عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمريكيون يواجهون إسرائيل على غرار مواجهة ألمانيا النازية

أمريكيون يواجهون إسرائيل على غرار مواجهة ألمانيا النازية
أمريكيون يواجهون إسرائيل على غرار مواجهة ألمانيا النازية

كتب - عادل عبدالمحسن

تقدمت إلهان عمر، عضو الكونجرس الأمريكي، باقتراح لمجلس النواب الأمريكي، بإصدار قرار يعطي الأمريكيين حق مقاطعة إسرائيل، مثلما فعلت أمريكا بمقاطعة ألمانيا النازية والاتحاد السوفيتي.



وتحاول "إلهان" مواجهة هجمة القوانين التي يريد إصدارها نواب أمريكيون تحرم الأمريكيين من حقهم في تنظيم مقاطعات البلدان الأجنبية، إذا رغبوا في ذلك، ولم تذكر صراحة إسرائيل، لكنها أخبرت وسائل الإعلام أن القرار يتعلق بالدولة اليهودية.

قالت عمر لصحيفة "المونيتور" الأمريكية: "إننا نقدم قرارًا للتحدث حقًا عن القيم الأمريكية التي تدعم وتؤمن بقدرتنا على ممارسة حقوق التعديل الأول فيما يتعلق بالمقاطعة، ويؤكد القرار على الحق في المقاطعة كتعبير عن حرية التعبير ويستشهد بأمثلة لحركات المقاطعة ضد ألمانيا النازية والاتحاد السوفيتي وأبرتهايد جنوب إفريقيا".

وأشارت إلى أن الأمريكيين يتمتعون بمشاركة كبيرة في المقاطعة للدفاع عن حقوق الإنسان في الخارج بما في ذلك مقاطعة ألمانيا النازية من مارس 1933 إلى أكتوبر 1941 ردًا على تجريد الشعب اليهودي من الإنسانية في الفترة التي سبقت الهولوكوست.

وقالت شبكة فوكس نيوز الأمريكية إن قرار "إلهان" سيلقى دعم النائبة الأمريكية رشيدة طالب، من ميشيجان، أول نائبة فلسطينية أمريكية في الكونجرس، والتي تدعم علنا حل الدولة الواحدة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والنائب الأمريكي جون لويس، D-جا. لكن القرار سيؤدي على الأرجح إلى صدام آخر مع زملائها الديمقراطيين الذين يدرسون قرارًا يدين حركة المقاطعة.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب قد أقرت أمس الأربعاء قرارًا يدين حركة المقاطعة بدعوى "مبادئ الذنب الجماعي والعقاب الجماعي والعزلة الجماعية"، حسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل. ما زال من غير الواضح ما إذا كان سيتم تقديم القرار إلى الكونجرس بأسره الأسبوع المقبل وسط مخاوف من وقوع اشتباكات داخل الأحزاب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز