عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح أكبر مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم بالدقهلية

افتتاح أكبر مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم بالدقهلية
افتتاح أكبر مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم بالدقهلية

كتب - ابراهيم رمضان

افتتح الدكتور كمال جاد محافظ الدقهلية، والدكتور مني محرز نائب وزير الزراعة، اليوم، أول وأكبر مصنع متنقل لإنتاج الواح الثلج في العالم، وذلك بالمنطقة الصناعية بالمنصورة.



قال الدكتور جاد، خلال الافتتاح انه من اللافت للنظر أن هذا المشروع تتجاوز نسبه المكون المحلي به أكثر من ٨٠% وهو الأمر الذي يساهم في دعم وتنمية الصناعة المحلية.

وأضاف أنه يتميز أيضا بالقدرة على الوصول للأماكن النائية لأنه متنقل بما يدعم كل مزارع الثروة السمكية والداجنة ومزارع الألبان.

وأشار المحافظ إلى أن المشروع يتلافى أي مشاكل تتعلق بالكهرباء، سواء انعدامها أو انقطاعها، كما أنه دليل على قدرة الشباب المصري الواعد على تنمية الصناعة وتوفير منتجات متوافقة بيئيا.

وقال إن الحكومة تدعم كل المشروعات ذات الفكر الابتكاري على مستوى محافظات الجمهورية.

ومن جانبها قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، إن نسبة الهدر في الثروة السمكية تصل إلى 50% نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مشيرة إلى أن مشروع إنتاج الثلج المتنقل سيساعد على تلافي هذا الهدر وما يدعم تنمية الثروة السمكية وزيادة إنتاجها.

وأوضحت محرز أن وجود مصانع متنقلة للثلج سيساعد في الوصول إلى درجة حرارة منخفضة تساهم في عملية التبريد والإنتاج للثروة السمكية بما يقلل من التلف أو الهادر المتحقق.

وكشف المهندس مصطفى العشري عضو غرفة الصناعات الهندسية، أن المصنع الجديد تم قبول تسجيله بموسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية وجاري اعتماده كأول وأكبر مصنع ألوح ثلج متنقل في العالم، لافتا إلى أنه تم تصميمه بالتعاون مع الدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

ويعمل مصنع الثلج المتنقل داخل حاوية تصل مساحتها إلى 33 متر مربع فقط (مقارنة بفدان للمصنع التقليدي)، وينتج 20 طن يوميا، ويتولى عامل واحد عملية التشغيل والإنتاج، فضلًا عن أنه يوفر نحو أكثر من ٧٥% من الكهرباء.

وتستهدف شركة العشري، إنتاج نحو 100 مصنع متنقل لألواح الثلج سنويا بتكلفة استثمارية 300 مليون جنيه.

وأوضح العشري أن نسبة المكون المحلي في مصنع الثلج المتنقل تصل إلى 90 %، وتعد تكلفته زهيدة بالنسبة بمصانع الثلج التقليدية، ويصل عمره الافتراضي أكثر من20 عاما، مضيفا أنه ينتج أول لوح ثلج مطابق بيئيا في مصر ويصلح استخدام الثلج في الشرب لأن الأحواض الخاصة به مصنوعة من مادة الـ"ستانلس ستيل".

وحول الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع الحيوي قال عضو غرفة الصناعات الهندسية أن المصنع المتنقل يلبي احتياجات المزارع السمكية ومحطات تعبئة وحفظ الخضار والفاكهة والمواد الغذائية، لافتا إلى أن هذا المصنع يساعد علي خفض أسعار الثلج بنسبة 70% فضلًا عن أنه يقلل نسبة الفاقد في الوزن، ويحافظ على كمية الثلج كما هي، والتي كان يتم إهدارها أثناء النقل بالطرق التقليدية في المسافات الطويلة.

وأوضح العشري أن مساحة المصنع الواحد 33 متر مربع بعامل واحد، وينتج 20 طن ثلج يوميا بالمقابل تحتاج هذه الكمية إلى مساحة أرض كبيرة تصل لفدان لإنتاجها بالطرق التقليدية.

وأشار العشري إلى أنه يستهدف تصدير مصانع إنتاج ألواح الثلج للدول الإفريقية التي تعد في حاجة ماسة لهذا المشروع مؤكدًا في الوقت ذاته أن هذا الاختراع يعد قاطرة للصناعات الهندسية لتحويلها من الأشكال التقليدية إلى الاعتماد على التكنولوجيا الجديدة.

وأكد محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية في اتحاد الصناعات خلال افتتاح المصنع أن الصناعة المحلية في تطور مستمر لافتا إلى المنتجين المصريين لديهم قدرات كبير على الابتكار وطرح منتجات جديدة ذات ميزة تنافسية عالية، محليا وخارجيا.

وأشاد المهندس بمشروع إنتاج الثلج المتنقل لافتا إلى أهمية تعميق الصناعة المحلية عبر تحقيق التكامل الصناعي داخل القطاع ككل.

وقال المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية، أن مصنع إنتاج الثلج المتنقل فريد من نوعه وهو الأول في مصر، لاسيما وانه موفر للغاية لاستهلاك الطاقة.

وأضاف على هامش افتتاح المصنع، أنه الأكبر من حيث الإنتاج والأصغر في المساحة مطالبا الجهات الحكومية بضرورة تذليل أي عقبات تواجه المصنع مثل التراخيص والروتين وغيرها.

وأوضح أن شعبة الأجهزة الكهربائية سيكون لها دور في الترويج للمصنع وتسويقه بين أعضاء الغرفة الهندسية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز