بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

19 اغسطس 2019 - 26 : 5   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هشام سلطان يكتب: لا تظلموا الموتى!

17 يوليو 2019 - 2 : 22




كنت أتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بعد وفاة ٤ من خيرة شباب مدينة منوف في حادثة مؤلمة، حتى وجدت الكثير من المزايدات وهجومًا أيضًا على بعضهم البعض، أثار حفيظتي من يسعون لجعل الموت سلعة في سوق المزايدات السياسية، ومحاولة لخلق أجواء غريبة على العادات والتقاليد.

لن أتحدث عن مواقف بعينها، ولا عن وقائع يهاجم فيها البعض، سأتحدث عما يخدم غرض المقال فقط.

كم هي بشعة المتاجرة بدماء الشباب، فهي عنوان صارخ لانعدام الأخلاق والإنسانية، وهي لا تقل بشاعة عن الحادثة نفسها.

هناك آفتان في الحقيقة في مجتمعنا تفشتا بشدة، ألا وهما المزايدة والتخوين، وهي من السهل للغاية، أن يجلس البعض في غرفته، ويكتب منشورًا على الفيس بوك وهو يستمتع بالتكييف وبعض الموسيقي الكلاسيكية الهادئة، ويهاجم الجميع ويصفهم بالتخاذل وعدم تواجدهم، ثم يصفق الناس على هذا الكلمات ورؤيته الثاقبة ثم لا شيء.

هذا ما نراه دائمًا مزايدات طوال الوقت حتى في حرمة الموت، غير مهم أي شيء حتى المبادئ، وما إلى ذلك من شعارات رنانة غير مهمة.

أشعر بالاشمئزاز من هذه المواقف، وعدم إدراك الكثيرين أن الأمر صعب ومعقد للغاية لأسر الضحايا.

قال تعالى: (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ).

في مثل هذه الحالات ليس هناك أبيض وأسود، بل هناك مائة درجة من هذه الألوان، وأن هناك أكثر من وتيرة لردود الأفعال، وأن الأمر ليس سهلًا دائمًا لتقول كلمة على الملأ دون حسابات، وأن التكيف أحيانًا في بعض الظروف خير من رمي نفسك في التهلكة دون فائدة، وأن السياسة والدهاء أحيانًا أفضل من العنترية، أهذا نفاق وتلون أم أنه الواقع الذي يجب أن نتعايش معه؟

وفى النهاية نشاطر أهالي الشباب ألم هذه المصيبة، داعين الله أن يمن عليهم بالصبر والسلوان، وأن يغمد الله الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ورحم الله شهداء حادثة منوف وألهم أهلهم الصبر والسلوان.







التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

انجازات في المحافظات

لبيك اللهم لبيك

العدالة الاجتماعية

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المعهد العالي للغات بالمنيا

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت