عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الجامعة الفيدرالية بنيجيريا: الأزهر ينشر صحيح الإسلام وبوكو حرام جماعة إرهابية

رئيس الجامعة الفيدرالية بنيجيريا: الأزهر ينشر صحيح الإسلام وبوكو حرام جماعة إرهابية
رئيس الجامعة الفيدرالية بنيجيريا: الأزهر ينشر صحيح الإسلام وبوكو حرام جماعة إرهابية

تصوير - إسراء سعد
حوار- السيد علي

-  عدد الجامعات في نيجيريا 170 جامعة



-  نسعى في نيجيريا لتقوية وتدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات

-  جامعة الازهر رائدة في التعليم

 - نقوم بتوعية طلابنا بخطورة الجماعات الإرهابية على المجتمع 

 

أكد الدكتور عبدالله بلا رئيس الجامعة الفيدرالية للتكنولوجيا بنيجيريا، أن مؤتمر الجامعات الإفريقية فرصة تعليمية لتجمع معظم الجامعات الافريقية لمناقشة ما يتم تطويره من التعليم للجامعات الإفريقية كلها، مؤكدًا أنه يهدف التي تبادل الخبرات ومحاولة الوصول الى حلول لكل المشكلات التي تواجه الجامعات كل جامعة على حدة .

وقال رئيس الجامعة الفيدرالية للتكنولوجيا بنيجيريا في حواره لـ"بوابة روزاليوسف"، على هامش مشاركته بفعاليات مؤتمر "دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز استراتيجية التعليم العالي بالقارة الإفريقية"، الذي تعقده جامعة الأزهر بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية، إن الازهر الشريف يقوم بنشر الإسلام الصحيح على مستوى العالم وليس إفريقيا فقط، ويقوم بتوعية الناس بأن الإسلام دين تسامح وليس دين تطرف.. وإلى نص الحوار.

في البداية .. ما المستهدف تحقيقه من المؤتمر ؟

المؤتمر فرصة تعليمية لتجمع معظم الجامعات الإفريقية لمناقشة ما يتم تطويره من التعليم للجامعات الإفريقية كلها .

ويهدف التي تبادل الخبرات ونحاول ان نصل الى حلول لكل المشكلات التي تواجه الجامعات كل جامعة على حدة، على سبيل المثال جامعة الازهر لديها موضوعات تشارك بها في المؤتمر لإفادة الجامعات الافريقية، وكذلك نقدم بعض المقترحات التي تفيد التعليم في إفريقيا.

ما دور المنوط للجامعات الافريقية لمواجهة الإرهاب؟

وفي بداية دخول الطلاب الجامعة يتم إقامة محاضرات تعليمية وتثقيفية، والدعاة الدينون ينتشرون بين الطلاب لكي يعلموهم الإسلام الصحيح ونعلمهم قيم التسامح والسلام وقبول الآخر دون إرهاب أو تطرف، ونقوم بتوعيتهم بخطورة هذه الجماعات الإرهابية التي تعمل على هدم الدولة، كذلك نوعيهم بعدم الانصياع الى هذه الجماعات المتطرفة وألا ينضموا إليها.

ما تفسيرك لالتحاق بعض المتعلمين للجماعات الإرهابية؟

ليس لدينا أي من الطلاب والمتعلمين انضموا الى الجماعات الإرهابية

وماذا عن جماعة بوكو حرام الإرهابية في نيجيريا؟

جماعة بوكو حرام جماعة إرهابية، وحتى الآن لا نعرف ماذا يريدون، هم يتحدثون عن خلافة إسلامية، وما يقوموا به لا يمثل الإسلام ولا المسلمين في أي شيء.

 

 

كم عدد الجامعات في نيجيريا، وعدد الملتحقين بالتعليم الجامعي؟

عدد الجامعات في نيجيريا 170 جامعة، أما نسبة الملتحقين بالجامعات فتبلغ 10% تقريبًا، و60% من السكان يجيدون القراءة والكتابة.

هل نيجيريا تعاني من كثرة الجامعات النظرية وتحتاج الى تزويد الجامعات العملية مثل الزراعة والصناعة؟

نعم نيجيريا تحتاج مجموعة من الجامعات وليس في تخصص معين، وتحتاج كل التخصصات، على سبيل المثال الطب والعلوم والهندسة، وحاليًا معظم الجامعات بها جميع التخصصات سواء نظرية أو عملية.

ونسعى في نيجيريا لتقوية وتدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات النيجيرية وزيادة الاستثمار في التعليم لمواكبة التطورات.

هل نحن في حاجة إلى مناهج موحدة في إفريقيا؟

من الممكن أن تكون الخطوط العريضة للمناهج موحدة، ولكن المناهج التي تخص كل دولة وكل بيئة تختلف من بلد الى آخر تكون من اختصاص كل دولة .

كيف ترى دور الأزهر في مواجهة الإسلاموفوبيا في القارة الإفريقية؟

الأزهر يقوم بنشر الإسلام الصحيح على مستوى العالم وليس إفريقيا فقط، ويقومون بتوعية الناس بأن الإسلام دين تسامح وليس دين تطرف، والدليل على ذلك أن مؤتمر الجامعات الافريقية يحتضنه جامعة الازهر ويحتوى جميع الأعراق والديانات، ومن مختلف الجنسيات وهذا هو الإسلام، وجامعة الازهر جامعة رائدة وهى أنشأت منذ أكثر من ألف عام، ولها دور رائد في التعليم في الجامعات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز