بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

10 ديسمبر 2019 - 38 : 3   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشربيني تحصل على الدكتوراه عن محو آثار العمارنة الملكية

21 يوليو 2019 - 13 : 23




كتب - بوابة روز اليوسف

حصلت الباحثة هند علي أحمد الشربيني، مدير عام البحث العلمي بمنطقة آثار أبو رواش بوزارة الآثار، على درجة الدكتوراه في الآثار المصرية القديمة بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات الأخرى من قسم الآثار المصرية بكلية الآداب بجامعة المنصورة عن موضوعها "تغيير هوية الآثار الملكية في النصف الثاني من الأسرة الثامنة عشرة" تحت إشراف الأستاذ الدكتور وحيد محمد شعيب أستاذ تاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم بكلية الآداب بجامعة دمياط والأستاذ الدكتور أيمن وهبي طاهر أستاذ الآثار المصرية القديمة المساعد بقسم الآثار المصرية بكلية الآداب بجامعة المنصورة. وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور خالد غريب شاهين أستاذ ورئيس قسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار بجامعة القاهرة رئيسًا ومناقشًا والأستاذة الدكتورة رحاب محمود الشرنوبي أستاذ الآثار المصرية القديمة المساعد ورئيس قسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة عضوًا ومناقشًا والأستاذ الدكتور أيمن وهبي طاهر مشرفًا ومناقشًا.

وتوصلت الباحثة الدكتورة هند الشربيني في رسالتها إلى أن الملك أمنحتب الرابع/أخناتون قد بدأ حملة تدمير آثار الآلهة الأخرى خصوصًا آثار الإله آمون. وبسبب ذلك، عانى خلفاء الملك أخناتون، الملوك سمنخ كا رع ونفر نفرو آتون وتوت عنخ آمون وآي، من نفس المصير، وتم تدمير آثارهم على يديّ الملك حور محب. ولم يعانِ الملك حور محب من نفس المصير؛ لأن الملوك الرعامسة اعتبروه الأب الروحي لهم، وأرجعوا إليه الفضل في إعادة مصر إلى سابق مجدها بعد انتهاء فترة العمارنة الخاصة بالملك أخناتون وخلفائه.  

ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة هند علي أحمد الشربيني قد تخرجت في قسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار بجامعة القاهرة بتقدير عام جيد جدًا مع مرتب الشرف، وكذلك حصلت على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من نفس الكلية عن موضوعها "آثار الواحات البحرية في العصر المتأخر". وحصلت الدكتورة هند الشربيني كذلك على درجة الماجستير في العلوم من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية عن موضوعها عن تطبيق علم الدندروكرونولوجي (التأريخ عن طريق حلقات الأشجار) في الآثار المصرية القديمة. 

وبدأت الدكتورة هند الشربيني حياتها العملية مفتشة للآثار المصرية في منطقة آثار الهرم. وشاركت في العديد من الحفائر والأعمال الأثرية في منطقة آثار الهرم والواحات البحرية ومنطقة آثار أبو رواش وفي الولايات المتحدة الأمريكية. ونشرت عددًا كبيرًا من المقالات العلمية في الكتب والدوريات العلمية المتخصصة. وتعد حاليًا لنشر بعض الكتب في تخصصها عن الآثار المصرية القديمة.















التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس