجمة: أحمد سيد قدح



 

البروفيسور" تولى سالفاتوري": مصر تعتبر من أعلى 5 دول في محاربة ومواجهة الإرهاب

- عدد الجامعات في تنزانيا أقل من 16 جامعة

- الأزهر له دور كبير في مواجهة التطرف  في الدول الإفريقية

 البروفيسور"تولي سالفاتوري"، أستاذ الهندسة البيئية في كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة دار السلام بتنزانيا، وأستاذ علوم وتكنولوجيا البيئة في جامعة تنزانيا المفتوحة (OUT)، أكد في حواره لـ"بوابة روزاليوسف"، أنه جاء إلى مصر لحضور فاعليات مؤتمر "دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز استراتيجية التعليم العالي بالقارة الإفريقية"، والذي تعقده جامعة الأزهر بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية، مؤكدًا أنه سيزور الأهرامات، موضحًا أنها ليست الزيارة الأولى له لمصر، فقد زار من قبل الإسكندرية.

وقال "تولي": إن تنزانيا تقدر جهود مصر في إمداد تنزانيا بأغلب الطاقة التي تحتاجها، مؤكدًا أن مصر تساعد تنزانيا في تطوير جودة الزراعة، وتطوير جودة التعليم، ومصر عضو مؤثر في تحسين المعيشة في تنزانيا .

والى نص الحوار

في البداية هل هذه اول زيارة لمصر؟

هذه ليست الزيارة الأولى لي لمصر، فقد سبق وزرت الإسكندرية من قبل، وعندما عدت إلى تنزانيا، حدثت أهلي هناك عن جمال مصر وعظمتها، لافتا إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن مؤتمر الاتحاد الإفريقي للجامعات، وسأذهب لزيارة الاهرامات.

الأزهر جامع وجامعة.. ما المستهدف تحقيقه من المؤتمر؟

المؤتمر يهدف الى دراسة المستجدات على الساحة العلمية في القارة الإفريقية، وتحقيق الاستفادة القصوى من وسائل التكنولوجيا الحديثة التي باتت وسيلة مهمة في رفع كفاءة التعليم والبحث العلمي.

وما أهم القضايا التي سيناقشها المؤتمر؟

ليست هناك قضية واحدة سيناقشها المؤتمر، ولكن سيناقش أغلب القضايا التي تواجهها الدول الإفريقية في تنمية التعليم، ومشكلة الجودة التي لابد أن تتم متابعتها عن طريق وحدة تطوير الجودة الموجودة في كل مراكز التعليم، وتطويرها لتحسين التعليم.

الإرهاب يتفشى في إفريقيا ويستند إلى نثر بذور التطرف في العقول، ما الدور المنوط للجامعات الأفريقية لمواجهة الإرهاب؟

مصر تعتبر من أعلى 5 دول على مستوى إفريقيا في محاربة ومواجهة الإرهاب، ولابد من تحسين جودة التعليم في الجامعات لمواجهة الإرهاب وعدم انحراف الطلاب نحو الفكر المتطرف.

حدثنا عن التعليم في تنزانيا، وعدد الملتحقين بالتعليم الجامعي، والتخصصات؟

عدد الجامعات في تنزانيا أقل من 16 جامعة، وعدد المتعلمين لا يمكن تحديدهم، ولكن في تزايد مستمر، وبالنسبة للتخصصات، هناك الكثير من التخصصات في الجامعات التنزانية، من تخصصات تكنولوجية وتخصصات هندسية وطبية، وهناك مدرسة طبية افتتحت حديثا تستوعب نحو 60 طالبًا تقريبا، وهذا خاصة جدًا.

وماذا عن دوركم في مواجهة التطرف في تنزانيا؟

في تنزانيا هناك مساواة في الحرية، لا يجب أن تحكم على الشخص بدينه المسلم مثل المسيحي، ليس لنا علاقة بالدين وهناك تنوع في الدين بتنزانيا، وموجة التطرف ضعيفة جدًا.

كيف ترى دور الأزهر في مواجهة الإسلاموفوبيا في الدول الإفريقية؟

الأزهر له دور كبير في مواجهة التطرف في الدول الإفريقية، وهذه المواجهة تختلف من دوله إلى أخرى على حسب القدرة على تحكم العقل في شبابها لإبعادهم عن الفكر المتطرف والانضمام للجماعات الإرهابية، والإسلاموفوبيا تختلف من بلد الى أخرى، واعتقد أن إفريقيا لا يوجد بها الإسلاموفوبيا بنسبة كبيرة على عكس الدول الأخرى في القارات الأخرى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز