عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التمويل الإفريقية AFC تمول مشروعا للمياه في غانا بـ100 مليون دولار

التمويل الإفريقية AFC تمول مشروعا للمياه في غانا بـ100 مليون دولار
التمويل الإفريقية AFC تمول مشروعا للمياه في غانا بـ100 مليون دولار

كتب - عيسى جاد الكريم

أعلنت مؤسسة التمويل الإفريقية AFC، مؤسسة التمويل والتنمية متعددة الأطراف في دول إفريقيا، اليوم أنها قامت بتمويل شركة آكر إنرجي Aker Energy A.S.، وهي شركة تابعة لشركة Aker ASA، وهي إحدى الشركات الأعلى تصنيفًا في السوق النرويجية والرائدة في مجال النفط والغاز والصناعة. ويأتي دعم مؤسسة التمويل الإفريقية AFC من خلال الاستثمار في 100 مليون دولار من أوراق السندات القابلة للتحويل مع الالتزام بالمشاركة في متابعة أنشطة التمويل الأخرى. وسوف تستخدم شركة آكر إنرجي Aker Energy هذه الأموال لتمويل تطوير مجمع Deewater Tano Cape three points (DWTCTP)، وهو مجمع قبالة سواحل غانا يحتوي على حقول نفطية متعددة.



ويمتلك مجموعة من الشركاء مجمع Deepwater Tano؛ مقسمة كما يلي: آكر إنرجي Aker Energy 50%، ولوك أويل 38%، وفيويل تريد fueltrade 2%، وشركة غانا الوطنية للنفط (GNPC) 10%، وهي الشركة المملوكة بالكامل لحكومة غانا. وحقل بيكان، الذي هو يعد الأكثر تقييمًا في مجمعDWTCTP والذي سيتم تطويره في المرحلة الأولى، هو حقل نفط يحتوي على حوالي 334 مليون برميل من النفط.

ويتوافق هذا الاستثمار مع استراتيجية الموارد الطبيعية العامة لمؤسسة التمويل الإفريقية، والتي تتضمن بناء محفظة من الأصول ذات قيمة مضافة عبر سلسلة قيم الطاقة من خلال القيام بدور ممول الأسهم في المراحل الأولى في الأصول التشغيلية أو شبه التشغيلية.

وتستطيع مؤسسة التمويل تعزيز قدرة الدول الإفريقية على توفير الإيرادات اللازمة للاستثمار في الهياكل الأساسية والخدمات الاجتماعية لسكانها المتزايدين.

كما يمثل هذا الاستثمار بداية علاقة متبادلة بين مؤسسة التمويل الإفريقية وشركة AkerEnergy في قطاع الاستكشاف والإنتاج عبر القارة الإفريقية. وستقدم مؤسسة التمويل دعمًا لشركة Aker، ويتيح لها فرصًا جديدة، ويخفف من المخاطر الجيوسياسية المحتملة. وتعد شركة Aker، التي تملك سجلًا حافلًا من حيث تقديم مشاريع المياه العميقة المعقدة في الوقت المحدد والميزانية، وشبكة من الشركات التابعة لها، مثل Aker Solutions، وهي شركة رائدة في مجال توفير المعدات والخدمات تحت البحر، شريكا مثاليًا لمؤسسة التمويل الإفريقية؛ حيث تعمل على توسيع شراكاتها مع المطورين في قطاع الموارد الطبيعية.

وسوف تستفيد جمهورية غانا، التي أصبحت مساهمًا رئيسيًا في مؤسسة التمويل الإفريقية AFC في عام 2018، بعد أن انضمت إلى عضوية المؤسسة في عام 2011، من هذا المشروع عن طريق زيادة الإيرادات والإيرادات الحكومية والضريبية. ويعتبر مجمعDWTCTP من الأصول الهيدروكربونية الرئيسية لغانا، ومن المتوقع أن يسهم في المدى القريب في تحقيق هدف غانا المتمثل في حجم إنتاج سنوي قدره 500 ألف برميل من النفط في اليوم.

وفي هذا الإطار، علق سمايالا زوبيرو، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية: "يعد هذا التمويل إنجازًا هامًا لمؤسسة التمويل الإفريقية AFC؛ حيث قمنا بعقد شراكة مع شركة تابعة لإحدى شركات النفط والغاز والصناعة العالمية الأكثر احترامًا لدعم مشروعها الأول في السوق الإفريقية كشركة تشغيل. وهذه فرصة كبيرة لمؤسسة التمويل بالإضافة إلى الرعاية التقنية والمالية التي تتطلب خبرة كبيرة في مجال تطوير المشاريع وتقديم الاستشارات للقطاع العام في إفريقيا. وهو ما تم إنشاء مؤسسة التمويل الإفريقية من أجله".

ومن جانبه، صرح جان آرف هاوجن، الرئيس التنفيذي لشركة Aker Energy: "إننا نقدر ثقة مؤسسة التمويل الإفريقية AFCلتعاونها معAker Energy والالتزام بزيادة دعم هذه الشراكة مستقبلًا. ونعتقد أن مؤسسة التمويل ستكون شريكًا مهمًا لمساعدة الشركة على اكتشاف الفرص والتحديات التي تنتظرنا".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز