عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هؤلاء السيدات الأكثر تعرضًا لحدوث الإجهاض

هؤلاء السيدات الأكثر تعرضًا لحدوث الإجهاض
هؤلاء السيدات الأكثر تعرضًا لحدوث الإجهاض

كتبت - مروة فتحي

صرح الدكتور شريف أحمد عشوش، أستاذ أمراض النساء بطب عين شمس، عضو الكلية الملكية بلندن، استشاري أطفال الأنابيب وعلاج الإجهاض المتكرر، بأن هناك بعض السيدات يكون احتمال الإجهاض فيهن أعلى من غيرهن من الحوامل، وأهمهن من كان عمرها متقدما عن 35 سنة، حيث إن سن المرأة هي أقوى العوامل التي تؤثر في تكوين الصفة الوراثية داخل الجنين، وحيث إن خلل تلك الصفات الوراثية هو أشهر أسباب الإجهاض.



وقال عشوش: إن هناك سيدات يكون احتمال الإجهاض بينهن مرتفعًا أكثر من النسب المتوسطة، فمثلًا السمنة المفرطة، وارتفاع عدد مرات الحمل السابقة، والفقر أو ضعف مستوى التعليم، وسابق حالات الإجهاض، كلها أسباب ترفع من احتمال الإجهاض نتيجة سوء الصحة العامة للسيدة.

وأضاف إن العادات الصحية السيئة أو المضرة يكون لها تأثير واضح على نسب حدوث الإجهاض، فنجده مثلًا أكثر شيوعًا مع التدخين أو حتى التدخين السلبي، أو المكيفات بأنواعها جميعًا، بما فيها السكريات والكافيين، وشرب الكحول وتعاطي المخدرات.

وأوضح شريف أن أهم أسباب الإجهاض هي غالبًا تكون نتيجة عيب وراثي في الجنين يحدث بالصدفة من بويضة أو حيوان منوي ضعيف بين ملايين البويضات والحيوانات المنوية السليمة في الجسم، وفي بعض الأحوال النادرة تكون هذه العيوب موروثة من الأسرة، حيث إن معظمها يحدث بالصدفة عند مرحلة تكون خلايا الجنين.

وأشار: قد يحدث الإجهاض نتيجة عيب خلقي أو تشوهات في تجويف الرحم أو وجود ضيق داخل تجويف الرحم نتيجة التصاقات أو أورام حميدة. وقد يكون السبب في ضعف عنق الرحم، وهو بمثابة البوابة التي تحافظ على الجنين داخل الرحم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز