عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤرخون: عبد الناصر قيادي عسكري منضبط يتميز بسرعة اتخاذ القرار

مؤرخون: عبد الناصر قيادي عسكري منضبط يتميز بسرعة اتخاذ القرار
مؤرخون: عبد الناصر قيادي عسكري منضبط يتميز بسرعة اتخاذ القرار

كتبت - سوزى شكرى

أكد مؤرخون أن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كان قياديا عسكريا منضبطا، تميز بسرعة اتخاذ القرار، مشيرين إلى أن ثورة 23 يوليو غيرت شكل النظام السياسي القائم من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري.



جاء ذلك ضمن فعاليات وزارة الثقافة، فى ذكرى ثورة ٢٣ يوليو، حيث أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة تحت عنوان " ٦٧ عاما على ثورة ٢٣ يوليو" أمس الأربعاء بمقر المكتبة بالزمالك.

 تحدث في الندوة المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي، والمؤرخ الدكتور راضي جودة، واللواء حمدي لبيب عثمان، خبير الأمن القومي ونائب مدير الشئون المعنوية سابقاَ، والدكتور سمير عبد الرازق، أمين عام شعبة المبدعين العرب، وأدار الندوة ياسر مصطفى عثمان مدير المكتبة.

 في البداية رحب ياسر عثمان بالحضور، وذكر المحاور الرئيسية في الندوة والتي جاءت في إطار إنجازات ثورة ٢٣ يوليو، والسمات الرئيسية لشخصية الرئيس جمال عبد الناصر، والوثائق المصرية لثورة ٢٣ يوليو.

 المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقي، قال إن دستور ما قبل ثورة ٢٣ يوليو قسم الحياة التشريعية إلي مجلس نواب ومجلس الشيوخ، وكان مخصص للأغنياء فقط وحماية مصالحهم، بينما دستور ٥٦ كان منصفا للفقراء، وذكر العديد من الأحداث في فترة ما قبل ثورة ٢٣ يوليو، ولماذا قامت الثورة وأسبابها.

من جانبه أكد الدكتور سمير عبد الرازق، أن ثورة ٢٣ يوليو انهت احتلال ٧٤ سنة، وتحدث عن مقدماتها ودوافعها التى منها الفقر والفساد وتهميش دور الجيش المصري، مشيرا إلى أن ثورة ٢٣ يوليو نجحت في أمور عدة منها أصبحت مصر جمهورية بعد أن كانت ملكية، وإجلاء آخر جندي بريطاني من مصر سنة ١٩٥٦ وتأميم قناة السويس، وبناء السد العالي، وقانون الإصلاح الزراعي، وتغير دور مصر الإقليمي على مستوى الوطن العربي وأفريقيا.

وعن سمات شخصية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، تحدث اللواء أركان حرب حمدي لبيب عثمان، موضحا إن جمال عبد الناصر هو أول زعيم قومي للعرب وأفريقيا، وأنه دخل الكلية الحربية وحارب سنة ٤٨، وكان له تأثير قوى علي الشعب بسبب وطينته والتزامه الديني والانتماء للشعب المصري، مضيفا أن عبد الناصر كان رجل مثقف محب للقراءة، فكان يقرأ عن جميع الأديان، وعن جميع الثورات، وكان هوايته الشطرنج والتصوير والفن، وعن صفات عبد الناصر العسكرية قال أنه رجل قيادي عسكري منضبط ويتميز بسرعة اتخاذ القرار.

وأوضح المؤرخ الدكتور راضي محمد جودة، خلال الندوة، عن دار الوثائق، مؤكدا أنها تحتوي علي وثائق كثيرة لا حصر لها، مستعرضا بعض الوثائق المصرية عن ثورة ٢٣ يوليو من حيث حيثيات الثورة وقيامها، مرورا بحرب ٥٦ وحرب ٦٧ودستور ٥٣، وحل جماعة الإخوان المسلمين، وتعين محمد نجيب رئيس جمهورية مصر العربية وغيرها من الوثائق الهامة التي تخص ثورة ٢٣ يوليو.

وعلى هامش الندوة، أقيم معرض فنى يضم عدد من اللوحات بخامات مختلفة، لمجموعة من أعضاء المكتبة نتاج دورات الورش الفنية، تحت عنوان "من إنجازات ثورة ٢٣ يوليو".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز