عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور | شلالات الدم في أنتاركتيكا.. اكتشف سر نزيف الجليد!

بالصور | شلالات الدم في أنتاركتيكا.. اكتشف سر نزيف الجليد!
بالصور | شلالات الدم في أنتاركتيكا.. اكتشف سر نزيف الجليد!

كتبت - هدى زكي

 



في مشهد مهيب يبث الرهبة في النفوس، يشق الأحمر القاني بياض الثلج كـ "سكين" نحرت جبل الجليد فصار ينزف دمًا! فما القصة؟، رحلتنا اليوم عزيزي القارئ إلى أغرب الأماكن على وجه الأرض وأكثرها غموضًا ودهشة لنشاهد سويًا بالصور شلالات الدم في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا".

 تقع شلالات الدم، كما يطلق عليها بين ضفاف نهر تايلور المتجمد وبحيرة بوني في هضاب ماكموردو الجافة في أرض فكتوريا شرق القارة المتجمدة، وقد اكتسبت تلك الشلالات اسمها من لونها الأحمر الذي يشبه لون الدم، ويبلغ ارتفاع تلك المياه ما يقرب من 100 قدم، والتي تتدفق من نهر جليدي باتجاه بحيرة أسفله .

تم اكتشاف تلك الشلالات بواسطة الأسترالي غريفيث تايلور في عام 1911، ومنذ ذلك الحين، وقد أثار شكل تلك الشلالات الغامضة حيرة العلماء لسنوات طوال عكفوا فيها على دراستها وبيئتها المحيطة، وبعد مضي أكثر من قرن والقيام بعدة دراسات اختلفت فيها الآراء، تمكن الباحثون من فك هذا اللغز ومعرفة السبب الحقيقي لهذا اللون المثير للدهشة، واكتشفوا أن المياه ذات اللون الاحمر تنبع من بحيرة قديمة سرية تحت الأرض وأن لونها الغامض يرجع إلى نسبة الحديد المرتفعة، والتي تؤدي إلى تأكسد المياه عند تعرضها للهواء واكتسابها اللون الأحمر. 

 

 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز