بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 اغسطس 2019 - 2 : 13   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اختتام البرنامج التدريبي للمُلحقين الدبلوماسيين الجُدد بالعاصمة الأمريكية واشنطن

19 يوليو 2019 - 38 : 23




كتب - بوابة روز اليوسف

اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي المكثف لشباب الدبلوماسيين من الدفعة (51) في العاصمة الأمريكية واشنطن، والتي نظمها معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية، تحت إشراف السفير د. سامح أبو العينين، مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، بالتنسيق مع السفير ياسر رضا، سفير مصر في واشنطن، خلال الفترة من 14 إلي 19 يوليو 2019.

وجاء البرنامج التدريبي بواشنطن في ختام منهج إعداد وتأهيل المُلحقين الدبلوماسيين الجُدد، والذي استمر لمدة 18 شهر، وتضمن 10 محاور مرتبطة بأولويات السياسة الخارجية المصرية، وتعزيز دور مصر على الصعيدين العربي والأفريقي، حيث هدف البرنامج التدريبي في واشنطن إلي تدريب شباب الدبلوماسيين على العمل الدبلوماسي الثنائي، والتعرف على المؤسسات المؤثرة في السياسة الأمريكية ودوائر صنع القرار بالولايات المتحدة الأمريكية.

تضمن البرنامج عقد اجتماعات تفاعلية مع عدد من كبار المسئولين بالمؤسسات الحكومية الأمريكية، للتعرف على أوجه التعاون المصري - الأمريكي على الأصعدة المختلفة، وكذا عقد لقاءات مع عدد من المتخصصين في الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلاً عن زيارة كُبري الجامعات الأمريكية والمتاحف بالعاصمة واشنطن.

على الصعيد السياسي، اجتمع وفد المعهد الدبلوماسي مع عضويّ الكونجرس جيف فورتنبري وداتش روبرسبرجر، رئيسيّ مجموعة أصدقاء مصر بمجلس النواب الأمريكي، وإريك تريجر، كبير الباحثين بلجنة الشئون العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكي. كما زار الوفد مقر وزارة الخارجية الأمريكية، حيث اجتمع مع رئيس القطاع المُختص بمصر. فيما تضمن البرنامج زيارة مجلس الأمن القومي الأمريكي، وعقد لقاء مع آن وومر، مسئولة ملف مصر بالمجلس، وكذا زيارة مقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، حيث التقى شباب الدبلوماسيين رئيس قسم مصر بوزارة الدفاع.

أما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، تعرف وفد المعهد الدبلوماسي على تطورات العلاقات الاقتصادية المصرية - الأمريكية، ومجالات الاستثمار الأكثر جاذبية لمجتمع رجال الأعمال الأمريكي في مصر، وذلك خلال اجتماعهم مع ستيف لوتس، نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية لشئون الشرق الأوسط. كما التقي الوفد السفير د. راجي الأتربي، ممثل مصر في مجموعة البنك الدولي، حيث تم استعراض أهم محاور التطور الإيجابي لأداء الاقتصاد المصري، فضلاً عن زيارة مقر صندوق النقد الدولي، ولقاء عدد من خبراء البنك المتخصصين في شئون الشرق الأوسط ووسط آسيا، واستعراض أوجه النجاح الذي حققته مصر في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الدولة المصرية.

وعلى الصعيد الأكاديمي، وفي إطار منح الأولوية لتعريف شباب الدبلوماسيين بأهم الجامعات ومراكز الفكر بواشنطن، قام الملحقون الدبلوماسيون بزيارة كل من جامعة "جورج واشنطن" وجامعة "جونز هوبكينز" للدراسات الدولية، بالإضافة إلي القيام بجولة بمقر مكتبة الكونجرس الأمريكي. كما عقدوا حلقة نقاش مع خبراء معهد أبحاث الشرق الأوسط، حيث تم استعراض القضايا الراهنة بالمنطقة.

وفي نفس السياق، التقي السفير د. سامح أبو العينين، مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، بنظيره السفير دانييل سميث، رئيس المعهد الدبلوماسي الأمريكي بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، حيث تم تناول سُبل تطوير التعاون المؤسسي بين المعهدين في مجالات إعداد وتأهيل الدبلوماسيين الجُدد باستخدام أحدث المناهج العلمية والتكنولوجية.

هذا، وقام وفد المعهد الدبلوماسي بزيارة لمتحف "ملكات مصر" المُقام بمؤسسة "ناشونال جيوجرافيك"، والذي يشهد إقبالاً واسعاً بالعاصمة الامريكية. فيما اختتمت الزيارة بتنظيم السفير ياسر رضا، السفير المصري في واشنطن، عشاء عمل مع شباب الدبلوماسيين، حيث تم مناقشة الدروس المستفادة وأهم القضايا التي تم طرحها خلال برنامج زيارتهم للعاصمة الأمريكية

 

















التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت