عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حواجز ودوامات وتيارات عمودية تجعل شاطئ النخيل مقبرة المصطافين

حواجز ودوامات وتيارات عمودية تجعل شاطئ النخيل مقبرة المصطافين
حواجز ودوامات وتيارات عمودية تجعل شاطئ النخيل مقبرة المصطافين

الاسكندرية- أسامة مرسى

نزاع جمعية 6 أكتوبر ومحافظة الإسكندرية وراء عدم البدء في إجراءات إصلاح الحواجز



قرية شاطئ النخيل من أولى القرى السياحية التي أنشئت بالساحل الشمالي ونظرا لقربها من مدنية الاسكندرية تلقى اقبالاً من المصطافين ولكنها أصبحت فى نفس الوقت مقبرة للمصطافين الذين يغرقون أثناء الاستمتاع بمياه البحر على شاطئ النخيل جراء عدم وجود وسائل أمان كافية مما جعل محافظة الاسكندرية تصدر قراراً بعدم نزول المصطافين فى مياه الشاطئ ولكن هذا القرار أعتبرته إدارة القرية حبر على ورق ولا تزال ارواح المصطافين تزهق على الشاطئ.

وكانت التقارير قد ذكرت أن عدد الغرقى بالشاطئ على مدار 15عاماً وصل إلى 943 غريقاً

"بوابة روزاليوسف" تفتح ملف شاطئ النخيل بعد زيادة أعداد ضحاياه وتبحث فى الأسباب التي أدت إلى ذلك.

 

 

"إجراءات مؤقتة ودائمة"

يقول دكتور ياسر الوكيل أستاذ علوم البحار الفيزيائية بكلية العلوم جامعة الإسكندرية إن فيزياء البحار هي المختصة بدراسة حركة الأمواج وتوليد الطاقة ويعد السبب الرئيس لما يحدث بشاطئ النخيل "الحواجز " حيث أنها المسؤول الأول عن كثرة حالات الغرق لان الشكل الهندسي التي وضعت به الحواجز الصخرية الحالية تسبب في توليد تيار موازي لخط الساحل تولد موجات داخلية فتكون المياه في ناحية مرتفعة جدا وناحية أخرى منخفضة جدا فتتحرك من الجانب الأيمن والجانب الأيسر ويحدث لها حيود وتسحب المصطافين إلى داخل البحر وتحدث حالات الغرق.

واوضح أن الحواجز احدثت ما يسمى بظاهرة rip current"" أي التيار الساحب والذي يقوم بكنس البشر وأخراجهم من حدود الحاجز ويتم سحبهم كما أن هناك ظاهرة لافته للنظر شاهدتها بنفسي وهو صب مياة الصرف الصرفي الخاصة بمنطقة شارع النخيل الأخضر والتي تقع بعد شاطئ النخيل بحوالي كيلو مترناحية الغرب مما يؤدي إلى تلوث المياة بالشاطئ حيث أكثر من ألف منزل يصبون الصرف الصحي الخاص بهم بترعة النوبارية والتي تصب بالبحر.

وفيما يتعلق بتفادي تلك الظواهر والحد من حالات الغرق أشار إلى أن هناك طريقتين أحداهما مؤقتة والأخرى دائمة فالحل المؤقت يكون باستخدام "حبال عائمة " كإجراء مؤقت بحيث يتم ربط الحبال ما بين الشاطئ والحاجز الصخري من الجانبين بحيث يستطيع المصيف الإمساك بالحبال حيال الأحساس بسحبه لداخل البحر وهذا الإجراء سهل وغير مكلف.

أما الإجراء الدائم فيكون عن طريق التدخل الهندسي ودراسة فيزيائية لتيارات البحر والأمواج بحواجز ثابتة لها القدرة على سد الفجوات وتقليل التيار العامودي وهذا الإجراء تكلفته عالية .

ويضيف العميد سامح مبروك، عضو مجلس ادارة جمعية شاطئ النخيل، عن وجود دراسة بيئية اعدها الدكتور حسام مغازي وزير الري السابق، تثبت ان تلوث بحيرة النوبارية هي سبب رئيسي في ترسيبات حواجز الامواج الموجودة بالبحر،

 

ولفت إلى ان تقرير حماية الشواطئ اكدت ضرورة وجود حواجز الامواج بتلك المنطقة وضرورة ان يكون هناك مناطق امنه للسباحة وهي موجود بالفعل مع تكريك خلف وامام الحواجز بمعني التسوية، لافتا إلى ان التكريك يحتاج ٥٠ مليون جنيه والجمعية علي استعداد لتحمل هذا ولكن أي ظل تخبط المحافظة والحي والحديث عن سحب الشاطئ من الجمعية سترفع يدها ولن تقوم بتنفيذ ذلك الإجراء وسيكون على المحافظة القيام بدورها في هذا الامر.

 

 

أصحاب المصالح ينتصرون

 

قال محمد خيري، احد قاطني مدينة ٦ اكتوبر، ان محافظ الإسكندرية ورئيس حي العجمي الحالي هما احد الاسباب التي ساعدت علي انهيار المدينة وتحولها لفوضي عشوائية بسبب قراراتهما المرتعشه التي تتم تحت ضغوط المقاولين واصحاب المصالح والموظفين السابقين، من الذين يقودون حرب ضد الجمعية لاسقاطها حتي يتثني لهم استكمال اعمال البناء المخالف والسيطرة علي الشاطئ ليتربحوا منه علي حساب الملاك، مضيفاً ان الجمعية مسؤولة ايضا عما يحدث لبطئها الشديد في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المحافظة والمنتفعين والسماح بهدم بوابات المدينة وعدم تواجد الامن بشكل فعلي.

معاينة شاطئ النخيل

 وقال سامح الشاذلى رئيس اتحاد الغوص والإنقاذ، بأهمية وضع تشريع قانون يحد من حالات الغرق وتخصيص شركة خاصة للإشراف على الشواطئ، مؤكدًا أن حالات الغرق زادت بالشواطئ بصفة عامة وليس شاطئ النخيل فقط.

وأضاف أنه يجب زيادة أعداد المنقذين على الشواطئ وتوفير أدوات الإنقاذ على الشواطئ، مشيرًا إلى أن الاتحاد شكل لجنة لمعاينة شاطئ النخيل وتحديد احتياجاته من أعداد المنقذين والأدوات المستخدمة.

دراسة تأثير الحواجز ووضع سيناريوهات مستقبلية

في حين أوضح المهندس محمود السعدي رئيس هيئه الشواطئ الأسبق أن فرق المساحة البحرية تدرس تأثير الحواجز القائمة والاعماق امام وخلف الحواجز وتحديث البيانات واستخدامها بإدخالها في احدث النماذج الرياضية لتحديد كافة الاحتمالات المستقبلية ووضع سيناريوهات التعامل معها.

وأضاف أن هناك تكليف ادارة البحوث والدراسات بالهيئة بمراجعة كافة اعمال الحماية التي نفذتها القري السياحية علي الساحل الشمالي للتأكد من مدي مطابقتها للموافقات التي حصلت عليها هذه القري من النواحي الفنية والهندسية، وقدرتها علي التعامل مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية وبما يتفق مع خط اتزان الشاطئ المتعلق بتأثير التيارات البحرية والمعنية بحركة المياه البحر وسرعتها واتجاهاتها، والتي تؤدي الي انتقال حركة الرمال من منطقة لأخرى.

وأكد أن الهيئة تستعد لتنفيذ مشروع بتمويل من صندوق المناخ الاخضر لحماية السواحل الشمالية بطول 69 كيلو متر بمحافظات الدلتا لمنع وصول مياه البحر للقرى والمنشآت والأراضى الزراعية المتاخمة لساحل البحر على امتداد سواحل الدلتا أثناء النوات القوية وخصوصا فى ظل الزيادة الملحوظة فى السنوات الأخيرة فى أعداد تلك النوات وحدتها بصورة غير مسبوقة كظاهرة مصاحبة للتغيرات المناخية.

وتابع أن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، قد أمر فرق المساحة البحرية التابعة لهيئة الشواطئ، لتنفيذ عمليات رفع مساحي كامل لمنطقة شاطئ النخيل التابع لجمعيه 6 اكتوبر بالعجمي، وذلك لتقييم الوضع.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع محافظ الإسكندرية عي قيام الهيئة باجراء دراسة علميه شاملة لمنطقة الشاطئ لدراسة تأثير ظاهرة التغيرات المناخية وعوامل المد والجذر والتيارات البحرية لوضع السيناريوهات المختلفة والمشروعات المطلوب تنفيذها لمنع تكرار الحوادث، مؤكدا ان مايحدث يعتبر ظاهرة طبيعية نتيجة اقامة حواجز اﻻمواج.

 

 

جمعية 6 أكتوبر تدرس تسليم المدينة للمحافظة

 

من جانبه نفي اللواء محمد إبراهيم القائم بأعمال مدير مدينة ٦ اكتوبر، وجود ١٠ غرقي بشاطئ النخيل، مؤكداً ان عدد الغرقي منذ شم النسيم ٤ افراد، وقبل شيء نحن ننعي أسر الضحايا في ما أصابهم، لكن هؤلاء الغرقي نزلوا في اوقات مبكرة جدا واحدي الغرقى نزل بملابسه من بنطلون جينز وأسفله بنطلون ترنج وتي شيرت حتي إن أهليته كان رافضين تحرير محضر، واخر غرق اثناء سباحته في منطقة غير امانه ومعه ٤ اخرين تم انقاذهم.

وأشار إبراهيم، إلى ان أزمة القرية وشاطئها تكمن في عدم وجود بوابة لها تحكم عملية الدخول والخروج وبات ا شاطئ مفتوح مجاني ويبدو أن المحافظة تريد استمرار الوضع هكذا ويتضح ذلك من خلال القرارات التي تتخذ ضد المدينة ومجلس ادارة الجمعية كان آخرها الغاء قرارات المحافظ السابق بوجود بوابة ولو بشكل صوري وعدم تفعيل البوابات بالسماح بأخذ تذاكر رغم اننا نفذنا كل ما طلب منا والحكم التي يستند اليه بعض المقاولين بازالة البوابات تم تنفيذه وبتنا امام وضع جديد.

واكد ابراهيم، ان كا يحدث هو حملة ممنهجة للاستيلاء علي الشاطئ فالغرقي في العجمي وصلت ارقامه ل١٠ غرقي ولم يتحدث احد، والتركيز علي النخيل يأتي بسبب إصرار احد الاشخاص للاستيلاء علي الشاطئ وهو كان احد العاملين عليه وتسبب في كثيرا من المخلفات وتم طرده وهو يحارب لفسخ تعاقدنا مع المحافظة، لافتا ان هذا الشخص تلاقت مصالحه مع مقاولي البناء المخالف والفاسدين ومنذ تولي مجلس الادارة الحالي المسئولية وتم إقصاء مجموعه كانت تعمل لصالحهم بدأت حرب ممنهجه استخدم فيه اموال مشبوهة في كل اتجاه لتدمير المدينة ومجلس ادارة الجمعية حتي يتسني لهم من بناء ابراج مخالفة وإدخال مرافق عامه يدفع الاعضاء ثمنها في كل شبر في المدينة أنشأ باموال الاعضاء من طرق ورصف ومحطات مياة ونظافة وكهرباء ولا حق لا احد فيه غير الأعضاء

وإوضح إبراهيم أن حي العجمي ومحافظة الاسكندرية باتت ترضخ لهؤلاء، مشيراً إلى أن الجمعية تدرس تسليم المدينة للمحافظة لتؤدي دورها من خدمات عامه وتتحمل ميزانية تخضم تصرف عليها لخدمة أعضائها. مشددا علي أن الوضع بات سيئ للغاية وسط مطالبتنا بعمل كل شيء دون وجود مساعده حقيقية ممن المسئولين الحاليين وعدم فهمهم للأمور.

 

 

27 غطاس و4 جيت سكي وسيارة إسعاف

 

وكشف محمد المنصوري، خبير الانقاذ البحري، ان منظومة الانقاذ تتكلف مبالغ كبيرة خلال الصيف فهي أكبر منظومة موجوده علي شواطئ المدينة من وجود ٢٧ غطاس و٤جيت سكي وسيارة اسعاف وطبيب وأبراج وإرشادات ومناطق آمنة للسباحة، وهذا غير موجود علي شواطئ الاسكندرية او الساحل الشمالي.

واكد المنصوري، ان التركيز فقط علي النخيل بات شيئا يدعو للتساؤل والتعجب في ظل وجود غرقي كثر بشواطئ المحافظة والارقام اكثر بكثير من النخيل لكن المسئولين تفرغوا للنخيل فقط.

لانيه لإغلاق النخيل

في حين قال اللواء أحمد بسيوني السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسكندرية أنه لا نية لإغلاق شاطئ النخيل حاليا كما يردد البعض وإنما لا تزال هناك دراسة أمنية دقيقة لا يزال يجري العمل عليها لتقرير مصير الشاطئ حيث أن ملف الشواطئ من أهم ملفات الأمن القومي المصري ويجب التعامل معها بحذر والمحافظة تتابع منظومة الإنقاذ على الشاطئ لحماية المصطافين.

وجاء قرار محافظ الإسكندرية بمنع النزول بشاطئ النخيل من قبيل المحافظة على أرواح المصطافين لحين إجراء الدراسات اللازمة للحفاظ على الأرواح.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز