عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فوز أكاديمية البحث العلمي بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة

فوز أكاديمية البحث العلمي بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة
فوز أكاديمية البحث العلمي بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة

كتب - ا.ش.ا

 أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فوز مرشحة الأكاديمية الدكتورة غادة بسيوني أستاذ الكيمياء بكلية الهندسة جامعة عين شمس وعضو اللجنة الوطنية للكيمياء البحتة والتطبيقية (أحد تشكيلات العلمية بالأكاديمية) في انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC)، وذلك خلال اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد، والتي جرت في العاصمة الفرنسية باريس تزامنا مع احتفال الاتحاد الدولي بمئوية الجدول الدوري.



وأشار الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية ، في تصريح  إلى أن مرشحة مصر حصلت على 97 صوتا من إجمالي الأصوات الانتخابية، مؤكدا أن هذا الفوز يأتي في إطار خطة متكاملة وضعتها الأكاديمية لتكثيف التواجد المصري في مختلف الهيئات العلمية الدولية من أجل تحقيق مكاسب للمجتمع العلمي في مصر بعد فترة غير قصيرة من التراجع من التمثيل اللائق بمصر في المحافل العلمية الدولية.

وأضاف أن الأكاديمية تدفع بمرشحين مصريين يتميزون بالكفاءة وتدعمهم، وقد ظهر هذا جليا بعد إعلان المجلس الدولي للعلم عن اختيار كل من الدكتورة نادية زخاري الأستاذ بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة ووزيرة البحث العلمي الأسبق، والدكتور سامح سرور الأستاذ بكلية الصيدلة جامعة حلوان لعضوية اللجنة الاستشارية للمجلس الدولي للعلوم لأخلاقيات البحث العلمي واللجنة الاستشارية للتوعية على التوالي في الشهر الماضي.

وشدد صقر على أن الأكاديمية لا تدخر أي جهد لمساندة المرشحين المصريين، منوها بأن فوز الدكتورة غادة بسيوني من شأنه زيادة التعاون مع الاتحاد الدولي وانخراط أكبر للمجتمع العلمي المصري في أنشطة الاتحاد.

جدير بالذكر أن الدكتورة غادة بسيونى لديها أكثر من 50 منشورا علميا في المجلات والدوريات العلمية، كما تعمل كمراجعة لعدد من المجلات العلمية الشهيرة، وحازت على العديد من الجوائز الوطنية والإقليمية والدولية، وتم اختيارها كزائرة أكاديمية ومحاضرة في اجتماعات الحائزين على جائزة نوبل في لينداو - ألمانيا في عامي 2012 و2014 على التوالي.. وفي عام 2013، حصلت على جائزة العالم للشباب في المنتدى الاقتصادي العالمي في داليان - الصين.

كما قامت بتنظيم عدد كبير من المؤتمرات وورش العمل العلمية والمتعلقة بنوع الجنس كممثلة نسائية في الفترة من 2005 إلى 2007 في الجامعة التقنية بميونيخ، وكرئيسة لمبادرة المرأة في المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين من 2009 وحتي 2011، وأيضا كعضو وقائدة للفريق العامل للمرأة في العلوم التابع للأكاديمية العالمية للشباب، بخلاف حصولها على جائزة (LEWA) للتميز القيادي للمرأة في عام 2013.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز