عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل نشاط أعضاء مجلس النواب الليبي بالقاهرة.. اليوم

تفاصيل نشاط أعضاء مجلس النواب الليبي بالقاهرة.. اليوم
تفاصيل نشاط أعضاء مجلس النواب الليبي بالقاهرة.. اليوم

كتب - عادل عبدالمحسن

واصل أعضاء مجلس النواب الليبي نشاطهم في إطار البحث عن حلول للقضايا محل الخلاف والتي تعوق توحيد المؤسسات وإعادة الأمن والاستقرار إلى الدولة الليبية والقضاء على الميليشيات الإرهابية والإجرامية ودواعش المال العام



وقال عبد الله بلحيق، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، في تصريحات صحفية: إن النواب المجتمعون في القاهرة توافقوا على عدد من الثوابت أهمها وحدة التراب الليبي وشرعية مجلس النواب.

ولفت بلحيق إلى أن النواب البالغ عددهم 80 برلمانياً يواصلون اليوم الأحد الاجتماعات التي بدأت أمس السبت لتقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية بهدف إيجاد حلول لها تنعكس إيجابا على ليبيا.

وحول جلسات النواب التي عقدت في مدينة طرابلس قال بلحيق إنها ليست جلسات وانما هي اجتماعات لـ23 نائباً منهم 10 نواب لم يؤدوا اليمين القانونية، وبشأن سبب اجتماع النواب في مصر قال إنه جاء بموجب دعوة من مصر، الحريصة على أمن ليبيا ووحدتها، في سبيل تقريب وجهات النظر.

وأكد صالح هاشم، عضو مجلس النواب الليبي، أن البرلمانيين المجتمعين في القاهرة اليوم الاحد التقوا ممثلين عن مركز الدراسات الاستراتيجية المصري للتباحث حول الأوضاع في ليبيا من مختلف الجوانب.

وقال هاشم: إن الدور المصري في الاجتماعات التي بدأت أمس السبت كان ايجابيا لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف، مشدداً على أن الجلسات كانت برئاسة الجانب الليبي.

وأوضح هاشم ان النواب تباحثوا حول اشتباكات العاصمة طرابلس، مؤكدين ان توقف الاشتباكات مرتهن بخروج التشكيلات المسلحة من طرابلس وتسليم سلاحها أو انضمامها للمؤسسات الشرعية.

ولفت هاشم إلى أن مباحثات النواب ارتكزت على وحدة التراب الليبي، وأن مجلس النواب هو الممثل للشعب، ولا يوجد حل سياسي الا بموافقة مجلس النواب، كما جرى الاتفاق على مدنية الدولة، مشيراً إلى أن النواب سيختارون مدينة لعقد جلستهم القادمة، مرجحاً أن تكون "غدامس أو غات".

 

 

واعلن الهادي الصغير عضو مجلس النواب الليبي، أن النواب المجتمعين في القاهرة يبحثون تشكيل حكومة وحدة وطنية، لافتاً إلى أنهم سيتشاورون مع زملائهم في هذا الأمر بعد عودتهم إلى ليبيا.

وأشار الصغير إلى أن النواب توافقوا على عقد جلسة في الجنوب، مرجحاً أن يتم عقدها في "غات"، قبل موعد إحاطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، المقررة في 29 يوليو الجاري.

وأوضح الصغير أن اجواء الإجتماعات اتسمت بالايجابية خاصة أن النواب المشاركين فيها يمثلون مختلف المدن، بمن فيهم 6 نواب شاركوا في الجلسات التي عقدت في مدينة طرابلس.

 

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز