عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد استبعاد تركيا من برنامج "إف-35"... واشنطن تطرد الطيارين الأتراك

بعد استبعاد تركيا من برنامج "إف-35"... واشنطن تطرد الطيارين الأتراك
بعد استبعاد تركيا من برنامج "إف-35"... واشنطن تطرد الطيارين الأتراك

كتب - بوابة روز اليوسف

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم الأربعاء، إنها أبلغت الطيارين الأتراك الذين يتدربون في الولايات المتحدة بضرورة المغادرة قبل 31 يوليو الجاري.



وقالت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، إنها ستستبعد تركيا من برنامج الطائرة المقاتلة "إف-35" في خطوة تهدد بها واشنطن منذ فترة طويلة وكانت متوقعة بعدما بدأت أنقرة بتسلم نظام الدفاع الجوي الروسي "إس-400".

ووصلت الأجزاء الأولى من منظومة إس-400 للدفاع الجوي إلى قاعدة عسكرية شمال غربي أنقرة يوم الجمعة، تنفيذا لاتفاق تركيا مع روسيا الذي سعت الولايات المتحدة على مدى شهور لمنعه.

وقالت إلين لورد وكيلة وزير الدفاع لعمليات الشراء "الولايات المتحدة وشركاؤها في برنامج الطائرة إف-35 متفقون في قرار تعليق مشاركة تركيا في البرنامج وبدء عملية لاستبعادها رسميا منه".

وأضافت "أبلغنا الطيارين الأتراك الذين يتدربون في الولايات المتحدة بضرورة المغادرة قبل 31 يوليو الجاري".

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تدرس خيارات لإجراءات محتملة ضد تركيا بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، ضمن إطار قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال عقوبات (كاتسا).

وبحسب ما نشرته وكالة "سبوتنيك" الروسية..قالت أورتاجوس، في مؤتمر صحفي "وزير الخارجية والرئيس يدرسان جميع الخيارات المتاحة بموجب قانون (كاتسا)". وأشارت إلى أنها لن تستبق الأمور وتتحدث عن العقوبات التي يمكن مناقشتها.

هذا وينص قانون "كاتسا" ، الذي جرى تبنيه في عام 2017، على فرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية، وكذلك ضد دول أخرى التي تنفذ تعاونا عسكريا تقنياً معهم.

وفي السياق ذاته، قال ترامب، أمس الثلاثاء، إن "تركيا طلبت شراء أكثر من 100 طائرة "إف-35"، لكن لا يمكنها شراء المزيد لأنها تمتلك الآن منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا.

وفي وقت سابق، كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، السبب الحقيقي الذي أغضب أمريكا من الصفقة التركية - الروسية لشراء منظومة "إس-400".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز