عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التخطيط: نستهدف زيادة إنتاج الطاقة الشمسية من 8% إلى 16%

وزيرة التخطيط: نستهدف زيادة إنتاج الطاقة الشمسية من 8% إلى 16%
وزيرة التخطيط: نستهدف زيادة إنتاج الطاقة الشمسية من 8% إلى 16%

كتب - عيسى جاد الكريم

- إطلاق مؤتمر الطاقة الجديدة والمتجددة والتنمية المستدامة إبريل ٢٠٢٠



عقد مجلس إدارة معهد التخطيط القومي اجتماعًا بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورئيس مجلس إدارة المعهد.

وتم خلال الاجتماع مناقشة تنظيم احتفالية كبرى لتكريم وزراء التخطيط السابقين نوفمبر المقبل، وذلك بمناسبة مرور 60 عامًا على إصدار أول وثيقة للخطة بالمعهد القومي للتخطيط، كما قرر مجلس إدارة المعهد إطلاق مؤتمر الطاقة الجديدة والمتجددة والتنمية المستدامة إبريل 2020.

وخلال الاجتماع أكدت الدكتورة هالة السعيد أن الاحتفالية ستشهد تكريم وزراء التخطيط السابقين، وذلك بمناسبة مرور 60 عامًا على إصدار أول وثيقة للخطة.

وحول إطلاق معهد التخطيط القومي لمؤتمر الطاقة الجديدة والمتجددة والتنمية المستدامة أبريل 2020، أوضحت السعيد أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة استراتيجية الدولة للطاقة، وعرض بدائل تمويل مشروعات الطاقة، وذلك في إطار السعي لدراسة مستقبل قطاع الطاقة في مصر حتى عام 2030 بما يشهده من تغيرات بسبب التقنيات المستحدثة وتأثيرها على حجم الطلب على الطاقة، وكذلك اقتصاديات العرض وما يتبعها من تغيرات في الاقتصاد المصري ككل وأثره على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت السعيد إلى أنه في إطار الأهمية المتزايدة للطاقة المتجددة، تم وضع استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من قطاع الطاقة المتجددة باعتباره على رأس الأولويات، عن طريق تطوير استراتيجية متكاملة متوسطة وبعيدة المدى لقطاع الطاقة، من أجل زيادة فاعليته في تحقيق أمن الطاقة وتعظيم مشاركة القطاع الخاص، من خلال تطوير البنية الأساسية لتصدير الطاقة وخاصة الطاقة الكهربائية مع استيعاب متطلبات الطاقة المتجددة والتركيز على طرق وأساليب تطويرها ورفع كفاءتها الإنتاجية، مشيرةً إلى أن الرؤية تستهدف خفض المخلفات والملوثات الناتجة عن قطاع الطاقة وتنويع مصادر الطاقة من خلال زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حيث تستهدف الرؤية زيادة مساهمة الطاقة الشمسية من 8% حاليًا إلى 16%، وطاقة الرياح من 1% حاليًا إلى 14%.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أن المؤتمر سيناقش حوكمة الطاقة الجديدة والمتجددة، وأهمية الاستثمار في هذا النوع من الطاقة، خاصة في ظل الوضع الحالي لإنتاج واستهلاك الطاقة في مصر وارتفاع معدلات النمو الاقتصادي والسكاني، ومن ثم تزايد الطلب المحلى على الطاقة، وارتفاع تكلفة إنتاجها مع ارتفاع الأسعار العالمية لمصادرها التقليدية، ومحدودية المتاح منها محليًا.

وتم التنويه إلى عزم المعهد تنظيم مؤتمر الطاقة الجديدة والمتجددة والتنمية المستدامة، خلال يومي 11، 12 إبريل من العام المقبل.

وفي السياق ذاته يشار إلى أن معهد التخطيط القومي قد أصدر دراسة بعنوان "الطاقة المتجددة بين نتائج وابتكارات البحث العلمي والتطبيق الميداني في الريف المصري" ونشرت بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي "تعزيز الزراعة المستدامة" المنعقد في 20 -21 إبريل 2019.

وأوضحت الدراسة إلى أنه مع وجود النقص في الوقود الأحفوري، والوفرة الكبيرة في مصادر الطاقة المتجددة المتاحة، كان الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتاحة، والتوجه نحو التوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة من الأهداف الاستراتيجية لخطط التنمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز