عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الفيفا يزور المتحف المصري بالتحرير (صور)

رئيس الفيفا يزور المتحف المصري بالتحرير (صور)
رئيس الفيفا يزور المتحف المصري بالتحرير (صور)

كتبت - كاميليا عتريس

استقبل منذ قليل المتحف المصري بالتحرير چيانى إنفانتينو، (Gianni Infantino) رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، في زيارة له للمتحف على هامش تواجده في مصر لحضور نهائي كأس الأمم الإفريقية يوم الجمعة القادم.
وكان في استقباله بالمتحف صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري، حيث اصطحبته في جولة داخل قاعات العرض المختلفة للمتحف. 
واشارت إلى ان الجولة بدأت بزيارة المعرض المؤقت "الرياضة عبر العصور" والذي افتتحه الدكتور خالد العناني وزير الاثار في شهر يونيو بمناسبة الاحتفال باستضافة مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، حيث يضم المعرض 96 قطعة اثرية تعبر عن الألعاب الرياضية التي حازت على اهتمام المصريين القدماء للحفاظ على اللياقة البدنية، كما اهتموا بتدريب أبنائهم على ممارسة الألعاب الرياضية منذ الصغر.
كما زار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) قاعة المومياوات الملكية ومجموعة مقتنيات يويا وتويا وقاعة تانيس وقاعة مقتنيات الملك توت عنخ آمون، حيث ابدي اعجابه الشديد بالمتحف وما يضمه من قطع اثرية فريدة وعريقة وخاصة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وتمثال شيخ البلد وتمثالي الملك امنحتب الثالث وزوجته الملكة تي وتمثال الملك خفرع. 
وانبهر رئيس الفيفا بالمسار الخاص بذوى الاحتياجات الخاصة من المكفوفين وطريقة تعرفهم على القطع الاثرية بطريقة برايل، والذي افتتحه وزير الاثار بالمتحف في شهر يونيو بالتعاون مع الجانب الإيطالي.
ويضم المسار 12 قطعة أثرية تنتمى لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، بدءًا من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة والدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليوناني الروماني، كما أن القطع المختارة لعرضها في المسار مصنوعة من الحجر المصري الصلب كالجرانيت، ويستطيع فاقد البصر خلال جولته في المسار التعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الأثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.
وأهدته عبد الرازق مستنسخا اثريا لتمثال على شكل آدمي على رأسه تاج المعبود شو.
ودون انفانتينو كلمة في كتاب الزيارات الخاص بالمتحف وصف فيها زيارته داخل قاعات المتحف بالرائعة والمبهرة وان المتحف يعرض قطع اثرية تعبر عن تاريخ وحضارة وثقافة الإنسانية جميعا.
وانهي كلمته بعبارة: " تاريخ مذهل ومستقبل عظيم لمصر."



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز