عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الروسي: مستعدون لعقد محادثات بشأن الوضع في أوكرانيا

الرئيس الروسي: مستعدون لعقد محادثات بشأن الوضع في أوكرانيا
الرئيس الروسي: مستعدون لعقد محادثات بشأن الوضع في أوكرانيا

كتب - بوابة روز اليوسف

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن استعداد موسكو لإجراء أي نوع من المحادثات بشأن الوضع في أوكرانيا، لافتًا إلى أنه يتعين أولًا تأليف حكومة جديدة في كييف.



وقال بوتين، في تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية: "لم نرفض أبدًا عقد أي نوع من المحادثات" مُجيبًا على سؤال بشأن مبادرة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لعقد اجتماع يضم قادة الدول المشاركة في صيغة "رباعية نورماندي"، إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأكد بوتين أنه من الممكن الإعداد لهذا الاجتماع بعد تشكيل حكومة أوكرانية جديدة وإجراء انتخابات برلمانية في كييف، مُضيفًا: "لا أعرف كيف سيكون رد فعل المشاركين الآخرين في المجموعة الرباعية لنورماندي".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستتخلى قريبًا عن مهام منصبها، ومن ثم فإن مسألة استعدادها لقبول تلك الدعوة غير معلومة بعد، مُتساءلًا: "ماذا كان رد فعل الإدارة الأمريكية؟ لا نعلم.. وكيف سترد ألمانيا وفرنسا؟ هذه هي الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات".

جدير بالذكر أن "رباعية نورماندي" الخاصة بتسوية الوضع في أوكرانيا، كانت قد شُكلت في صيف عام 2014 في إقليم نورماندي، الذي يقع شمال غرب فرنسا، أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 70 عاما على إنزال قوات التحالف في الحرب العالمية الثانية إلى الشاطئ الفرنسي.

وتقتضي "صيغة نورماندي" مشاركة كل من روسيا، وفرنسا، وألمانيا، وأوكرانيا في مباحثات حول تسوية الوضع في أوكرانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز