بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

10 ديسمبر 2019 - 28 : 4   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاصيل المؤامرة القطرية ضد السودان

23 يوليو 2019 - 59 : 14




كتب - عادل عبدالمحسن

أحبطت السلطات الإثيوبية المؤامرة القطرية ضد الشعب السوداني الشقيق، عندما قامت باستدعاء جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة السودانية، للتحقيق معه في واقعة عقده اجتماعًا في مقر سفارة قطر في بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مع عناصر من مخابرات تنظيم الحمدين، في إطار مُخطط قطري خبيث لإفشال المفاوضات الجارية بين قادة المعارضة السودانية والمجلس العسكري الانتقالي الحاكم.

قال موقع "العين الإخبارية": فور استدعاء جبريل إبراهيم تعرض للتوبيخ من قادة الجبهة الثورية، وحذّروه من عواقب تكرار هذه الأمور، وأمروه بالابتعاد عن القطريين.

وبعد تدخل الوسيط الإفريقي محمد الحسن لباد، أطلقت السلطات الإثيوبية سراحه، وألغت ترحيله من إثيوبيا ليعود إلى المفاوضات الجارية بأديس أبابا.

ويرى مراقبون في أديس أبابا أن دخول قطر على الخط الآن، وبكثافة جاء بعد التقدم الكبير الذي أحرز في المفاوضات بين الأطراف السودانية والتوافق على معظم النقاط الخلافية الـ12، حيث تم التوافق على 11 نقطة وبقيت قضية واحدة يرجح أن يتم التوافق عليها في غضون الساعات المقبلة

ويقول مراقبون، إن تنظيم الحمدين قلق من اقتراب السودانيين من التوافق بعد فشل كل المحاولات القطرية لإعاقة عملية السلام.

وأكدت مصادر مطلعة في المفاوضات، أن قطر تلعب على مسارين في أديس أبابا، الأول: هو استقطاب قادة المعارضة وتقديم إغراءات لهم، وهو ما اتضح من دعوة العشاء في مقر السفارة القطرية بأديس أبابا.

وأضافت المصادر أن المسار الثاني عبر "وسيط" (لم تسمه) يعمل لحساب الحمدين في المنطقة قام بتجنيد أحد العملاء داخل الجبهة الثورية يبلغه بكل ما يدور من معلومات داخل أروقة الاجتماعات، التي تدور بين مكونات قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية، لكنها أكدت عدم نجاحه بعد انكشاف المخطط الأول.

وتسعى الدوحة من خلال تحرك سفيرها في أديس أبابا، وإرسال عناصر من المخابرات والخارجية لاختراق المفاوضات السودانية والحيلولة دون الوصول إلى اتفاق بين الأطراف السودانية.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس