عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ختام الدورة التدريبية لرفع مستوى طياري البالون الطائر بالأقصر

ختام الدورة التدريبية لرفع مستوى طياري البالون الطائر بالأقصر
ختام الدورة التدريبية لرفع مستوى طياري البالون الطائر بالأقصر

اُختتمت اليوم الأربعاء فعاليات الدورة التدريبية التنشيطية للطيارين العاملين بـ10 شركات بالون طائر (منطاد) في الأقصر، والتي استمرت لمدة 10 أيام، بهدف رفع مستواهم في مجالي السلامة والأرصاد الجوية وقوانين الملاحة الجوية والطيران.



وقال مسئول بمطار البالون في منطقة البر الغربي بمحافظة الأقصر إن تلك الدورة تأتي كخطوة جادة نحو إعادة البالون السياحي للتحليق في سماء الأقصر من جديد، بعد توقف استمر ما يقرب من شهرين.

وأوضح المسئول أن التدريب ركز على ضرورة تطبيق تقنيات حديثة للنهوض بقطاع البالون، كما تقرر استخدام كاميرات ذات تقنيات عالية توضع على جسم البالون، لتسجل كل رحلة بالون منذ لحظة إقلاعها وحتى هبوطها، لتكون بمثابة الصندوق الأسود الذي يسجل مخاطبة قائد البالون لبرج المراقبة، وحديثه مع الركاب طوال وقت الرحلة، واستخدام أجهزة حديثة تساعد على تحديد موقع البالون الطائر في الجو، بجانب تسجيل الحركة الملاحية للرحلة، ليكون ذلك التسجيل كمرجع لسلطة الطيران المدني في أعمال مراقبة الالتزام بمبادئ السلامة.

وبيَّن المسئول أنه تم التدريب على استخدام برنامج إلكتروني يساعد قائد البالون على الملاحة الجوية باستخدام خريطة إلكترونية تسمح لقائد البالون بمعرفة سرعة طبقات الهواء واتجاهها، وإقامة محطة حديثة للأرصاد الجوية بموقع طيران البالون لإمداد قائدي البالون بمعلومات عن أخبار الطقس على مدار الساعة.

وأشاد رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر ثروت عجمي بجهود سلطة الطيران المدني ووزارة الطيران في الارتقاء بشركات البالون الطائر العاملة في المدينة، ورفع مستوى قائدي البالون عبر فرق ودورات تدريبية مكثفة، بجانب فرض استخدام تقنيات جديدة تحقق الحماية وتزيد من معدلات السلامة في رحلات البالون فوق آثار الفراعنة في غرب مدينة الأقصر.

وثمّن العاملون بقطاع البالون الطائر والقطاع السياحي التعاون المثمر بين سلطة الطيران المدني وسلطات محافظة الأقصر وملاك شركات البالون، بهدف النهوض بسياحة البالون الطائر في الأقصر.

وأشار العاملون إلى أن حوادث البالون الطائر في مصر والأقصر من أقل المعدلات في بلدان العالم، مطالبين وزير الطيران المدني ومحافظ الأقصر ووزيرة السياحة بالتدخل لإعادة السماح بطيران البالون، مؤكدين أن شركات البالون في مصر والأقصر باتت تمتلك خبرة ومهارة عالية، وأن الطيارين المصريين الذين يقودون البالونات الطائرة في سماء الأقصر يتمتعون بمهارة عالية، ويلتزمون بكافة الإجراءات التي تحقق الحماية والأمان عند القيام بتلك الرحلات.

يُذكر أن رحلات البالون فوق معابد الفراعنة في غرب الأقصر بصعيد مصر قد اكتسبت شهرة واسعة، حتى جرى إقامة مهرجان دولي للبالون في المدينة، التي باتت تشتهر بذلك النمط من السياحة، وباتت محل أنظار عشاق البالون في العالم، حيث استضافت المدينة مهرجانا دوليا للبالون، بمشاركة 41 طيارا من 9 دول أوروبية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز