عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فخر العرب الحقيقي.. محمد صلاح أم رياض محرز؟!

فخر العرب الحقيقي.. محمد صلاح أم رياض محرز؟!
فخر العرب الحقيقي.. محمد صلاح أم رياض محرز؟!

كتب - محمد يوسف

أشعلت الركلة الحرة التي سجلها الجزائري رياض محرز في الثواني الأخيرة من مباراة الدور نصف النهائي لكأس الأمم الإفريقية 2019، أمام نيجيريا، فتيل الفتنة بين الجماهير العربية لتحديد الفائز بلقب "فخر العرب"، الذي سبق وتنادوا به للإشارة إلى محمد صلاح نجم منتخبنا الوطني وفريق ليفربول الإنجليزي منذ عامين تحديدًا، عقب الأداء المثالي الذي قدمه مع الريدز والفراعنة، والذي انتهى بالألقاب العديدة والأرقام القياسية وكذا أخلاقه وإنسانيته المثالية.



هدف محرز من ضربة حرة مباشرة عند الدقيقة 90 أهلت بلاده لنهائي "كان 2019" بعد غياب دام 29 عامًا، هو الأهم في تاريخه حتى الآن، لاسيما وانه الفائز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز بالموسم المنصرم مع فريقه مانشستر سيتي، والذي قد يؤهله للفوز بجائزة أفضل لاعب إفريقي لهذا العام بجانب ساديو ماني نجم السنغال الذي وصل لنهائي الأمم الإفريقية أيضا بالإضافة إلى أنه متوج بكأس دوري أبطال أوروبا، وهو ما يقربه من جائزة الكرة الذهبية التي يحملها إفريقي واحد حتى الآن وهو چورچ وايا.

 

النقاش المستمر لدى الجماهير العربية على لقب فخر العرب، بمواقع التواصل الاجتماعي "سوشيال ميديا" ومنهم مصريين يرون أن الجزائري محرز أجدر بهذا اللقب بعدما قاد منتخب بلاده لنهائي الأمم الإفريقية، ولا يستحقه صلاح الذي لم يستغل عاملي الأرض والجمهور واسمه في القارة السمراء وأفضليته في قيادة بلاده للنهائي، فمن هو فخر العرب الحقيقي؟ ولماذا لا يكون الثنائي فخر العرب على ما قدموه حتى الآن من تحسين صورة العرب بشكل عام أمام العالم أجمع؟

محمد صلاح الذي وصل للقائمة القصيرة في المنافسة على لقب أفضل لاعب في العالم بالعام الماضي، بعدما تألق في صفوف نادي ليفربول، وسجل 44 هدفًا في مختلف مسابقات موسم 2017/2018، وقاد الريدز لوصافة دوري أبطال أوروبا، وحصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا مرتين متتاليتين بعامي 2017 و2018، وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز مرة العام الماضي وهداف البريميرليج مرتين متتاليتين عندما خاض هذا الموسم 2018/2019، 38 مباراة، سجل خلالها 22 هدفًا وصنع 11 هدفًا، أي ساهم في 33 هدفًا للريدز في الدوري الإنجليزي من أصل 89 هدفًا سجلها فريقه في الدوري، وقادهم للتتويج بدوري أبطال أوروبا هذه المرة.

وعلى صعيد المنتخبات، شارك الملك المصري كما تلقبه الجماهير الإنجليزية، في 67 مباراة مع الفراعنة سجل خلالهم 41 هدفًا وصنع 22 آخرين أي أنه ساهم في 63 هدفًا من ضمن 67 مباراة شارك فيها، كما أنا قاد المنتخب المصري لنهائي الأمم الإفريقية بنسخة الجابون 2017 وحصد مركز الوصيف وقاده إلى نهائيات كأس العالم بنسخة روسيا 2018 بعد غياب دام 28 عامًا، وسجل هدفين في شباك المنتخبين الروسي والسعودي.

في المقابل توج رياض محرز بلقب الدوري الإنجليزي مرة مع ليستر سيتي، وأخرى مع مانشستر سيتي على الرغم من انه لم يشارك بشكل أساسي مع السماوي تحت قيادة بيب جوارديولا، وحصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2016.

وشارك محرز مع الجزائر منذ عام 2014 وخاض معهم في بطولة كأس الأمم الإفريقية عامي 2015 وودع من دور الـ16 و2017 وودع من دور المجموعات، ولم يظهر بالشكل المطلوب، كما أنه أخفق مع محاربي الصحراء، في تصفيات كأس العالم 2018، بعد احتلاله المركز الرابع في مجموعته، التي ضمت نيجيريا والكاميرون وزامبيا، والتي تأهل منها المنتخب النيجيري، فيما فشل منتخب الجزائر في الصعود إلى كأس العالم 2018 بروسيا.

وخلال مشاركاته مع منتخب بلاده في 5 سنوات لم يسجل، إلا 13 هدفًا فقط.

على الأرجح يتفوق صلاح بشكل كبير عن محرز في كل النواحي إلا أن الثنائي العربي يشكلان قوة حقيقية وفخر وأمثلة مشرفة لبلادهم وللعرب جميعًا.. فلم لا يكونا فخر العرب، ونحن في انتظار المزيد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز