عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إنشاء 5 منشآت ثقافية بتكلفة 130 مليون جنيه بالبحيرة

إنشاء 5 منشآت ثقافية بتكلفة 130 مليون جنيه بالبحيرة
إنشاء 5 منشآت ثقافية بتكلفة 130 مليون جنيه بالبحيرة

البحيرة - محمد البربرى

في إطار خطة الدولة لرفع المستوى الثقافي للمواطنين وبناء مجتمع واعٍ ومثقف قادر على إذكاء روح البحث والابتكار وتبنى الأفكار المستحدثة وتشجيع الدراسات الحرة واكتشاف ورعاية الموهوبين، من خلال تنشيط الحركة الأدبية والاهتمام ببناء وتطوير بيوت وقصور الثقافة والمكتبات.



 وأكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، إنه تم الانتهاء من إنشاء قصر ثقافة دمنهور على مساحة 1150 متر بتكلفة 60 مليون جنيه وقصر ثقافة وادي النطرون على مساحة 5485 مترا بتكلفة 30 مليون جنيه، ومركز ثقافي بقرية كوم الحاصل بمركز الدلنجات على مساحة 450 مترا بتكلفة 7 ملايين جنيه.

وأشار محافظ البحيرة، إلى إنه جارٍ استكمال بناء قصر ثقافة أبو المطامير على مساحة 1150 متر بتكلفة 25 مليون جنيه وكذا تجرى أعمال الانتهاء من ترميم وتشطيب مكتبة مصر العامة بكفر الدوار كأول فرع من مكتبات مصر العامة خارج عواصم المحافظات على مساحة 1100 متر بتكلفة 8 ملايين جنيه.

وأكد اللواء هشام آمنة، أن قطاع ثقافة البحيرة يشهد رواجًا ثقافيًا، حيث تم عمل 190 محاضرة ولقاء ثقافيا وتم تقديم 33 عرضا فنيا و8 مسرحيات واحتفالية واحدة.

كما تم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية ومنها تنظيم معرض دمنهور الرابع للكتاب بمكتبة مصر العامة بدمنهور خلال الفترة من 7 إلى 16 مارس بمشاركة 36 دار نشر، بالإضافة إلى إقامة المؤتمر السنوي لأدباء غرب ووسط الدلتا، واستضافة 120 أديبا وكاتبا بمدينة دمنهور، واستقبال مهرجان الموسيقى العربية على مسرح دار الأوبرا بدمنهور بمشاركة كبار المطربين والموسيقيين بمصر والعالم العربي وإقامة مهرجان دمنهور الدولي السابع للفولكلور بدار أوبرا دمنهور، بمشاركة 11 فرقة أجنبية على مدار 8 أيام، وكذا إقامة يوم الثقافة المصري الإندونيسي بقصر ثقافة وادى النطرون في 28 مارس بحضور سفير إندونيسيا بالقاهرة

وحرص اللواء هشام آمنه، على تقديم الدعم المادي للفرق الفنية بالمحافظة وتوفير الملابس الجديدة لأعضائها والعمل على أحياء فرقة البحيرة للفنون الشعبية.

وأشار محافظ البحيرة، إلى إنه تم تنفيذ أول عرض مسرحي للدمج بين ذوي الاحتياجات الخاصة والأسوياء، وإنشاء المجلس الأعلى للثقافة بمحافظة البحيرة برئاسة المحافظ لوضع المقترحات والرؤى الخاصة لتطوير العملية الثقافية بالمحافظة.

جدير بالذكر أن فرع ثقافة البحيرة قد حصل على المركز الأول بمسابقة مبدعي المستقبل في الشعر والمركز الخامس والتاسع في الشعر والقصة القصيرة.

وأكد محافظ البحيرة، أن بناء العقول هو السبيل إلى بناء الأوطان وتشكيل الوعي المتحضر الملم بثقافات الشعوب والمطلع على تاريخ مصر المجيد وهو الوسيلة لبناء حاضر أقوى ومستقبل واعد، مؤكدًا أن الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية كان لها اهتمامًا خاصًا بهذا الجانب من التنمية التي لا تقل في أهميتها عن بناء المشروعات الضخمة.

وأشار آمنة، إلى ان محافظة البحيرة سوف تشهد مولد صرح ثقافي، خلال الأشهر القادمة وهو قصر ثقافة دمنهور سيتم إضافته لكافة المنشآت الثقافية والكيانات التي تحظى بها محافظة البحيرة مثل دار أوبرا دمنهور ومكتبة مصر العامة بدمنهور ومركز الإبداع الفني بدمنهور، وذلك لخلق جو من التفاعل الفكري بين مختلف الثقافات والإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والسياسية والعلمية إيمانًا بأهمية تعميق الوعي ونشر المعرفة والثقافة بين أبناء المجتمع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز