عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية يعلن عن موعد انطلاق دورته الأولى

مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية يعلن عن موعد انطلاق دورته الأولى
مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية يعلن عن موعد انطلاق دورته الأولى

كتب - هبة محمد على

أعلن "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، انطلاق الدورة الأولى من المهرجان في 12 مارس 2020 لمدة 9 أيام، في المنطقة التاريخية بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر.



وستنطلق النسخة الأولى من المهرجان بأبعاد إقليمية ودولية. وسيركّز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على استضافة المواهب السعودية الصاعدة، والأعمال العربية الجديدة، إضافة إلى الأنماط السينمائية الحديثة في السينما العالمية. كما يرحب المهرجان بالجمهورين المحلي والدولي والإعلاميين والعاملين في مجال الأفلام.

وفي سياق متصل، أعلن مهرجان البحر الأحمر عن برنامج "معمل البحر الأحمر" لتطوير مشاريع وسيناريوهات الأفلام الطويلة، الذي ينطلق بالتعاون مع الشريك الأكاديمي "تورينو فيلم لاب". وتم فتح باب التقديم له في الأول من يوليو/ تموز 2019.

وسيختار برنامج معمل البحر الأحمر للأفلام، الذي أطلق عليه وصف "الموجة العربية الجديدة"، 12 مشروعًا عربيًا من بين المتقدمين، منها 6 مشاريع سعودية كحد أدنى، ليشارك صنّاع الأفلام المختارة من مخرجين ومنتجين وكتّاب سيناريو، في برنامج عملي مكثف يستمر لخمسة أشهر، خاضع لآليات الإقامة الفنية.

يعمل البرنامج على تأهيل المشاريع المختارة وتدرجّها على مراحل التطوير والتمويل والإنتاج والتوزيع، وفق أرفع المعايير المعتمدة، من إرشاد مباشر، وورش عمل مع كتاب سيناريو متمرسين، ولقاءات مع خبراء صناعة الأفلام يتم اختيارهم من شتى أرجاء العالم.

وقد خصصت إدارة المهرجان جائزتي إنتاج لفيلمين فائزين، تقدر بمبلغ نصف مليون دولار لكل مشروع، بالإضافة إلى برامج دعم متفرقة لبقية المشاريع المختارة.

وتستهدف المبادرة التي تم تسميتها "تمهيد"، إنتاج أفلام جاهزة خلال عام 2019، مع فرصة التحاقها ببرنامج النسخة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مارس2020، وهي مصممة لصناع الأفلام والمخرجين والمخرجات من المملكة، مع التركيز على إنتاج أعمال تحكي قصصا محلية أصيلة بأدوات مبتكرة، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، وسينتهي التقديم لـ"صندوق تمهيد" في31 يوليو الجاري.

من جهة أخرى، كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن أقسامه الرئيسية، والتي تتكون من: مسابقة دولية رسمية، ومسابقة للفيلم العربي القصير، مع قسم مخصص للفيلم السعودي الطويل، إضافة إلى أقسام للسينما التفاعلية، والكلاسيكية والفيلم التجريبي وأقسام أخرى.

ويعدّ مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مبادرة غير ربحية تعنى برفد قطاع الأفلام عبر إثراء المحتوى السينمائي المحلي، وتوسيع قاعدة الصناعة نحو آفاق دولية، يرأس مجلس أمنائها وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز