عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. محاربو الصحراء يغتالون نجمة أسود التيرانجا من أجل الثانية.. وحضور خاص لـ«ريبيري» من مدرجات القاهرة‎

بالصور.. محاربو الصحراء يغتالون نجمة أسود التيرانجا من أجل الثانية.. وحضور خاص لـ«ريبيري» من مدرجات القاهرة‎
بالصور.. محاربو الصحراء يغتالون نجمة أسود التيرانجا من أجل الثانية.. وحضور خاص لـ«ريبيري» من مدرجات القاهرة‎

كتب - محمد يوسف

بعد انتظار دام 29 عاماً، دوّن المنتخب الجزائري إسمه على أحرف ذهبية بالتتويج بلقب بطولة توتال كأس الأمم الأفريقية 2019 بعد فوزه على السنغال بهدف مقابل لا شيء في المباراة النهائية التي جرت على ستاد القاهرة الدولي.



وضم "ثعالب الصحراء" الكأس الثانية لخزائنه على مستوى الحدث الكروي القاري بعد التتويج الأول عام 1990 في البطولة التي أقميت في الجزائر تحديداً، بينما اكتفى السنغال بالوصافة للمرة الثانية بعد نسخة العام 2002.

ووقع المهاجم بغداد بونجاح على هدف اللقاء الوحيد عقب 82 ثانية فقط من إنطلاق المباراة.

لم يمهل المنتخب الجزائري نظيره السنغالي سوى هذه الثوان عندما تسلم بغداد بونجاح كرة على مشارف منطقة الجزاء وسددها قوية ارتدت من الدفاع وتهادت في الشباك من فوق الحارس ألفريد جوميش.

أربك الهدف المبكر حسابات منتخب "أسود التيرانجا" الذي حاول استيعاب صدمة البداية، ونفذ هنري سافييت كرة حرة مباشرة داخل منطقة الجزاء على رأس شيخ كوياتيه لكن كرته مرت بسلام على مرمى رايس مبولحي الدقيقة 13.

وسط تحفظ جزائري، امتلك المنتخب السنغالي زمام المبادرة أملاً بالتعديل، ولم تمنع الرقاية المشددة على ساديو ماني الذي تعرض للعرقلة على خارج منطقة الجزاء سددها المتخصص هنري سافييت مباشرة على المرمى وجدت مبولحي لها في المكان المناسب عند الدقيقة 27.

الكثافة العددية الجزائرية كانت عائقاً أمام وصول السنغال إلى مناطق الخطر فجرب مباي نيانج التسديد من خارج منطقة الجزاء وكادت كرته أن تباغت مبولحي لكنها مرت فوق العارضة إلى ركلة مرمى عند الدقيقة 38 لتكون المحاولة الحقيقة الأخيرة في الشوط الأول من اللقاء.

بدأ المنتخب السنغالي الشوط الثاني بقوة بحثاَ عن زيارة الشباك واحتسب له حكم اللقاء ركلة جزاء بعد أن لمست الكرة يد المدافع الجزائري عدلان قديورة لكن الكلمة الأخيرة كانت لتقنية الـ"VAR" التي ألغت القرار عند الدقيقة 60.

مباي نيانج يتسلم تمريرة على طبق من ذهب داخل منطقة الجزاء ويتجاوز حارس الجزائر مبولحي لكنه لم يحسن التسديد فذهبت كرته خارج الخشبات الثلاث في الدقيقة 66، وتألق رايس مبولحي في إيعاد أخطر الفرص السنغالية حينما تصدى لتسديدة يوسف سابالي عند الدقيقة 69.

 لم يستسلم المنتخب الجزائري لسيناريو تفوق السنغال في تهديد المرمى، وأرسل رياض محرز كرة من ركلة حرة مباشرة أبعدها الدفاع إلى ركلة ركنية قبل أن تصل المتحفز رامي بن سبعيني عند الدقيقة 73.

ولم تفلح المحاولات السنغالية في التعديل لتمر الدقائق مسرعة حتى أعلن حكم اللقاء صافرة النهاية التي أطلقت العنان لأفراح الجماهير الجزائرية وسط حسرة كبيرة من لاعبي وأنصار "أسود التيرانجا".

وفي المقصورة الرئيسية لإستاد القاهرة حضر كل عبد القادر بن صالح رئيس جمهورية الجزائر، ودكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري وإينفانيتو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف"، بالإضافة إلى الدولي الفرنسي المعتزل ريبيري وأسرته، حيث انه قرر أم يحتفل بعيد ميلاد ابنته حيزية صاحبة الـ14، وأهداها رحلة بطائرة خاصة إلى القاهرة، لتشجيع منتخب والدتها وهيبة جزائرية الجنسية.

ونجحت بدورها الدولة المصرية في التنظيم الأكثر من رائع لبطولة الأمم الإفريقية "كان2019" بعد نحو خمسة أشهر فقط، قبل إنطلاقها يوم 21 يونيو، إضافةً لتذليل كافة العقبات أمام الوفود العربية والأفريقية وكذلك وسائل الإعلام الأجنبية، التي أشادات بقدرة مصر على تنظيم أبرز الأحداث الرياضية الكبرى المستقبلية.
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز