عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التخطيط تلتقي بنظرائها من ثلاث دول على هامش منتدى "رفيع مستوى التنمية المستدامة"

وزيرة التخطيط تلتقي بنظرائها من ثلاث دول على هامش منتدى "رفيع مستوى التنمية المستدامة"
وزيرة التخطيط تلتقي بنظرائها من ثلاث دول على هامش منتدى "رفيع مستوى التنمية المستدامة"

إشادة واسعة ببرنامج الإصلاح الإقتصادي المصري، حيث اعتبره الجميع تجربة نجاح لابد أن تكون نموذج للدول الأخرى.



مصر على استعداد لتقديم برامج بناء وتنمية قدرات متخصصة للمسئولين الحكوميين بالعراق، ورواندا، وغانا، والشباب الأفارقة

التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالدكتور  نوري الديلمي وزير التخطيط العراقي، والدكتورة. كلودين عويرا وزير الدولة المكلف بالتخطيط الاقتصادي في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بدولة رواندا ، والبروفيسور. جورج جيان بافور، وزير التخطيط بدولة غانا، والسيدة. أمينة محمد، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، واشيم شتينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و مراد وهبة مساعد مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي ومدير مكتب الاقليمي للدول العربية، وذلك على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة، الذي انعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تحت عنوان "تمكين الناس وضمان الشمول والمساواة" .

وخلال اللقاءات الثنائية أكدت د. هالة السعيد على أن الأهداف الرئيسة لمصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي تتمثل في تعزيز التنسيق بين البلدان الأفريقية لا سيما عندما يتعلق الأمر بالتنمية، وتمكين المرأة والشباب، والسلام والأمن، وتعزيز التنسيق مع شركاء التنمية، هذا فضلا عن تعزيز التكامل بين البلدان الأفريقية مع التركيز بشكل خاص على مشاريع البنية التحتية، وبدء نفاذ اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

وفيما يخص جهود مصر المستمرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، قالت السعيد إن مصر تواصل جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 بما يتماشى مع أجندة أفريقيا 2063، مشيرة إلى الانجازات التى حققتها مصر فى تنفيذ رؤية مصر 2030 وتحديثها، وكيفية التعامل مع التحديات التى تواجهها الدولة خلال تنفيذ تلك الرؤية، كما ألقت الضوء على أهم نتائج التقرير الطوعي الوطني المصري والتحديات التي أوضحها التي تتركز في الإحصائيات، الحوكمة، تمويل التنمية ، ارتفاع معدلات السكان.

وأشارت السعيد إلى قيام وزارة التخطيط بتنفيذ برنامج مشترك مع فريق الرصد والتقييم المنبثق من إطار عمل الأمم المتحدة لتطوير الشراكات، بهدف تحديد البيانات المطلوبة لقياس ورصد تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبما يساعد في إعداد التقرير الطوعي الوطني المصري الثالث الذي تعتزم تقديمه في عام 2021، منوهة عن قرب الانتهاء من مشروع التعميم والتسريع ودعم السياسات فى مصر MAPS الذى يتم بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة القُطري، مؤكدة على التركيز على توطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات واعتماد مبادرات تعزيز القدرة التنافسية بينها.

كما تناولت الوزيرة الحديث حول آلية الرصد والتقييم الجديدة التي طورتها الوزارة مؤخرًا والتي تربط جميع مشاريع الاستثمار العام بأهداف التنمية المستدامة وخطة الحكومة، مشيرة إلى آليات الحوكمة والإنتقال إلى العاصمة الإدارية الذي يتم بأسلوب إداري متطور وفعال، ومنوهة عن صندوق مصر السيادى كأداة لتمويل المشروعات التنموية التي لها تأثير كبير على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واستعرضت الوزيرة أيضًا دور الوزارة فى محور ميكنة وتطوير الخدمات الحكومية، مشيرة إلى الخدمات المقدمة على بوابة الحكومة المصرية، ومنظومة تسجيل المواليد والوفيات، والمحول الرقمى القومى G2G وغير ذلك، مشيرة إلى اقتراح إطلاق مبادرة في مجال تطوير إنتاج الطاقة المتجددة، نظرا لتميز مصر في هذا المجال خاصة مع إنشاء مجمع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان لإنتاج الطاقة من مصادر متجددة والذى فاز بجائزة البنك الدولي لأفضل مشروع.

وخلال لقاء الدكتورة  هالة السعيد  مع  أمينة محمد نائب الأمين العام للأمم المتحدة بحث الطرفان العلاقات الثنائية المشتركة، حيث تم بحث اعتماد خطة عمل لاستهداف عدد محدود من البلدان الإفريقية ذات الأولوية التي يمكن أن تقود التنمية في القارة الأفريقية، فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي، مع وضع خطة عمل تستهدف عددًا محدودًا من الدول الإفريقية ذات الأولوية لقيادة التكامل في القارة الأفريقية، وذلك بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي والبنك الإسلامي للتنمية، كما رحبت وزيرة التخطيط في نهاية اللقاء بتنفيذ اقتراح السيدة. أمينة بشأن توفير تدريبات مشتركة بين مصر والأمم المتحدة للمسؤولين والشباب الأفارقة.

ووجهت الوزيرة الدعوة لنائبة الأمين العام للأمم المتحدة، لحضور الجلسة الافتتاحية لمؤتمر قدرات التقييم الوطنية الذي يتم تنظيمه بين وزارة التخطيط ومكتب التقييم المستقل لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي المقرر عقده بمدينة الغردقة خلال الفترة من 20-24 أكتوبر المقبل تحت عنوان " عدم ترك أحد خلف الركب : تقييم القدرات لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة".

وخلال لقاءها بوزير التخطيط العراقي وهو الاجتماع الثالث الذي يعقد بينهما هذا العام، وذلك لمتابعة تطورات برامج التعاون بين البلدين أكدت د .هالة السعيد ترحيبها بتنفيذ مقترحات مجالات التعاون الثنائي بين البلدين التي قدمها الوزير العراقي خلال الاجتماع الثنائي المنعقد بينهما على هامش أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة والذي نظمته الاسكوا خلال الفترة من 9-11 أبريل 2019 في بيروت المتمثلة في المجالات التالية: الاستفادة من الخبرة المصرية في آليات إجراء التعداد السكاني خاصة مع التجربة المصرية الرائدة في إجراء أول تعداد سكاني الكتروني عام 2017، بالإضافة إلى البرامج المصرية للقضاء على العشوئيات وبرامج الإسكان الاجتماعي التي تبنتها الدولة، إلى جانب تطبيق موازنة البرامج والأداء وربط الموازنة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة من خلال التوزيع الأفضل للموارد والتأكد من كفاءة وفعالية الانفاق العام، وأيضا تحقيق مزيد من الانضباط المالي للجهات الحكومية عن طريق الرقابة المالية والشفافية والمساءلة.

كما استعرضا خلال اللقاء البرامج التدريبية التي تعدها وزارة التخطيط المصرية لنقل خبراتها إلي الجانب العراقي في مجال رصد وتقييم تنفيذ اهداف التنمية المستدامة، وعقد حوارات محتمعية للتعريف باهداف التنمية المستدامة، ونقل فكرة خطة المواطن وخطة المحافظ للعراق باعتبارها من ابرز الاليات لتوطين اهداف التنمية المستدامة في المحافظات، وأشاد الوزير العراقي بالزيارة التي قام بها وفد من وزارة التخطيط العراقية خلال شهر يونيو للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء للتعرف على تجربته في اعداد المسوح باستخدام التقنيات الالكترونية الجديدة. كما اشاد باهتمام الشركات المصرية في المشاركة في مشروعات انشاء المدن في العراق كجزء من عملية اعادة الاعمار.

وأعرب الوزيران عن تطلعهما للتوقيع على مذكرة التفاهم بين الوزارتين على هامش اعمال اللجنة العليا المشتركة المقبلة برئاسة رئيسي وزراء الدولتين.

وأشادت د .هالة السعيد خلال لقاءها بوزيرة التخطيط بدولة روندا بتجربة روندا التنموية والتي استطاعت تحقيق معدلات نمو بلغت ٨٪؜ منذ عام ٢٠٠٠، كما قدمت السعيد الشكر للوزيرة على تقديم روندا لأول تقرير وطني طوعي خلال المنتدى السياسي الرفيع المستوى لهذا العام، واتفقتا على ضرورة عرض التحارب الوطنية خلال المنتدى، وان يتم تخصيص جلسات لمناقشة التحديات التي تواجه الدول وايجاد حلول حقيقية ومبتكرة لها.

وتطرق الجانبان إلي التعاون ونقل الخبرات فيما يتعلق بصناديق الثروة السيادية خاصة وان لدى روندا صندوق سيادي يعود انشائه لعام ٢٠١٢، وأشارت السعيد إلى قيام مصر بحث اللجنة الاقتصادية لافريقيا بعقد اجتماع لكافة الصناديق السيادية الافريقية لتبادل الخبرات وتنسيق المواقف تحضيرًا لانعقاد عدد من الاجتماعات الدولية خلال هذا العام حول صناديق الثروة السيادية.

وأعرب الجانب الرواندي عن رغبته في الاستفادة من تجربة مصر في مجال التخطيط ورصد وتقييم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وإعداد الاحصائيات وتحليلها من خلال استخدام النظام الاقتصادية المختلفة، وقد رحبت السعيد بذلك مشيرة إلى استعداد مصر استقبال وفد من روندا برئاسة الوزيرة الرواندية في إطار برنامج يتم إعداده بشكل مشترك للاستجابة لطلباتهم.

وفي ختام اللقاء وجهت الدكتورة. هالة السعيد الدعوة لروندا للمشاركة في ورشة العمل التي تعتزم الوزارة تنظيمها مع اللجنة الاقتصادية لافريقيا في القاهرة حول تحقيق الموائمة بين خطة التنمية الوطنية واهداف التنمية المستدامة الأممية ٢٠٣٠ واجندة افريقيا ٢٠٦٣ والتي ستتضمن عرض التجربة المصرية الناجحة في ذلك.

ووجهت السيدة الوزيرة التهنئة لوزير التخطيط الغاني في بداية لقاءهما الثنائي على استضافة مقر سكرتارية اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية، فضلا عن تهنئته على تقديم أول تقرير طوعي وطني لغانا خلال هذا المنتدى السياسي الرفيع المستوى.

واهتمت د.هالة السعيد بالاستماع لتجرية غانا قي مجال تنفيذ اهداف التنمية المستدامة وبشكل خاص جهودهم في انشاء منصة تجمع القطاع الخاص والجمعيات الخيرية لتشجيعهم على تمويل برامج التنمية المستدامة.

ومن جانبه أشاد الوزير الغاني بالتجربة المصرية المتميزة في مجال التخطيط وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، معربًا في هذا الصدد عن رغبته في إرسال مجموعة من العاملين بوزارة التخطيط ببلاده للتعلم من هذه التجربة وبناء قدراتهم خاصة مع حداثة عهد إنشاء وزارة التخطيط الغانية والتي استحدثت منذ عامين فقط، ورحبت السعيد بذلك مشيرة إلى استعداد الوزارة لاستقبال وفد من وزارة التخطيط الغانية وبناء قدراتهم في هذه المجالات بمعهد التخطيط القومي.

ووجه الدكتور. أحمد كمالي نائب الوزيرة لشئون التخطيط خلال اللقاء الشكر لغانا على اهتمامها بالمشاركة كمتحدث رئيسي في الحدث الجانبي الذي نظمته مصر حول القطاع غير الرسمي.

أما عن لقاء  وزيرة التخطيط بمدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومساعده مدير المكتب الإقليمي للدول العربية، فقدمت خلاله د.هالة السعيد الشكر لل undp على دعمها لمصر في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وأخرها مشروع تعميم وتسريع ودعم السياسات لتنفيذ اجندة ٢٠٣٠، وسلطت الوزيرة الضوء على ان الفترة المقبلة ستشهد تركيزا على مسألة توطين اهداف التنمية المستدامة في المحافظات بهدف تقليل الفجوات التنموية بينهما والنهوض بالتنمية في كل منها، واستعرضت كذلك خطة المواطن وخطة المحافظ.

واستعرضت السعيد خلال اللقاء نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي وبرامج الحماية الاجتماعية التي نفذتها مصر خلال السنوات الماضية، والتعداد الاقتصادي، وجهود الدولة في إدماج القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي من خلال توفير حزم تحفيزية لهم، وخطة الإصلاح الاداري بالدولة وإعادة هيكلة الحكومة في مصر لتكون أكثر فاعلية في اتخاذ القرارات واستجابة لتطلعات الخدمات للمواطنين، فضلًا عن استحداث وحدات جديدة بالوزارات، إضافة الى جهود تدريب وتقييم الموظفين الحكوميين لانتقاء افضل العناصر للانتقال للعاصمة الادارية الجديدة.

وأشارت السعيد إلى اهتمام الحكومة بتوطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات وعزمها تشجيع المحافظات على القيام بمراجعات طوعية لمدى تنفيذ كل منها لأهداف التنمية المستدامة، وتابعت أن الحكومة تهتم أيضا بتفعيل جائزة التميز الحكومي واللتين من شأنهما خلق مناخ من المنافسة الإيجابية.

وشددت السعيد على اهتمام الحكومة حاليًا بتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستعرضت جهود إعادة هيكلة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة، والصغيرة ومتناهية الصغرليكون تابع لرئاسة مجلس الوزراء، كما استعرضت كذلك اهتمام الدولة ببناء الانسان المصري من خلال إعطاء اهتمام اكبر لقطاعي التعليم والصحة وبشكل خاص للمرأة والشباب.

ومن جانبه، أشاد مسئولو ال undp بالجهود التي بذلتها ولا زالت تبذلها مصر، مؤكدين على ان لمصر باع وخبرة متميزة لا بد من مشاركتها والتعلم منها سواء من قبل ال undp أو الدول الاخرى، خاصة في مجال مكافحة الفقر، واكد على استعداد البرنامج في دعم مصر في توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات وتفعيل مؤشر التنافسية بينهم لما لذلك من مردود إيجابي كبير على النهوض بالمحافظات، وكذلك في الترويج للنجاحات المصرية في إطار التعاون الجنوب جنوب.

وجدير بالذكر أن القاسم المشترك في كل اللقاءات التي عقدت على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى هو الإشادة ببرنامج الإصلاح الإقتصادي المصري، حيث اعتبره الجميع تجربة نجاح لابد أن تكون نموذج للدول الأخرى.

يشار إلى أن د. هالة السعيد قد شاركت في فعاليات المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة المنعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك تحت عنوان "تمكين الناس وضمان الشمول والمساواة" ، وعلى هامش المنتدى التقت بالسيد.

اركوس بونتوري، مدير الإدارة العامة للحوكمة العامة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والسيدة. فيرا سونجي، المديرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا ومنسقة المناطق الاقتصادية الإقليمية للأمم المتحدة، وذلك بحضور الدكتور. أحمد كمالي نائب الوزيرة لشئون التخطيط، والسيد الوزير المفوض الدكتور. محمد جاد نائب رئيس بعثة جمهورية مصر العربية في نيويورك، لبحث أوجه التعاون المشترك
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز