عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

100قتيل يفضح تحالف "تركيا مع داعش" على الأراضى السورية

100قتيل يفضح تحالف "تركيا مع داعش" على الأراضى السورية
100قتيل يفضح تحالف "تركيا مع داعش" على الأراضى السورية

كتب - عادل عبدالمحسن

 أعد موقع "أحوال تركية"، من خلال مراسله في دير الزور السورية، تقريراً عن دور تنظيم داعش الإرهابى وتحالفه المعلن مع النظام التركى على الأراضى السورية.



وأشار التقرير إلى أن تنظيم داعش لايزال قادراً على نشر إرهابه في سوريا ضدّ كافة الجهات التي كان وما زال على عداء معها، باستثناء الاحتلال التركي، وذلك على الرغم من القضاء على تواجده الفعلي المباشر منذ مارس الماضي، عندما طردته قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من آخر معاقله في الباغوز بمحافظة دير الزور السورية.


ولفت التقرير إلى أن المرصد السوري لحقوق الإنسان وثق تمكّن تنظيم  داعش   من قتل نحو 100 من عناصر "قسد" وقوات النظام السوري عبر تفجيرات واغتيالات وكمائن ضمن ضفتي نهر الفرات.يأتي ذلك بينما تواصل أنقرة ترويجها للمنطقة الآمنة في سوريا بعد الانسحاب الأمريكي المُعلن في ديسمبر الماضي وفقاً لقرار الرئيس دونالد ترامب، والذي تراجع عنه لاحقاً بشكل تدريجي.


وأوضح التقرير أن مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية كانت قد نقلت عن مصادر خاصة، أن بريطانيا وفرنسا وافقتا على إرسال قوات إضافية إلى سوريا لتعويض سحب قوات الولايات المتحدة، بينما رفضت ألمانيا طلباً أمريكياً بهذا الخصوص، فيما لا تزال إيطاليا تدرس الأمر.


وتابع التقرير أن الخلايا التابعة لداعش تواصل نشاطها المكثف ضمن منطقة شرق الفرات حيث مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وذلك عبر تفجير عبوات ناسفة وهجمات انتحارية بالإضافة لعمليات اغتيال بالأسلحة الفردية والرشاشة تستهدف "قسد" والعاملين معها.


وكان المرصد قد أعلن أمس مقتل 4 أشخاص وجرح 6 عناصر آخرين جراء هجوم انتحاري بعربة مفخخة، استهدف مقراً عسكرياً لقوات سوريا الديمقراطية في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي.

وانفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري يرجح أنه من تنظيم داعش  ضمن أحد المقرات العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي.


كما سمع دوي انفجار آخر تبين أنه ناجم عن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من إحدى المدارس أثناء مرور سيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في بلدة الشحيل، دون وقوع أضرار بشرية.


كذلك انفجرت عبوة ناسفة أثناء مرور رتل لقوات سوريا الديمقراطية في قرية الحوايج بريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن استشهاد طفلة وإصابة مواطنة أثناء مرورهم بالقرب مكان الانفجار.


على صعيد آخر، شهد ريف دير الزور الشمالي عملية إنزال جوي جديدة الخميس، حيث نفذت طائرات التحالف عملية إنزال جوي برفقة قوة من قوات سوريا الديمقراطية في المنطقة الواقعة بين بلدة صور وقرية أبو النيتل، حيث جرى قتل قيادي من تنظيم داعش وذلك بعد ملاحقته في بادية المنطقة، وأبلغت مصادر أهلية المرصد السوري أنه جرى أيضا اعتقال شخص من تجمع السبعي في المنطقة.


وكانت قوة برية من التحالف الدولي بالاشتراك مع قوات سوريا الديمقراطية قاموا منذ أيام، بتطويق قرية الحريجية بريف ديرالزور الشمالي، لتقوم عقب ذلك طائرات التحالف الدولي بتنفيذ عملية إنزال جوي على أحد المنازل في القرية واعتقال قيادي بصفوف تنظيم داعش أجنبى الجنسية بالإضافة لاعتقال ثلاثة آخرين ممن كانوا يخبئون القيادي في منزلهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز