عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سموم الإسكندرية: احذروا أقراص وزيوت التخسيس بها سم قاتل

سموم الإسكندرية: احذروا أقراص وزيوت التخسيس بها سم قاتل
سموم الإسكندرية: احذروا أقراص وزيوت التخسيس بها سم قاتل

الإسكندرية - أسامة مرسى

حذر مركز السموم التابع لكلية الطب بجامعة الإسكندرية، في بيان صدر منه من تناول أقراص التخسيس، باعتباره علاجا يساعد في إنقاص الوزن، حيث حذر من تناول زيت الخروع وزيت حبة الملوك.



وكشفت الدكتورة مها غانم، أستاذ ورئيس قسم السموم بكلية الطب، أن زيت الخروع غير أمن عند تناوله عن طريق الفم على المدى الطويل أو بجرعات كبيرة، وقد يتسبب ذلك في فقد السوائل والبوتاسيوم من الجسم، عند استخدامه لأكثر من أسبوع أو بجرعات تزيد على 15 إلى 60 مليمترا يوميًا.

وأكدت رئيس قسم السموم، أن بذرة الخروع كاملة غير آمنة للمضغ عن طريق الفم، لافتة إلى أن الغلاف الخارجي "القشرة" من بذرة الخروع يحتوي على سم قاتل، ويمكن أن يسبب صدمة تدمير خلايا الدم، واضطرابات شديدة في السوائل والكيماويات، وتلف الكبد والكلى والبنكرياس ويؤدي إلى الموت.

وأشارت إلى أن الجرعة السامة هي مضغ من 1 إلى 6 بذور كاملة، فهي يمكن أن تقتل شخصا بالغا.

وأكدت، أن بذور حبة الملوك غير آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم أو توضع على الجلد، ويمكن أن تسبب قطرة واحدة من زيت بذور حبة الملوك آثارًا جانبية خطيرة، لافتة إلى أن 20 قطرة من الزيت يمكن أن تسبب الوفاة.

وأضافت رئيسة قسم السموم، أنه يمكن أن تتسبب بذور حبة الملوك حرقة في الفم والقيء والدوخة والذهول والإجهاض عند النساء الحوامل والانهيار عند تناولها عن طريق الفم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز