بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 اغسطس 2019 - 23 : 17   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمين عام اتحاد الجامعات الإفريقية: مواجهة الفكر المتطرف في إفريقيا "فرض"..ولا تطوير بدون سلام

17 يوليو 2019 - 44 : 15




تصوير - إسراء سعد
كتب - السيد علي

- دور الأزهر في إفريقيا عظيم وقوي جدا في نشر السلام

- قضية مواجهة الجامعات للإرهاب سبب أساسي للمؤتمر

- ينبغي أن تحظى مؤسسات التعليم العالي بدعم ومساندة كافة مؤسسات الدول المختلفة

 

أكد الدكتور إيتين إيهيلي الأمين العام لاتحاد الجامعات الإفريقية، أن الهدف من مؤتمر جامعات إفريقيا هو تنفيذ أجندة 2063 ووضع الأركان الأساسية لتنفيذها لمساعدة التعليم في إفريقيا، وهذا هو الهدف الاساسى للمؤتمر، والعمل على بناء شبكات تواصل بين مختلف الجامعات الإفريقية، بهدف تعزيز التواصل وتبادل الخبرات في كافة المجالات.

وقال الأمين العام لاتحاد الجامعات الإفريقية في حواره لـ"بوابة روزاليوسف"، على هامش مشاركته بفعاليات مؤتمر "دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز إستراتيجية التعليم العالي بالقارة الإفريقية"، الذي تعقده جامعة الأزهر بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية، ان قضية مواجهة الفكر المتطرف بالجامعات سبب أساسى في تواجده في المؤتمر، لانه لا يوجد تطوير بدون سلام، مضيفًا ان دور الأزهر في إفريقيا عظيم وقوى جدًا، ولا توجد جامعة تفعل ما تفعله جامعة الأزهر لخدمة العلم والطلاب.. وإلى نص الحوار.

 

ما المستهدف تحقيقه من المؤتمر؟

الهدف من المؤتمر هو تنفيذ إستراتيجية 2063 ووضع الأركان الأساسية لتنفيذها لمساعدة التعليم في إفريقيا، وهذا هو الهدف الاساسى للمؤتمر، والعمل على بناء شبكات تواصل بين مختلف الجامعات الإفريقية، بهدف تعزيز التواصل وتبادل الخبرات في كافة المجالات، وينبغي أن تحظى مؤسسات التعليم العالي في إفريقيا بدعم ومساندة كافة مؤسسات الدول المختلفة، وبناء شراكات وتحالفات كبيرة مع المؤسسات الدولية، حتى تستطيع الجامعات القيام بدورها لتحقيق رؤية التعليم العالي في إفريقيا 2063.

 

ما هي أهم القضايا التي يناقشها المؤتمر ؟

هناك موضوعات عديدة، منها إستراتيجية التعليم بالقارة الإفريقية وإسهام التعليم العالى في مجالات إدارة البيانات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتعزيز ثقافة السلام ومجابهة الصراعات بكافة مستويات التعليم، وضع الأركان الأساسية لتنفيذ أجندة 2063 لمساعدة التعليم في إفريقيا وغيرها من الموضوعات الهامة.

 

هل قضية مواجهة الجامعات للإرهاب من ضمن القضايا المطروحة في المؤتمر ؟

نعم وهذ القضية سبب أساسى في تواجدنا هنا في المؤتمر لأن مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف قضية في غاية الأهمية خاصة في القارة الإفريقية، لانه لايوجد تطوير بدون سلام.

 

الإرهاب يتفشى في إفريقيا، ويعتمد على نثر بذور التطرف الديني في العقول..كيف تواجه الجامعات الإفريقية هذا الإرهاب؟

هذه القضية هي من اهم القضايا التي ناقشها المؤتمر، وهذه من اهم المواضيع التي تتحدث عن السلام، لانه لا يوجد تطوير بدون سلام، واستمعت إلى عرض بالمؤتمر الذي يدعو إلى مواجهة التطرف والإرهاب نشر السلام.

 

هل نحن في حاجة إلى مناهج موحدة إفريقيا؟

بالفعل نحتاج إلى مناهج موحدة إفريقيا، وهذه من ضمن الموضوعات التي ناقشها المؤتمر، ولكن لابد أولا ان نسعى إلى ضمان الجودة، حتى نخلق منهج بجودة عالية.

 

كيف ترى دور الأزهر في مواجهة الإسلاموفوبيا في الدول الإفريقية؟

دور الأزهر في إفريقيا عظيم وقوى جدا، ولا توجد جامعة تفعل ما تفعله جامعة الأزهر لخدمة العلم والطلاب، اذ يستقبل الأزهر الالاف من الطلاب على مستوى العالم ليعلمهم الإسلام الصحيح، الذي يدعو إلى التسامح والسلام.

 














التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

مصر والسبع الكبار

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت