عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة: مصر تتخذ خطوات جادة للحصول على شهادة دولية للعلاج من فيروس سي،

الصحة: مصر تتخذ خطوات جادة للحصول على شهادة دولية للعلاج من فيروس سي،
الصحة: مصر تتخذ خطوات جادة للحصول على شهادة دولية للعلاج من فيروس سي،

كتب - محمود جودة

 20 ألف طفل مصابون بفيروس سي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية



 

أعلن د. محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون المبادرات الصحية ، ومدير الحملة القومية للقضاء على فيروس "سي"، اكتشاف إصابة ٢٠ ألف طفل بفيروس سي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية بعد فحص ٧ مليون طفل في المرحلتين ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي "100 مليون صحة".

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم، للإعلان عن الإجراءات التحضيرية لبدء مسح طلاب المرحلة الإعدادية خلال  العام الدراسي المقبل ٢٠١٩-٢٠٢٠، بحضور ممثلين عن مشيخة الأزهر وزارتي الصحة والتعليم.

وأضاف أنه لأول مرة يتم مسح هذه الفئة، وبالفعل تم حماية وإنقاذ ٢٠ ألف طالب من الفشل كبدي والتليف الكبد في فترة ٥ سنوات، حيث أن الإصابة بالفيروسات الكبدية في سن مبكر يجعل ظهور المضاعفات والأعراض أسرع.

وأوضح أنه تم فحص ٤ مليون طالب في المرحلة الإعدادية بنسبة ٧٠٪ و٣ مليون في المرحلة الثانوية بنشبة ٨٤٪، وان مبادرة الرئيس علامة فارقة في العالم كله.

وأكد أن هدف وزارة الصحة هو أن تكون الأجيال القادمة خالية من فيروس "سي"، الذي عانت منه مصر لسنوات طويلة في الفترة السابقة.

وأشار إلى  أن مصر تتخذ خطوات جادة للحصول على شهادة دولية للعلاج من فيروس سي، وبالفعل أشادت منظمة الصحة العالمية بنجاح مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأكد ان المبادرة في العام المقبل تستهدف الصف الأول الإعدادي لأن مسح العام الدراسي الماضي، لم يشمل طلبة المرحلة الابتدائية وبالتالي لم يخضعوا للفحص، كذلك الملتحقين بالجامعات لأن بعضهم قادمون من الخارج.

 

وقالت د. منال حمدى السيد، أستاذ طب الأطفال وعضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر هي أول دولة على مستوى العالم تنفذ برنامج علاجي يتضمن فحص وعلاج الأطفال، وأنه خلال الفترة المقبلة سيتم وضع للأطفال الأصغر سناً.

 

وأضافت أن الأطفال المصابين بالفيروس يكون لديهم تمييز في المدارس ولذلك يتم إبلاغ أهلهم بالإصابة فقط دون أخبارهم.

 

وأوضحت أنه بنهاية العام الجاري سيتم الموافقة على أدوية جديدة لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سي من من سن ٣ إلى ١٢ عام من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية.

 

وأشارت إلى أن الإصابة بالفيروس تؤثر على نشاطهم وتحصيلهم الدراسي، ومنذ عامين نعالج الأطفال بأدوية فيروس سي.

 

وقالت نحن نحارب لإدراج الأطفال ضمن برامج الصحة العالمية وتم تقديم بحثين لعلاج الأطفال لمنظمة الصحة العالمية.

 

وأضافت أنه سيتم مسح ٥ مليون طالب بالمرحلة الإعدادية خلال العام المقبل ويتم صرف علاج الهارفوني للمصابين وله فعالية جيدة بتناول قرص واحد لمدة ١٢ أسبوع ونسبة الشفاء تتخطى ٩٩٪.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز