عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقابة الأطباء تطلق تحذيرا مهما لطلاب الثانوية والشهادات المعادلة الراغبين في دراسة الطب

نقابة الأطباء تطلق تحذيرا مهما لطلاب الثانوية والشهادات المعادلة الراغبين في دراسة الطب
نقابة الأطباء تطلق تحذيرا مهما لطلاب الثانوية والشهادات المعادلة الراغبين في دراسة الطب

كتب - محمود جودة

تزامنا مع ظهور نتائج الثانوية العامة والشهادات الأجنبية المعادلة وبداية البحث عن الكلية الحلم (الطب) في الكليات الخاصة سواء داخل مصر أو خارجها، حذرت نقابة الأطباء كل الطلاب وأولياء أمورهم قبل الالتحاق بكليات لا تنطبق عليها شروط التعليم والتدريب وبالتالي لن يتم قيد خريجيها بالنقابة.



لهذا أقرت النقابة العامة لأطباء مصر في جمعيتها العمومية الأخيرة قواعد لقيد خريجي كليات الطب الأجنبية بالنقابة كالتالي:

أ – يشترط دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، ويجب تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمي أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة.

ب – عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية في نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أن يتم تطبيق هذا البند على من سيحصلون على الثانوية العامة عام 2019 (العام الدراسي الحالي 2018– 2019) وما بعدها.

- وأيضا لن يتم قيد خريجي كليات الطب التي تدرس بلا مستشفى جامعي في النقابة
 كما قرر مجلس نقابة الأطباء في اجتماعه بتاريخ 16 فبراير 2019، عدم قيد خريجي كليات الطب الخاصة ، التي يدرس الطلاب فيها دون وجود مستشفى جامعي ملكا خاصا للكلية وبعدد أسرة تتناسب مع عدد الطلبة، يشمل كل التخصصات على غرار المستشفيات الجامعية وذلك بالنسبة للكليات التي لم تبدأ الدراسة بها بالفعل.

أما الكليات التي بدأت الدراسة بها، فتعطى فترة سماح 3 سنوات لتوفيق أوضاعها تبعا لقانون إنشاء الجامعات ولائحته التنفيذية، وإذا لم توفق أوضاعها بنفس القواعد السابقة خلال 3 سنوات من تاريخه، لن يتم قيد خريجيها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز