عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبو علي: تفعيل شبكة أمان العربية بـ10 ملايين دولار شهريا

أبو علي: تفعيل شبكة أمان العربية بـ10 ملايين دولار شهريا
أبو علي: تفعيل شبكة أمان العربية بـ10 ملايين دولار شهريا

كتبت - شاهيناز عزام

أكد الدكتور سعيد أبو علي، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، أن ازدياد التحديات المصيرية التي تواجه القضية الفلسطينية في مقدمتها تصاعد العدوان الإسرائيلي بصورة غير مسبوقة على منظومة الحقوق الفلسطينية كافة في ظل انحياز الإدارة الأمريكية لإسرائيل الذي وصل إلى حد التطابق والشراكة في العدوان على الشعب الفلسطيني وحقوقه.



جاء ذلك أثناء إلقاء كلمته في مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة والذي عقد بمقر جامعة الدول العربية.

وأشار إلى أن استهداف الإدارة الأمريكية لقضايا الحل النهائي الذي بدأ بإخراج القدس من طاولة المفاوضات بالاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها وهو ما تلاه من هجمة شرسة على الأونروا بدأت بوقف تمويلها والسعي الآن لأنهاء عمل الأونروا.

وأشاد السفير بنجاح مؤتمر المانحين الذي عقد بنيويورك والذي أسفر عن تبرع 23 دولة مانحة لأونروا بمبلغ أكثر من 110 ملايين دولار ليؤكد ثقة المجتمع الدولي في الأونروا وكفاءتها ومواصلة دعمة لها وضرورة استمرارها.

في القيام بعملها وفقا لقرار إنشائها رقم 302 لعام 1949 ولحين إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين والمدعوة لتنسيق جهودها المشتركة والبدء بالتحرك والعمل مع كافة المجموعات الجغرافية في الأمم المتحدة لتأمين تجديد تفويض الأونروا المقرر شهر سبتمبر 2019 وفقا لصيغته الحالية ودون إدخال أي تعديلات على ولايتها.

واكد أهمية مواصلة العمل العربي المشترك لتأكيد أسس ومرجعيات عملية السلام التي أقرتها الشرعية الدولية في ظل محاولات الإدارة الأمريكية لنسف وإلغاء هذه الأسس والمرجعيات إلى جانب العقوبات والضغوط التي تمارسها الإدارة الأمريكية على القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني وذلك بقطع المساعدات الأمريكية والاستقطاع التعسفي الذي فرضته إسرائيل على مستحقات الضرائب الفلسطينية.

وحذر السفير أبو علي من خطورة الوضع المالي الذي تواجه دولة فلسطين والذي بلغ عجزا بقيمة 700مليون دولار والذي يهدد بانهيار مؤسسات دولة فلسطين وعدم قدرتها على القيام بمهامها تجاه مواطنيها.

ودعا كافة الدول العربية إلى سرعة تفعيل شبكة أمان العربية بمبلغ 10 ملايين دولار شهريا لتجاوز هذه الأزمة البالغة الخطورة إلى جانب تكثيف العمل على الساحة الدولية لإلزام سلطة الاحتلال بوقف قرصنتها للأموال الفلسطينية وإعادتها كاملة غير منقوصة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز