بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

13 ديسمبر 2019 - 45 : 1   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صراع لم ينتهِ.. «محرز» و«ماني» في مواجهة إفريقية بنكهة إنجليزية

19 يوليو 2019 - 6 : 0




كتب - محمد يوسف

وصلت بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 محطتها النهائية حين يتواجه منتخبا الجزائر والسنغال من أجل الظفر باللقب الكبير، ورغم الأداء الجيد من الفريقين وتواجد عدد من الأسماء اللامعة في صفوفهما إلا أن الأنظار ستكون مسلطة دون شك نحو النجمين الأبرز فيهما، الجزائري رياض محرز والسنغالي ساديو ماني اللذين سيدخلان في صراع جديد بعد ذلك السباق المثير الذي جمع فريقيهما مانشستر سيتي وليفربول في الدوري الإنجليزي.

 ونرصد لكم أبرز أرقام النجمين في مسيرتهما وصعودهما لعالم الاحتراف وكل ما حققاه سواء مع الأندية أو المنتخبات.

★ المسيرة الدولية

استهل "محرز" مشواره الدولي عن عمره 23 عاماً، وكان ذلك قبل 12 يوماً فقط من انطلاق نهائيات البرازيل 2014، لكن النجم المولود في فرنسا لم يظهر مع الخضر إلا مرة واحدة خلال المسيرة الجزائرية المبهرة في كأس العالم قبل الخسارة المشرفة في ثمن النهائي بهدف في الوقت الإضافي أمام منتخب ألمانيا الذي تُوج بطلاً في نهاية المطاف.

ثم تألق "محرز" بشكل لافت في نسختي 2015 و2017 من بطولة كأس أفريقيا للأمم، قبل أن يظهر بأفضل مستوياته مع "ثعالب الصحراء" في نهائيات مصر 2019.

على الجانب الاخر، خاض "ماني" أول مباراة دولية له عام 2012 بعد فترة قصيرة من بلوغه العشرين، وقد أضاع ركلة الترجيح الأخيرة عندما خسرت السنغال أمام الكاميرون في ربع نهائي كأس أفريقيا 2017، لكنه سرعان ما ثأر لنفسه في وقت لاحق من ذلك العام بتسجيل هدفا بالغ الأهمية ضد بوركينا فاسو كما قدم أداء مذهلاً ضد جنوب أفريقيا ليصعد بأسود تيرانغا إلى كأس العالم للمرة الثانية في تاريخ البلاد.

وتألق "ماني" بشكل لافت خلال أول مباراتين للسنغال في نهائيات روسيا 2018، حيث فاز ممثل أفريقيا 2-1 على بولندا وتعادل 2-2 مع اليابان - لكن الخسارة بهدف أمام كولومبيا حكمت على الأسود بإقصاء مؤلم بعد الاحتكام إلى قاعدة اللعب النظيف. ثم عاد اللاعب البالغ من العمر 27 عاما ليكون العنصر الأساسي في رحلة كتيبة آليو سيسي إلى النهائي الكبير في القاهرة.

★ العرش الأفريقي

في عام 2016، أصبح "محرز" أول جزائري يفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي منذ رابح مادجر في 1987، وهو العام الذي سجل فيه هذا الأخير هدفاً رائعاً بالكعب لمساعدة بورتو على هزم بايرن ميونيخ في نهائي كأس أوروبا للأبطال كما كان رجل المباراة في كأس الإنتركونتيننتال ذلك العام. لكن محرز لم يعد إلى منصة التتويج بعدها.

من جانبه، صعد  "ماني" إلى المنصة ثلاث مرات لكن دون الفوز بالجائزة، حيث حل خلف محرز وأوباميانغ قبل ثلاث سنوات، قبل أن يأتي وصيفاً لزميله في ليفربول محمد صلاح عامي 2017 و2018.

★ الألقاب والبطولات الكبرى

- رياض محرز

• لقبان في الدوري الإنجليزي الممتاز (2016/2015 و2019/2018)

• كأس الاتحاد الإنجليزي (2019/2018)

• كأس الرابطة (2019/2018)

- ساديو ماني

• دوري أبطال أوروبا (2019/2018)

• الدوري النمساوي (2014/2013)

• كأس النمسا (2014/2013)

ووفقًا لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فإن "ماني" احتاج 176 ثانية لتسجيل أسرع ثلاثية في تاريخ الدوري الإنجليزي، مساهماً بشكل كبير في فوز ساوثامبتون على أستون فيلا 6-1 عام 2015، حيث حطم الرقم القياسي (277 ثانية) الذي حققه أسطورة ليفربول روبي فاولر ضد أرسنال في 1994.

وجنى ليستر سيتي فريق "محرز" القديم 59.55 مليون جنيه إسترليني من أرباح من خلال صفقة رياض محرز، فقد تعاقد معه النادي من لوهافر الفرنسي مقابل 450.000 جنيه إسترليني فقط عام 2014 بينما باعه إلى مانشستر سيتي مقابل 60 مليون جنيه إسترليني بعد أربع سنوات.

وذكر موقع فيفا بعض النقاط التي ترفع من شأن النجمين حيث قال:

• ماني، المعروف بتواضعه، عادة ما ينظف المراحيض في مسجد بلدته.

• كان محرز يعتقد أن ليستر كان ناديا للرجبي عندما تم الاتصال به بشأن الانضمام إليه!

• انضم محرز وماني إلى قائمة أغلى لاعب أفريقي في التاريخ – ليسيرا على خطى نجوم كبار أمثال توني يبواه وجورج وياه وفنيدي جورج وجاي جاي أوكوتشا وديدييه دروجبا.

وقال الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي عن محرز: "إنه لاعب موهوب للغاية.. لا يمكنك التنبؤ بما سيفعله.. إنه يخترق الخطوط، ويمكنه الوصول إلى داخل منطقة الخصم. يمكنه التسجيل باستخدام القدمين معاً".

بينما قال الألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول عن ماني: "إنه لاعب مذهل. إنه يفعل كل شيء. صانع ألعاب رائع، هدّاف رائع. سريع جداً، جيد جداً في المراوغة. كما أنه بارع في الكرات الهوائية. لست متأكداً من أن شخصاً ما قد قفز إلى هذا المستوى منذ جوردان".

وقال ماتياس بوجبا، عن محرز الذي كان زميله في فريق كامبر: "في البداية تعذر عليّ التعلق به، لأنه كان الشخص الأكثر فوضوية قابلته في حياتي - صحون قذرة وفوضى في كل مكان. كان علي تدجينه. ولكن بعد ذلك أصبح مثل الأخ. كنا نعيش على طريقة الطلاب. لم يكن بإمكاننا الطهي، كنا نأكل الوجبات السريعة كل يوم، وشرائح اللحم والبطاطا المقلية. نظام غذائي سيء حقا. كنا نخرج دائماً".

محمد صلاح عن ماني: "إنه يحب عضلاته.. يحب كل جسده.. وتسريحة شعره أيضاً.. إنه هادئ للغاية، ويحب أن يكون رفيق نفسه.. قبل مجيء نابي [كيتا] كان هاتفه المحمول هو صديقه المفضل! (يضحك) دائماً معه أينما حل وارتحل".











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

منتدى شباب العالم

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس